ورشة

اقام الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات و جامعة الزعيم الازهري ورشة عمل بعنوان : معايير وتقنيات الميتاداتا و تطبيقاتها في الفترة من 17 - 18 ديسمبر 2011 بمركز تقانة المعلومات واللغات - جامعة الزعيم الازهري

  • إستخراج

    تعلن الهيئة النقابية للعاملين بجامعة الزعيم الازهري عن بدء اجراءات استخراج الرقم الوطني وذلك بمركز تقانة المعلومات واللغات في الفترة من 15/12/2011 وحتى 22/12/2011

  • دور

    شاركت كلية الشريعة والقانون بجامعة الزعيم الأزهرى فى الدورة التدريبية لمنتسبى القوات النظامية فى الوطن العربى والتى عقدت بالخرطوم فى الفترة من 19-21/12/2011م بالتعاون بين وزارة الداخلية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بحضور عدد من قيادات الشرطة وخفر السواحل البحرية المشاركين من جميع أقطار العالم العربى المختلفة .

  • وتناولت الورشة سبع محاضرات ركزت فيها على مشكلة القرصنة البحرية فى البحر الأحمر وخليج عدن وساحل الصومال ، وذلك للوقوف على مخاطر القرصنة الأمنية والاقتصادية والاستراتجية بالنسبة للدول العربية وشملت المحاضرات القواعد القانونية التى تحكم التعامل مع ظاهرة القرصنة بالاضافة لبناء إستراتجية عربية لمكافحة هذه الظاهرة . الجدير بالذكر أن البروفسير بابكر الشيخ عميد كلية الشريعة والقانون ممثل الجامعة هو خبير من خبراء اللجنة العلمية التى مثلت السودان ، وجاءت مشاركته من خلال ورقه بعنوان ( بناء الاستراتجية العربية لمكافحة القرصنة ) وقد خرجت بعدة توصيات أهمها توحيد آليات دولية تقودها الدول العربية المشاطئة للمواجهة الحالية والوقائية من عمليات القرصنة البحرية والدعوة لوضع معاهدة دولية بحرية جديدة ملزمة تتناول أحكام خاصة بالقرصنة وبيان كيفية ملاحقة مرتكبيها ومحاكمتهم وبيان العقوبات التى يمكن توقيعها فى حقهم بالاضافة الى تشكيل قوة بحرية مشتركة للدول المطلة على البحر الأحمر تعمل وفق اتفاقية الدفاع العربى المشترك وتحت مظلة جامعة الدول العربية بالتنسيق مع القوات الموجودة فى منطقة البحر الأحمر وخليج عدن وفى إطار القانون الدولى .

  • كلية الزراعة تقيم ندوة المستهلك وسلامة الغذاء‎

    فى إطار إستراتجية الجامعة التى تهدف الى ربط الجامعة بالمجتمع ، والذى يمثل المستهلك أهم أركانه أقامت كلية الزراعة قسم تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع الجمعية السودانية لحماية المستهلك ، و بمشاركة عدد من الجهات ذات الصلة بالأغذية والسلامة الغذائية .

  • ندوة علمية بعنوان ( المستهلك وسلامة الغذاء) قدمها الدكتور نصر الدين شلقامى رئيس الجمعية وعقب عليها بروفسير على السيد ،و تحدث الدكتور شلقامى عن تاريخ الحركة الإستهلاكية و دور الجمعية فى الرقابة الصحية و الممارسات الخاطئة فى التصنيع والتداول وحفظ الأغذية . وفى ذات الاتجاه أكد البروفسير/ على السيد المدير السابق لجامعة الزعيم الأزهرى على الدور الذى قامت به الجمعية فى الآونة الأخيرة فى زيادة الوعى وتثقيف المستهلكين ، وقال إن هذه الندوات تمثل إضافة حقيقية فى إيجاد الحلول والمقترحات لمعالجة الأساليب والعادات الخاطئة فى تداول وتصنيع الأغذية. كما ثمن الدكتور تاج الدين على عبد الرحمن عميد كلية الزراعة دور الجمعية فى حماية المستهلك وأضاف بأن الندوة تعد تظاهرة لعلماء الأغذية والطلاب ، موضحاً دور القسم فى تخريج كوادر مؤهلة تعمل على خدمة المجتمع . من جانبه أكد الأستاذ/ نادر الجيلى. رئيس جمعية علوم وتكنولوجيا الأغذية بالجامعة أن هذه الندوات ذات مردود ايجابى ، حيث تعمل على ربط الجانب الأكاديمى بالجانب الاجتماعى وتزيد من وعى الطلاب .

  • جامعة الزعيم الأزهرى تشارك فى مؤتمر التطبيقات الإلكترونية بالدول النامية‎

    شاركت كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات فى المؤتمر العالمى الثانى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المقام فى الخرطوم فى الفترة من 27-29نوفمبر/2011م تحت شعار ( التطبيقات الإلكترونية فى الدول النامية التحديات والتوجهات ) وبرعاية كريمة من السيد نائب رئيس الجمهورية د. الحاج أدم يوسف.

  • حيث اشتمل المؤتمر على ثلاث محاور : (محور التطبيقات الألكترونية فى العلوم ، أمن المعلومات ، التطبيقات الإلكترونية فى السودان ) ، كما تمت مناقشة عدداً من الموضوعات حول الحكومات الإلكترونية وتحدياتها ، وسياسات الإتصال فى السودان وذلك بمشاركة علماء سودانيين وعلماء من من ماليزيا ? وقطر- ومصر- واستراليا ? أذربيجان ? كينيا ? النمسا ?سويسرا-تركيا . وفى صعيد متصل شاركت الجامعة بتقديم اربع أوراق علمية :(ورقة المفاهيم الأساسية فى تصميم نموذج متكامل لقواعد البيانات قدمها د. محمد عثمان حجازى عميد الكلية ، وورقة إستخدامات الهاتف النقال فى التعليم للأستاذة هناء محمد الطيب رئيس وحدة التعليم اللالكترونى ومنسق الدراسات العليا وورقة الفرص والتحديات لتحقيق التعليم الإلكترونى بمؤسسات التعليم العالى بالسودان للأستاذ محمد حسن سيد

  • في إطار التبادل الثقافى الطلابي مركزتقانة المعلومات يستضيف الوفد الكورى الزائر

    زار الجامعة وفد طلابى كورى يضم 10 طلاب يمثلون الجامعات الكروية المختلفة فى إطار التبادل الثقافى الطلابي والتعاون فى المجال التعليمى والثقافى بين البلدين الشقيقين جاء ذلك فى إطار تفعيل الإستراتيجية العامة للجامعة وقد أعرب الدكتور عبد العال عبد الودود محمد حمزة مدير مركز تقانة المعلومات عن سعادته باستقبال الوفد الزائر وقال بأن الزيارة تمثل تجسيد رائع لعلاقات التعاون والتواصل بين الجامعة وشعوب العالم المختلفة .

  • وقد قام الوفد خلال زيارته للجامعة بالتعرف على أهم المنتجات الغذائية و العادات والتقاليد السودانية (الزواج) وذلك من خلال االمعرض الذى أقيم بالجامعة للتعريف بالثقافات والعادات السودانية الأصيلة كما أقيم على شرف الوفد برنامج ثقافى بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة تعرف الوفد من خلاله على نماذج من الغناء السودانى قدمته فرقة تراث أولاد البطاحين . كما شارك الوفد الكورى بعرض غنائى راقص أثار إعجاب الحضورمن طلاب الجامعة . مثل الإحتفال قيمة التواصل الثقافى بين الشعبين .

  • ججامعه الزعيم الأزهرى تستقبل السفير الأردنى

    دعماً للتواصل وإرساء قيم الاخاء العربى بين الشعوب زار سفير المملكة الأردنية الهاشمية الأستاذ/عائد جميل جامعة الزعيم الأزهرى فى إطار زياراته التى يقوم بها للجامعات السودانية حيث كان فى استقباله الدكتوره/ سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة و د.حسن سعد وكيل الجامعة ود.عباس عثمان أحمد عميد كلية الدراسات العليا ود. حمزة أحمد أبوقرون مستشار الشئون العلمية ود. ياسر أحمد عبد الله نائب أمين الشئون العلمية.

    من جانبه أشاد الأستاذ /عائد جميل سفير الأردن بعمق العلاقات السودانية الأردنية معرباً عن سعادته بالصلات القوية بين الشعبين السودانى والأردنى . من جهه أخرى أعربت د. سهام محمد أحمد عن سعادتها بزيارة السيد السفير مؤكدة على استمرار التعاون بين الجامعة والجامعات الأردنية فى كل ما يتصل بمجالات التعليم والدراسة عن بعد .

    لقاء

    فى إطار تعاون جامعة الزعيم الازهرى مع مؤسسات التعليم العالى بحث الاجتماع التفاكرى الذى عقد مع كلية شرق النيل بقاعة الاجتماعات بمبانى الجامعة آفاق التعاون المشترك بين الجانبيين فى مجال الدراسات العليا والمنح الدراسية وتبادل الخبرات والتدريب والتأهيل .وأمن الجانبيين على اهمية التكامل الاكاديميى بينهما والتركيز على الجوانب الإيجابية لدى كل طرف والاستفادة منها فى دعم الآخر .

  • من جانبه أبدى البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة إستعدادهم التام للتعاون فى كافه المجالات موجهاً عمداء الكليات ومدراء المراكز لبحث صيغ التعاون المنشودة خاصة فيما يتعلق بالتؤامة بين الكليات المماثله وتوحيد المناهج موكداً ان هذا الاتفاق يدعم خططهم الاستراتجية فى الانفتاح الاقليمى والعالمى مشيراً لأهمية التخطيط السليم للتنفيذ السليم . فى ذات الاتجاه أكد بروفسير انس عبد الحفيظ مدير كليه شرق النيل إستعدادهم التام لبلورة هذا الاتفاق فى مذكرة تفاهم معرباً عن سعادته وشكره لما لمسه من إستعداد وقبول للتعاون التام من قبل جامعة الزعيم الازهرى .

  • للإطلاع علي الكتاب اضغط هنا


    زيارة طلاب كلية الفندقة والسيا حة فندق قباء بالخرطوم

    فى إطار البرامج التدريبية التى تقيمها الجامعة لرفع مستوى طلابها وتأهيلهم للدخول فى سوق العمل قام طلاب كلية الفندقة والسياحة الدفعة ال18 بزيارة لفندق قباء وذلك لتكملة الجانب النظرى بالعملى تعرف الطلاب من خلال الزيارة على جميع اقسام الفندق والوظائف المختلفة بجانب النواحى الادارية والفنية بالفندق ، شمل الجانب الادارى الادارة المالية والعلاقات العامة والتسويق بالاضافة الى الصيانة والكهرباء والعديد من الاقسام الفنية الاخرى بالفندق ، وقد وجدت الزيارة ترحيب من إدارة الفندق وقبول من الطلاب .

  • ورشة

    أقامت كلية الطب بجامعة الزعيم الأزهرى مركز تطوير التعليم الطبى والصحى ورشة عمل بعنوان (التعليم الالكتروني) بمركز تقانة المعلومات واللغات بهدف التدريب على استخدام التقانه فى التدريس .

    حيث اُفتتحت الورشه بحضور اعضاء هيئه التدريس وقد خاطبت الدكتوره سهام محمد احمد نائب مدير الجامعة الحضور وركزت على اهميه استخدام التقانه كوسيله فى التدريس وحثت على إقامة مثل هذه الدورات التى ترفع من كفاءة وفاعلية التدريس وقد تضمن برنامج الورشه محاضرتين الاولى عن تصميم وانتاج العروض التقديميه ? برنامج (( publisher والثانية عن تصميم وانتاج العروض التقديمية ? برنامج ( composer ) عقدت جلسة اخرى قُدمت فيها محاضرتين الاولى عن تصميم وانتاج العروض التقديمية ? برنامج (powerpoint ) و الثانية عن برامج النيوميديا ? برنامج ( video wave ) وشارك فى الورشة عدد من الأساتذه واستهدفت الورشه 40 من اعضاء هيئه التدريس بكليات ( الطب ? الاشعه ? الصحه ? العلوم الطبيه والتقنيه ? المختبرات ) وفى الختام تم تكريم المتدربين وتوزيع الشهادات الشهادات .

    رابطة المراة العاملة

    شاركت رابطة المراة العاملة بجامعة الزعيم الأزهرى فى الدورة التدريبيه التى نظمتها رابطة المراة العاملة (الامانة العامة ) بالتعاون مع صندوق التمويل الأصغر ببرج الفاتح بالخرطوم، وقدمت خلال الدورة محاضرات فى تعريف الفقر والخروج من دائرته ومعرفه طرق التمويل وكيفيه الاستفاده منه وهدفت الدورة الى انعاش الاقتصاد والارتفاع بمستوى المعيشه ، وفى ختام الدوره منحت المشاركات شهادات .

    جامعة الزعيم الأزهرى تنال درع الأتحاد العربى للمكتبات والمعلومات

    نالت جامعة الزعيم الأزهرى درع الأتحاد العربى للمعلومات والمكتبات وذلك لمجهوداتها فى إنجاح فعاليات المؤتمر الثانى والعشرون للاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات الذى أنعقد فى الفترة من 17-23/12/ 2011م بقاعة الصداقة بالخرطوم برعاية السيد رئيس الجمهورية وشرف الافتتاح السيد جعفر الصادق الميرغنى مساعد رئيس الجمهورية ممثلاً للرئيس .

    وشارك فى المؤتمر احدى وعشرون دولة عربية وقدمت خلاله العديد من اوراق العمل ذات الصلة . وضمن البرامج المصاحبة للمؤتمر استضافت جامعة الزعيم ورشة عمل ( الميتاداتا ) بالتعاون مع الأتحاد فى الفترة من 17-18ديسمبر 2011م واحتوى البرنامج المصاحب على بعض الرحلات والحفلات الثقافية .

    زيارة ناجحة لوفد جامعة الزعيم الازهري لجمهورية كوريا الجنوبية والصين

    تواصلاً للعلاقات الخارجية وتماشياً مع استراتجية الجامعة وتوجهاتها فى الانفتاح نحو العالم الخارجى ، زار البروفسير محمد سعيد الخليفة والوفد المرافق له جمهورية الصين الشعبية ودولة كوريا ، وتأتى هذه الزيارة لبحث مجالات التعاون العلمى والأكاديمى والوقوف على التقنيات والتطورات التى تتمتع بها المؤسسات التعليمية الكورية والصينية ، وتقوية العلاقات الثقافية ، حيث قام الوفد بزيارة الى عدد من الجامعات ومراكز التعليم الكورية بهدف توقيع مذكرات تفاهم مع جامعة هنكوك للدراسات الاجنبية والمركز الدولى للتعليم بجامعة كيونغهى كما شملت الزيارة المعهد الوطنى لتطوير التعليم الدولى (وزارة التعليم العالى) ? وأكاديمية الدراسات الكورية ، جمعية الصداقة الكورية العربية ، والجمعية الكورية للتجارة الخارجية (كوترا) ،والوكالة الكورية للتعاون الدولى ( كويكا )، واتحاد المسلمين الكوريين ) .

  • ومن ناحية اخرى وقف الوفد خلال زيارته للصين على تجربة اربعة جامعات صينية هى ( جامعة الصين الزراعية ، جامعة الصين للغابات ، جامعة شاندونق ، جامعة نانجينق ) وعلى هامش الزيارة التقى السيد المدير سعادة السفير ميرغنى محمد صالح بمقر السفارة السودانية الذى أكد حرصة ودعمه لنشاطات الجامعة . الجدير بالذكر أن الزيارة وجدت ترحيباً حاراً وتركت صدى فى اوساط المؤسسات التعليمية والثقافية الكورية والصينية كما تناولتها وسائل الاعلام الرسمية الكورية المختلفة .

  • أثر الوسائط الإلكترونية على الأدب الشعبي

    ستنادا إلى خطة المركز السنوية، سيقوم بإذن الله تعالى مركز البحوث والدراسات السودانية بإقامة منتداه لشهر ديسمبر 2011م، بمحاضرة تحت عنوان: أثر الوسائط الإلكترونية على الأدب الشعبي " الشعر عند الشايقية نموذجاً "، يوم الخميس الموافق 29/12/2011م، في قاعة المؤتمرات الدولية الكبرى بمباني الجامعة ـ مجمع بحري، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا

  • الجامعة

    بمناسبة الذكرى 56 لعيد الاستقلال الوطنى وذكرى تحرير الخرطوم أقر مجلس العمداء تكوين لجنة عليا مختارة من اعضاء مجلس الجامعة وعمداء الكليات برئاسة د. أبوبكر حسن محمد باشا مدير مركز الدراسات السودانية لتنظيم احتفال يحتوى على العديد من الفقرات المتميزة بمشاركة فعاليات طلابية مختلفة وعدد من الفنانيين والمبدعين والفرق الموسيقية المختارة

  • كما يتضمن الاحتفال تكريم رموز وطنية عاصرت الاستقلال ، وكان لها دور وطنى بارز فى مسيرة الاستقلال ،مع تكريم خاص لأسرة الزعيم الراحل إسماعيل الأزهرى ، ويصاحب الاحتفال عدداً من المعارض التى تنظمها كليات الجامعة المختلفة بالاضافة لمعرض خاص لرابطة الهلال والمريخ ومعرض وطنى خاص ينظم من قبل إدارة الإعلام بالجامعة . الجدير بالذكر أن اللجنة المختاره برئاسة الدكتور أبوبكر حسن محمد باشا قد عقدت عدة اجتماعات تحضيرية لمناقشة تفاصيل البرامج المصاحبة للاحتفال وكيفية التحضير له كما تم الاتفاق على أن يكون الإحتفال فى يوم الخميس الموافق 26/1/2012م .

  • الجامعة ووحدة تنفيذ السدود ينظمان دورة تدريبية

    نظمت جامعة الزعيم الأزهرى بالتعاون مع وحدة تنفيذ السدود دورة تدريبية بعنوان الإطار المنطقى لتخطيط المشروعات ، و ذلك فى إطار الخطوات العملية لتنفيذ اتفاقية دراسة الأثار الاقتصادية والاجتماعية بمنطقتى كحيلة والمناصير الجديدة ،واستهدفت مدراء الأدارات بوحدة تنفيذ السدود بكل من الخرطوم ومنطقتى كحيلة والمناصير الجديدة ،وفى نهاية الدورة تم تكريم المشاركين وتوزيع شهادات تقديرية .

    جامعة الزعيم الازهرى تستقبل الوفد التركى

    بحث اللقاء التفاكرى الذى عقد بين جامعة الزعيم الأزهرى والوفد التركى الزائر سبل للتعاون بين الجانبيين من خلال برامج التدريب والتطوير التى يتم الاتفاق عليها وبلورتها فى مذكرة تفاهم للشروع فى تنفيذ عمل مشترك بين الجانبيين .

    وقال السيد جميل غول رئيس منظمة وقف الخيرات بتركيا ان هذا الوفد يمثل جمعية وقف الخيرات وهى جمعية طبية لها اسهامات فى العمل المدنى وعلاقات واسعة مع منظمات المجتمع المدنى فى تركيا وتأتى زيارتهم للسودان بدافع إنسانى وطوعى للأسهام فى المجال الطبى ونقل وتطوير التجربة الطبية فى السودان ، وتم اختيار جامعة الزعيم الزهرى باعتبارها مؤسسة رائدة ولها دور مجتمعى واستراتجية تهدف الى تطويرالمجتمع والمساهمة فى نهضته وتتماشى مع اهداف المنظمة الطوعية . من جانبه قدم مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة عرض تعريفى شمل معلومات اساسية عن السودان وعرض تفصيلى عن الجامعة واستراتجيتها المستقبلية وكلياتها وانشطتها المختلفة ، مقترحاً ان يتم التعاون فى مجال تدريس اللغات وتبادل الأساتذة والطلاب عبر مركز تقانة المعلومات واللغات مع بحث إمكانية تدريس اللغة التركية بالجامعة وإجازة بكالريوس لها فى المستقبل وتنظيم زيارات قصيرة للوفود التركية لإجراء عمليات ومناظير فى بعض المجالات النادرة فى السودان . وفى ذات السياق اكد اعضاء الوفد التركى إستعدادهم للمساهمة فى مجال العمل المدنى والطوعى فى السودان وذلك بتدريب عدد من الاطباء السودانيين والعامليين فى المجال الصحى وتأهيلهم للعمل فى مجال التخصصات النادرة مؤكدين ان غايتهم هى اسلمة العلوم الطبية والعمل على إنقاذ حياة الانسان . حظى اللقاء بمشاركة ونقاش مثمر وبناء حول الموضوعات والمجالات المقترحة للتعاون من تدريب وتأهيل ورعاية ، كما بحث الحضور إمكانية اقامة مصنع للادوات الطبية داخل مجمع الجامعة بسوبا والتوسع فى الخطة المستقبلية للمبانى لادخال مجالات جديدة ،بالاضافة الى عمل تجارى مشترك يتم التنسيق له عبر شركة الزعيم للاستثمار وذلك بالترويج للاجهزة والادوات الطبية التركية وإدخالها لسوق العمل بالسودان وتنظيم زيارات وورش عمل لمراجعة الاجهزة الموجودة وصيانتها صيانة دورية.

    مدير الجامعة يلتقى السفير الكورى ويبحث معه سبل تطوير العلاقات المشتركة بين الجانبيين

    قام مدير جامعة الزعيم الأزهرى البروفسير محمد سعيد الخليفة بزيارة الى مقر السفارة الكورية حيث التقى السفير الكورى بالسودان وبحث اللقاء المشترك نتائج زيارة وفد الجامعة لجمهورية كوريا الجنوبية وسبل عكس نتائج الزيارة والأتفاقيات الموقعة بين الجانبيين على ارض الواقع ، كما استعرض البروفسير محمد سعيد الخليفة خطة الجامعة المستقبلية فيما يتعلق بتطوير علاقات الجامعة مع المؤسسات الكورية .

    وفى ذات السياق ثمن السفير الكورى مجهودات الجامعة فى تقوية العلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين ووعد بدعم الجامعة وربطها بالمؤسسات التعليمية واتاحة المزيد من فرص المنح والدراسات العليا فى مجالات العلوم المختلفة ومواصلة التنسيق والتشاور لتفعيل نتائج الزيارة السابقة وعكسها على ارض الواقع .

    الجامعة تستضيف وفد جامعة كان وانغ الوطنية الكورية

    زار الجامعة وفد كورى يمثل كلية الزراعة بجامعة كان وانغ الوطنية وذلك فى إطار زيارتهم لولاية الجزيرة للوقوف على مشروع مركز البشير للارشاد الزراعى والتنمية الريفية حيث كان فى إستقبالهم بمبانى الجامعة ببحرى وكيل الجامعة د.حسن سعد ومشرف منظور خدمة المجتمع بروفسير فتحى سيد احمد ومدير العلاقات الخارجية د.اشرف عز الدين ومدير مركز تقانة المعلومات واللغات د.عبد العال عبد الودود وروساء الاقسام والاساتذة بكلية الزراعة وبحث اللقاء مجالات التعاون بين الجانبيين ، كما تناول تجربة جامعة كان وانغ فى مجالات الزراعة والعلاقات الخارجية وخدمة المجتمع .

    ومن جانب أخر قدم د.اشرف عز الدين عرض لتجربة الجامعة فى مجال الزراعة معرفاً بكلية الزراعة وأنشطتها وإنجازاتها ونبذة عن العلاقات الخارجية التى تربط الجامعة بالمؤسسات الكورية . بجانبة وعد مدير المعهد الدولى للتنمية الريفية بجامعة كان وانغ البروفسير كى من هوانق ورئيس قسم علوم النباتات الطبيعية البروفسير لى يون سو بأتاحة المزيد من فرص المنح والدراسات العليا وتأسيس علاقة تعاون بين الجامعتين .

    مركز البحوث والدراسات الاستراتجية يقيم ندوة (اثر الوسائط اللألكترونية على الادب الشعبى )

    فى إطار نشاطه الدورى اقام مركز البحوث والدراسات السودانية منتداه الشهرى بعنوان (اثر الوسائط اللألكترونية على الادب الشعبى ) الشعر عند الشايقية نموذجاً تحدث فى المنتدى بروفسير محمد المهدى الشريف استاذ الفلكلور بكلية الاداب جامعة دنقلا وعقب عليه البروفسير سليمان يحى محمد استاذ الفلكلور بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا وترأس المنتدى البروفسير مختار عجوبة استاذ علم الاجتماع بجامعة النيلين وقد اثرى الحضور النقاش حول اثر هذه الوسائط سلبا كان ام ايجاباً وقد افردت مساحة للدكتور عبد الله على ابراهيم المفكر والمؤرخ السودانى المعروف وتخلل المنتدى مقاطع غنائية قدمها الفنان عبود تبورى حيث اطرب الحضور بجميل اغانيه ذات الصله بالوسائط المختلفة .

    كلية الفندقة والسياحة تنظم دورة الارشاد السياحى

    نظمت كلية الفندقة والسياحة بالتعاون مؤسسة ميلودى برس العالمية دورة تدريبية فى مجال الارشاد السياحى ووكالات السفر وذلك بمشاركة من الخبير المصرى وليد مصطفى والخبير الامريكى محمد واطسون واستهدفت الدورة الطلاب والأساتذة بالكلية بقصد التطوير وتنمية المهارات فى جميع مجالات الفندقة والسياحة .

  • وتناولت الدورة عدة اوراق عمل حول مجال الارشاد السياحى ووكالات السفر ومفاهيم تنمية وتطوير السياحة ، كما ناقشت الدورة موضوع السياحة فى السودان والمعوقات التى تعترض تطوير مجال صناعة السياحة فى السودان وكيفية تطوير قطاع السياحة باعتباره قطاع هام يسهم فى رفع اقتصاديات الدولة ، اضافة الى ذلك ناقشت الدورة دور الاعلام والقطاع العام والخاص فى فى تطويرالسياحة السودانية والترويج لها . وتعرف الطلاب من خلال الدورة على ابرز المعالم السياحية فى السودان وفى العالم . وفى سياق متصل اكد عميد كلية الفندقة والسياحة د.كمال عوض ان الهدف من الدورات التدريبية التى تنظمها الكلية مع المؤسسسات الأكاديمية الاخرى هو تغطية جميع التخصصات بمجال الفندقة والسياحة ليتخرج طلاب الكلية بعد اربع سنوات دراسية بمؤهلات عالية تعادل دراسة 16 سنة مضيفاً ان منهج كلية الفندقة والسياحة وضع وفق اجود المناهج الدراسية فى العالم ومع الدورات التدريبية وزيادة عدد الساعات الدراسية فى المجالات التخصصية الاخرى تخرج الكلية طلاب مؤهلين قادرين على الدخول فى سوق العمل وتطويره موضحاً ان الكلية تعتبر اول كلية للفندقة والسياحة فى السودان انشئت بهدف مواكبة التقدم السريع فى علوم السياحة والفندقة وللوقوف على احدث الاساليب المتطورة فى هذا المجال واتاحة الكوادر المتخصصة فى المجال وسد النقص بما يلبى احتياجات السوق والنهوض بالسياحة وذلك بدراسة كافة المتغيرات الاقتصادية التى تتعلق بها عن طريق توظيف العناصر المتاحة التى تحقق رضا المجتمع ورفاهيته وقال ان الكلية بجانب الأطار النظرى تعمل على تدريب الطلاب تدريب عملى وميدانى بالطواف على المؤسسات الفندقية المختلفة وتنظيم الزيارات الى المواقع السياحية داخل وخارج السودان مضيفاً ان الكلية مازالت تحتاج للكثير من الدعم لإنشاء مشاريع خاصة بالجامعة لتدريب الطلاب مثل وكالة للسفر والسياحة ومطعم سياحى وصالة للمراسم والبرتوكولات وفندق خمس نجوم واعتبار هذه المشاريع مشاريع مستقبلية يمكن ان تسهم فى زيادة دخل الجامعة بما يقارب 100مليون جنيه يومياً . اختتمت فعاليات الدورة بتوزيع الشهادات وتكريم الخبراء المشاركين والطلاب المتفوقين . الجدير بالذكر ان الدروة وجدت تجاوب ومشاركة فاعلة من طلاب الفندقة والسياحة

  • مشاريع

    وقعت جامعة الزعيم الأزهرى اتفاقية تعاون اكاديمى مع هيئة التعليم التقنى العراقى وجامعة الشيخ عبد الله البدرى بقاعة المؤتمرات ،ويأتى ذلك فى إطار تطوير التعليم التقنى بالبلاد وتحقيق المزيد من إتفاقيات التعاون الأكاديمى والانفتاح نحو العالم الخارجى .

  • وقدم الدكتور اشرف عز الدين مدير العلاقات الخارجية تنوير شمل معلومات اساسية عن السودان والجامعة معرفاً بكلياتها وانشطتها المختلفة ، كما قدم الدكتور ضياء الدين الطيب عميد كلية الدراسات الطبية والتقنية عرض تعريفى للكلية ومجالاتها وانشطتها . من ناحيته رحب مدير الجامعة بالوفدين الزائرين مثمناً العلاقات والصلات القديمة التى تربط بين البلدين . من جانبة قال رئيس هيئة التعليم التقنى العراقى محمود شاكر ان الهيئة تضم معاهد وكليات متخصصة فى المجالات التقنية وتختلف عن الجامعات العراقية الاخرى فى انها تعمل فى مجال التخصصات الدقيقة وتعطى ساعات اضافية للدارسين مما يجعلهم مؤهلين من الناحية النظرية والعملية وهناك طلب عليهم من قبل الدولة ويتم تعيينهم فور تخرجهم مضيفاً ان هناك اهتمام كبير بمشاريع الطلاب حيث يتم تصنيع الاجهزة التى تاخذ براءة اختراع . وفى الصعيد ذاته قدم اعضاء الوفد العراقى تنوير عن التعليم التقنى فى العراق من حيث الكليات والاقسام والتخصصات والخطط الدراسية الجارى العمل بها داخل الهيئة . وشرف الحضور السفير العراقى بالسودان صالح على تميم حيث اشاد بالتقدم الكبير الذى شهدته جامعة الزعيم الأزهرى قائلاً ان تطور البلدان يأتى من الجامعات متمنياً المزيد من التطور والنجاح لجامعة الزعيم الأزهرى . وفى الاتجاه ذاته اوضح مدير جامعة الشيخ عبد الله البدرى على خليل ابراهيم ان الجامعة فى بداياتها وعمرها لايتجاوز 6 اشهر وتضم خمس كليات ومقرها مدينة بربر مجهزة ببنية تحتية جيدة بيد انها تفتقر لراس المالى البشرى مثمناً دور جامعة الزعيم الأزهرى بدعمها لهم وتقديم العديد من فرص المنح ومعرباً عن سعادته بهذة الاتفاقية المشتركة .

  • مركز تقانة المعلومات يقيم دورة الاسعافات الاولية واصابات الملاعب

    فى إطار انفتاح المركز اتجاه المجتمع بمختلف شرائحه خاصة شرائح الشباب والرياضيين اقام دورة إسعافات الاولية واصابات الملاعب التى استمرت لمدة اسبوع ناقش خلالها اصابات الملاعب والمسببات والحلول وطرق العلاج . وشهدت الدورة حضور 30 مشارك يمثلون اكثر من 13 نادى ، كما تم توزيع معدات طبية للاندية المشاركه .

    واكد الدكتور عبد العال عبد الودود مدير المركز قيام دورة تدريبية للقسم الرياضى بعمادة شئون الطلاب للتدريب على اصابات الملاعب خاصة وان الجامعة تقيم دورى الكليات وتتنافس على كاس السفير الكورى مضيفاً ان هناك اتفاق مع منظمة وطن واعد على عقد دورات مشتركة تستهدف قطاعات الشباب بمختلف المجالات الصحية والرياضية . وشهد الحفل الختامى توزيع الشهادات والهدايا التذكارية بحضور البروفسير محمد سعيد مدير الجامعة ووكيل الجامعة الدكتور حسن سعد ورئيس منظمة الهلال الاحمر وممثل معتمد بحرى وممثل مفوض العون الانسانى بجانب حضور اعلامى كبير

    جامعة الزعيم الازهرى تستقبل وفد منظمة وقف الخيرات بتركيا

    بحث اللقاء التفاكرى الذى عقد بين جامعة الزعيم الأزهرى والوفد التركى الزائر سبل للتعاون بين الجانبيين من خلال برامج التدريب والتطوير التى يتم الاتفاق عليها وبلورتها فى مذكرة تفاهم للشروع فى تنفيذ عمل مشترك بين الجانبيين .

  • وقال السيد جميل غول رئيس منظمة وقف الخيرات بتركيا ان هذا الوفد يمثل المنظمة وهى جمعية طبية لها اسهامات فى العمل المدنى وعلاقات واسعة مع منظمات المجتمع المدنى فى تركيا وتأتى زيارتهم للسودان بدافع إنسانى وطوعى للأسهام فى المجال الطبى ونقل وتطوير التجربة الطبية فى السودان ، وتم اختيار جامعة الزعيم الزهرى باعتبارها مؤسسة رائدة ولها دور مجتمعى واستراتجية تهدف الى تطويرالمجتمع والمساهمة فى نهضته وتتماشى مع اهداف المنظمة الطوعية . من جانبه قدم مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة عرض تعريفى شمل معلومات اساسية عن السودان بجانب عرض تفصيلى عن الجامعة واستراتجيتها المستقبلية وكلياتها وانشطتها المختلفة ، مقترحاً ان يتم التعاون فى مجال تدريس اللغات وتبادل الأساتذة والطلاب عبر مركز تقانة المعلومات واللغات مع بحث إمكانية تدريس اللغة التركية بالجامعة وإجازة بكالريوس لها فى المستقبل بالاضافة الى تنظيم زيارات قصيرة للوفود التركية لإجراء عمليات ومناظير فى بعض المجالات النادرة فى السودان . وفى السياق اكد اعضاء الوفد التركى إستعدادهم للمساهمة فى مجال العمل المدنى والطوعى فى السودان بتدريب عدد من الاطباء السودانيين والعامليين فى المجال الصحى وتأهيلهم للعمل فى مجال التخصصات النادرة مؤكدين ان غايتهم هى اسلمة العلوم الطبية والعمل على إنقاذ حياة الانسان . الجدير بالذكر ان اللقاء حظى بمشاركة ونقاش مثمر وبناء حول الموضوعات والمجالات المقترحة للتعاون من تدريب وتأهيل ورعاية ، كما بحث الحضور إمكانية اقامة مصنع للادوات الطبية داخل مجمع الجامعة بسوبا والتوسع فى الخطة المستقبلية للمبانى لادخال مجالات جديدة ،بالاضافة الى عمل تجارى مشترك يتم التنسيق له عبر شركة الزعيم للاستثمار وذلك بالترويج للاجهزة والادوات الطبية التركية وإدخالها لسوق العمل بالسودان وتنظيم زيارات وورش عمل لمراجعة الاجهزة الموجودة وصيانتها صيانة دورية.

  • المولد

    جمعية القرآن الكريم بجامعة الزعيم الأزهري وجمعية أنصار الخيرية وبرعاية البروفسير محمد سعيد الخليفة نظمت محاضرة بعنوان( الأقصي في عيني رسول الله)...

    جمعية القرآن الكريم بجامعة الزعيم الأزهري وجمعية أنصار الخيرية وبرعاية البروفسير محمد سعيد الخليفة نظمت محاضرة بعنوان( الأقصي في عيني رسول الله) حيث اٌقيمت المحاضرة بمناسبة المولد النبوي الشريف بحضور دكتور اٌسامة الأشقر مؤسس الجمعية الذي أوضح في معرض حديثه إن جامعة الزعيم سيدة شباب الجامعات موضحا دورها البارز في القضية الفلسطينية مثمنا دور المدير محمد سعيد الخليفة ابان حصار غزة وقد أعطي جل حديثه لمكانة بيت المقدس في القرآن والسنة فهو أول القبلتين وقد دلف في حديثه لامر اليهود وعداوتهم للذين آمنوا وبين ان أمر تحويل القبلة لايتقص من قدرها شيئا وتلك حكمة الله (فالنسخ لايعدم فضيلة المنسوخ) والجدير بالذكر ان جمعية انصار تسعي لتعميق الروابط الاخوية والانسانية بين الشعبين السودانب والفلسطيني والاهتمام بالمقدسات الاسلامية والمعالم التاريخية علي ارض فلسطين وصيانتهاوالمحافظة عليها خاصة المسجد الاقصي وماحوله والعمل علي دعم برامج التنمية وتقديم العون المادي والاكاديمي لطلبة العلم من أبناء فلسطين وايضا تنفيذ ودعم المشاريع الإنتاجية وبرامج التنمية الاجتماعية والصحية لابناء فلسطين.

    سمنار امراض الدم بالتعاون مع جمعية أخصائي علم الامراض

    قدمت جامعة الزعيم الأزهري وبالتعاون مع جمعية أخصائيي علم الامراض سمنار امراض الدم قدمت السمنار البروفسير حنان حامد الاستاذه بجامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية ...

  • قدمت جامعة الزعيم الأزهري وبالتعاون مع جمعية أخصائيي علم الامراض سمنار امراض الدم قدمت السمنار البروفسير حنان حامد الاستاذه بجامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية وناقش السمنار اوراق متعددة كفقر الدم ? فقر الناجم عن نقص الحديد والجلطات الدموية في مرض السرطان . وقد إستهدف السمنار طلبة الدكتوراة باجامعة إضافة لطلاب الكليات الطبية المختلفة وذلك بقاعة المؤتمرات الكبري بجامعة الزعيم الازهري في يوم 8/2/2012 وأوضحت البروفسير حنان خلال السمنار إن بعض أمراض الدم تظهر علي سطح الجلد من تغير في اللون وان الإعتماد علي السكنات بكثرة يؤدي الي تفاقم مشاكل الدم وأوصت العالم العربي الإهتمام بالبحث العلمي عن طريق النظر للواقع .

  • :الامانة العامة للمرأة العاملة ? سندعم كآفة المشاريع المستقبلية

    رابطة المرأة العاملة الامانة الثقافية وكلية الدراسات التقنية وفي إطار خطة الامانة الرامية للنهوض بالمرأة العاملة...

    رابطة المرأة العاملة الامانة الثقافية وكلية الدراسات التقنية وفي إطار خطة الامانة الرامية للنهوض بالمرأة العاملة أقامت دورة دعوية تثقيفية إستهدفت عدد من العاملات من جميع مجمعات الجامعة . من جانبها عبرت د. إيمان شرف الدين الامين العام للرابطة عن سعادتها لإنطلاقة المشروع وأكدت ان الامانة ستدعم كآفة المشاريع المستقبلية . من ناحية اخري تستهدف الامانة فئة اخري من العاملات لينالوا فترة تدريبية في التصنيع الغذائي وحفظ الاغذية

    جمعية القرآن الكريم بالجامعة تنظم ندوة الأقصي في عيني رسول الله

    نظمت جمعية القرآن الكريم بجامعة الزعيم الآزهري ندوة بعنوان الاقصي في عيني رسول الله بالتعاون مع جمعية انصار الخيرية وبرعاية البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة ،

    شرف الندوة الدكتور اٌسامة الأشقر مؤسس جمعية انصار حيث اٌقيمت الندوة بمناسبة المولد النبوي الشريف وتحدثت الندوة عن المسجد الاقصي ومكانته في الإسلام .

    سفير السودان لدي كوريا يزور جامعة الزعيم الأزهري

    إستقبلت د.سهام محمد احمد نائب مدير الجامعة سفير السودان لدي دولة كوريا بمكتب السيد المدير

    المدير بحضور د. حسن سعد وكيل الجامعة ود.عواطف محمد عثمان عبد الحليم عميد الشئون العلمية و د.عبد العال عبد الودود مدير مركز اللغات والمعلومات ود. محمد عبد الكافي نائب مدير العلاقات الخارجية . وابدا السفير حسن النوايا للوقوف مع الجامعة لتنفيذ كآفة الاتفاقيات التي تمت مع دولة كوريا من منح دراسية وتبادل طلابي في كافة المستويات وتنفيذ مذكرات التفاهم وتبادل الاساتذه علي ان يتم ذلك عبر التنسيق بين مركز تقانة المعلومات والسفارة السودانية بسيول او عبر المواقع الالكترونية وفي صعيد متصل التقي الوفد الزائر بالسيد البروفسير محمد سعيد مدير الجامعة والساده عمداء الكليات وبعض سفراء الدول العربية وسفراء السودان لدول شرق اسياء بفندق الساحة وذلك بغرض التفاكر حول آليات العمل المشترك بينهم والجامعة في كافة المجالات .

    كلية التربية تنظم ندوة الرحلات العلمية اهميتها والاثار المترتبة عليها

    في إطار إختتام الانشطة العلمية الميدانية للعام الدراسي 2011 ـ2012 نظمت كلية التربية قسم الجغرافيا ندوة بعنوان ( الرحلات العلمية أهميتها والاثار المترتبة عليها ) ذلك في يوم الخميس 12/7/ 2012 بقاعة المؤتمرات الدولية بمجمع بحري .

  • وبمشاركة عدد من المختصين بعلوم الجغرافيا واوصت الندوة بضرورة الاهتمام بالرحلات اذ انها تدعم الجانب الإجتماعي بين الطالب والاستاذ ورأت الندوة ضرورة الاهتمام بنشر فكرة بيوت الشباب وإقناع المسئولين بأهمية العمل الحقلي علي ان تصمم الرحلات مع المنهج العام للكلية وان يقدم طلب للإدارة بإجازة قسم العمل الميداني وذلك بعمل كافة الاقسام ذات الصلة بالتخصص والإهتمام بلإصلاح الاكاديمي .

  • وفد من السفارة الامريكية يزور الجامعة ويبحث سبل التعاون المشترك

    ضمن استراتجية الجامعة الرامية للانفتاح على المجتمع الخارجى وتطوير وتاهيل الكوادر البشرية العاملة بالجامعة استقبلت الجامعة وفد امريكى يمثل السفارة الامريكية

    مكون من نائب مدير الملحق الثقافى بالسفارة مارك وايلدر موث والمستشارة التعليمية بالسفارة مارى ميندهول ومساعد الشئون الثقافية والتعليمية رانيا احمد ، وكان فى استقبالهم بقاعة المؤتمرات بمبانى الجامعة السيد مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة ونائب المدير د. سهام محمد احمد والسادة عمداء الكليات ومدراء الادارات . وتأتى زيارة الوفد للجامعة بهدف بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبيين وكيفية تطوير وتأهيل الكوادر البشرية بالجامعة فى كافة المجالات خاصة مجال اللغة الانجليزية والبرامج التقنية . بدوره رحب مدير الجامعة بالوفد الامريكى وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية الامريكية خاصة بمجال تبادل الاساتذة والطلاب وبرامج الدراسات العليا والكورسات القصيرة . من ناحيتها اوضحت الاستاذة مارى ميندهول ان السفارة تملك مركز استشارى تعليمى متخصص يمكن للجامعة الاستفادة منه معبره عن رغبة السفارة فى تأهيل الكوادر البشرية وتزويد الجامعة بالمتطوعين لمساعدة الطلاب على التفاعل مع اللغة الانجليزية بجانب تسهيل التعاون مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الامريكية واخطار الجامعة ببرامج الدورات الدراسية القصيرة والتى تتوفرعبر تلك المؤسسات .

    الجامعة

    الهدف من الدورة هو تطوير الافراد ليبدعوا فى كافة مجالات الحياة اقام قسم ترقية الاداء الاكاديمى بادارة تنمية الموارد البشرية بالجامعة دورة تدريبية عن التخطيط الاستراتجى

  • بمشاركة 50 دارس من اعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة ، وتعتبر الدورة امتداد للدورات السابقة التى تستهدف العاملين بالجامعة لتمليكهم المهارات الاساسية فى التخطيط الاستراتجى ، بجانب بناء استراتجية الكليات والوحدات وصياغة الخطط التشغيلية وذلك فى إطار التطوير والتأهيل المهنى والارتقاء بمستوى الكادر من خلال الاطر المعرفية والتنوير الدائم بكل ماهو جديد ومتابعة وتطبيق النظم الاستراتجية فى تطوير العمليات الادارية والنظم الأكاديمية من تحديث للمناهج ووسائل التعليم والتعلم واعتماد تقويم الشبكات والبرامج وبطاقة الاداء المتوازن من جانبه اوضح بروف حسن كمال أن الهدف من الدورة ليس الجامعة فقط بل تطوير الافراد ليبدعوا فى كافة مجالات الحياة قائلاً بأن القدرات والامكانيات لدى الفرد غير محدودة داعياً لمحاربة السلبية والعمل بروح الفريق الواحد وتعزيز وتعميق روح الانتماء لهذه الجامعة وتغيير واقعها نحو الأفضل رغم التحديات وقلة الموارد ودعا الكليات للتنافس فى وضع الخطط الاستراتجية وتوظيف الموارد واستخدامها الاستخدام الامثل وفى السياق ذاته آمن الدكتور عمر حسين مدير ادارة الموارد البشرية على اهمية التخطيط فى حياتنا قائلاً ان الجامعة تقدم تجربة رائده فى مجال التخطيط الاستراتجى وعلى الجميع وضع الخطط الاستراتجية وتطبيق ماتعلموه فى حياتهم الفردية .

  • جامعة الزعيم ملتقي لكافة الدول العربية

    رحب البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة بسفير المملكة الاردنية بالسودان حيثُ زار السفير الجامعة توطيداً لعلاقات الجامعة بالمملكة الاردنية

    الاردنية قد ابدأ المدير تمنياته ان تكون الجامعة ملتقي لكافة الدول العربية حيث دعا بروفسير الخليفة السفير للمشاركة في منتدي السفراء الذي ستقيمه الجامعة الفترة المقبلة . من ناحية اخري اوضحت د. سهام نائب المدير ان الجامعة تتعاون مع الجامعات الاردنية منذ النشاة والان نبحث لتلاقح الخبرات في مجال الطب . واوضح السفير ان بلاده تقدم كافة الخدمات والسند للجامعة وانهم علي إستعداد للمشاركة في كافة فعاليات الجامعة .

    منتدى حول واقع ومستقبل العلاقات الثقافية بين كوريا والسودان

    نظم مركز تقانة المعلومات واللغات ومركز الدراسات السودانية بالتعاون مع معهد الدراسات لشؤون الشرق الأوسط جامعة ميونغ جى منتدى حول واقع ومستقبل العلاقات الثقافية بين كوريا والسودان ،

    كيف بدات وكيف واجهت التحدى وماهى الطموحات التى ينشدها البلدين ؟ وذلك فى يوم الخميس 16/2/2012م بقاعة المؤتمرات ببحرى وترأس المنتدى د.موسى كيم جونغ دو استاذ الدراسات العربية والحضارة الاسلامية وعقب عليه البروف على السيد علي (الاستاذ بكلية الزراعة ). حيث استعرض الدكتور موسى كيم تاريخ العلاقات الثقافية بين البلدين موضحاً ان العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بدأت عام 1976م وقبل ذلك كانت العلاقات التجارية هى السائدة بين البلدين قائلاً انه كتب العديد من المقالات فى الصحافة الكورية عن السودان واهمية الاستثمار فيه واهمية السودان كقطر زراعى واصفاً الشخصية السودانية بالاخلاق العاليه والقلب الابيض وانها شخصية محبوبة فى كل العالم وقال ان هناك تشابه كبير بين الشعبين السودانى والكورى من حيث العادات والتقاليد ، الادب العربى ، والموسيقا ، مشيراً لأهمية الاهتمام بالدراسات الانسانية كعنصر اساسى للتطور فى الدراسات التقنية ، مثمناً الدور الذى تلعبه جامعة الزعيم الأزهرى فى تعزيز العلاقات السودانية الكورية . وفى ذات الاتجاه اوضح البروف على السيد ان الجامعة تقوم بدور كبير فى تحقيق التواصل بين الشعبين من خلال تعليم اللغة الكورية مجاناً للراغبين وذلك عبر مركز تقانة المعلومات واللغات الذى انشئ نتيجة لعلاقات التعاون المستمره بين الجامعة والمؤسسات التعليمية الكورية واضاف ان التجربة الكورية تجربة رائدة ينبغى الاستفادة منها فى نقل التقانة للسودان . وفى السياق ذاته تحدث بروف/ حسن كمال مشرف منظور البحث العلمى عن تشابة البلدين فى البدايات ونجاح الخطط الاستراتجية فى كوريا برغم طبيعتها الجبلية وقلة مواردها قائلاً ان المعجزة فى كوريا انها صنعت العنصر البشرى المؤهل الذى يمتلك خلق ووطنية عالية ورغم الحروب فأن كوريا نهضت نهضة كبيرة فى عدد من الصناعات العالمية بالاضافة للعنصر التكنلوجى رافعين شعار (الموارد محدودة لكن الابداع غير محدود ) مؤكداً على اهمية التدريب المستمر والاستفادة من مراكز الدراسات الاستراتجية فى صنع القرار السياسى مضيفاً انه يجب استلهام الجوانب المضيئة فى التجربة الكورية والاستفادة منها فى كافة المجالات بجانب تطوير العلاقات وتحقيق التواصل الحضارى والثقافى بين الشعبين .

    رئيس المجلس الاعلي لتنمية الموارد البشرية

    ناقش اللقاء التفاكرى الذى جمع رئيس المجلس الاعلي لتنمية الموارد البشرية والوفد المرافق له مع ادارة جامعة الزعيم الازهرى بمبانى الجامعة ببحرى

    آفاق التعاون المشترك فى مجال التدريب وتنمية الموارد البشرية بجانب بحث سبل الاصلاح الادارى والتطوير وضبط الجودة وعبر د. محمد يوسف الدقيررئيس المجلس الاعلي لتنمية الموارد البشرية عن سعادته بالنقله الكبيرة التى شهدتها جامعة الزعيم الأزهرى فى السنوات الاخيرة مبدئياً استعداد الوزارة لعمل شراكة قوية وفاعله مع الجامعة لتطوير مفهوم تنمية الموارد البشرية فى مجال التدريب خاصة التدريب المهنى واعتبار جامعة الزعيم جهة استشارية تساهم فى وضع الخطط ومعالجة اوضاع المراكز التدريبية الموجودة بالسودان وفق منهج علمى وادارة معرفة وذلك بالتنسيق مع المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتجى موكداً على اهمية الشراكة مع المؤسسات الجامعية والخبراء فى الارتقاء بهذا المجال الحيوى والهام . من جانبه اعرب البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة عن سعادته باستقبال السيد الوزير والوفد المرافق له موضحاً ان الجامعة تتجه نحو نسق وزارة التنمية البشرية فى التأهيل والتدريب للكوادر البشرية وذلك عبر الدورات القصيرة مشيراً لتجربة الجامعة فى دورة النجاح الاستراتجى التى شملت العديد من مؤسسات الدولة موكداً على دور المؤسسات فى تطبيق الاستراتجية القومية الشاملة . وفى ذات السياق اشادت د. سهام محمد احمد نائب مدير الجامعة باهتمام الدولة بقطاع تنمية الموارد البشرية قائلة بأن تخصيص وزراة لتنمية الموارد إنجاز كبير وان النقله الحضارية تعتمد على الاهتمام بتنمية الموارد البشرية والالتزام بالتخطيط والتدريب الموجه . الامين العام للوزارة عبد العاطى محمد خير قال ان المجلس الاعلى لتنمية الموارد البشرية انشئ حديثاً فى عام 2011م وبدأ الان بوضع خطة واضحة للعمل وللتطوير الادارى وضبط الجودة وذلك بعمل شراكات قوية وفعالة موضحاً ان هناك حاجة لعمل لائحة تنظم عمل المراكز التدريبية الموجودة بكثره فى ولاية الخرطوم مشيراً الى ان الولاية تمتلك اربع مراكز تدريبية بامكانيات وقدرات استيعابية عالية يمكن الاستفادة منها فى مجال التدريب المهنى والتحويلى . واوضح مسؤول التدريب بالوزارة محمد رمضان ان بولاية الخرطوم وحدها عدد 247 مركز تدريبى ينبغى معالجة اوضاعها والاستفادة منها فى جانب التدريب التحويلى مقترحاً ان تقوم الجامعات بالدور التثقيفى باهمية التدريب التحويلى وتاهيل العمالة الماهرة التى تسهم فى تنمية المجتمع وتقدمه. وبذات الصدد دعا البروفسير حسن كمال الى اهتمام بنوعية التدريب وتحديد مجالات التدريب التحويلى التى تحتاج لها الدولة مقترحاً ان تقوم الخدمة الوطنية باستيعاب الخرجين فى مجالات التدريب التحويلى حسب احتياجات سوق العمل وبالشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص . ودعا د. عمر حسين مدير إدارة تنمية الموارد البشرية بالجامعة الى وورشة عمل تجمع مدراء الموارد البشرية لتوحيد العمل المشترك في مجال التنمية البشرية خاصة بالولايات ومعالجة المشكلات التى تواجه القطاع العام املاً ان تتضافر الجهود للتغيير والنهضة وان تكون جامعة الزعيم هى رائدة التغيير الاستراتجى .

    كلية الفندقة تشارك في المهرجان الدولي الخامس للابقار

    وفق رسالة الجامعة الرامية الي الخروج بكادر مبدع وخريج متمكن وتبعاً لاستراتيجية الجامعة التي تهدف الي ترقية وتطوير الاداء الاكاديمي

    . شاركت كلية الفندقة والسياحة ـ قسم تقانة المطاعم والاغذية بجامعة الزعيم الازهري بالمهرجان الدولي الخامس لابقار اللبن ومنتجات الالبان برعاية النائب الاول لرئيس الجمهورية بأرض المعارض ببري في الفترة من 2ـ5 مارس 2012. وقد ضم جناح الكلية علي العديد من منتجات الالبان التي تم تحضيرها داخل معامل الكلية حيث احرزت الكلية المرتبة الاولي في ختام المهرجان . واوضح د. كمال عبيد عميد الكلية ان الكلية تلقت عروض من شركات عربية للمشاركه فى مهرجانات ومعارض دولية بجانب عرض لاحدى الشركات الفرنسية للتعاون فى مجال الاثار علي ان تعمل الكلية كمنسق بين الشركة والجهات المسئولة .

    لجنة لزيارة مراكز التدريب التابعة للمجلس الأعلي للموارد البشرية بولاية الخرطوم

    زارت اللجنة المكلفة من قبل السيد مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة مراكز التدريب التابعة للمجلس الأعلي للموارد البشرية بولاية الخرطوم

    . وذلك في الفترة من 4-11/مارس2012 وقد شملت الزيارة الاجتماع مع مديرو المراكز الأربعة . الحلفايا ? كرري ? الحاج يوسف ? الخرطوم جنوب وقد طاف الوفد على الورش والمعامل وإقترحت اللجنة أن تساهم الجامعة في الإعداد والتنفيذ في عمل التخطيط والتغير الإستراتيجي وأن يتم تدريب طلاب المراكز من قبل اساتذة الجامعة فى المجالات المتخصصة (الكهرباء ، المدنية ، الميكانيكا ،وغيرها ) على أن تمنح الجامعة هذه المراكز بعض المنح الدراسية في التخصصات المناظرة وأن يتم الإستفادة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في عملية التدريب وتأهيل المدربين ، وقد ركزت اللجنة على ضرورة إعداد دراسة حول أوضاع المراكز وكيفية الإستفادة منها فى تنمية وتأهيل القدرات البشرية بالولاية . يأتى ذلك في إطار الشراكة بين جامعة الزعيم الأزهري والمجلس الأعلى للموارد البشرية بولاية الخرطوم ومما تجدر الأشارة اليه أفادنا بذلك الدكتوره سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة.

    الجامعة تشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية بالمملكة المغربية

    الجامعة تشارك في المؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية بالمملكة المغربية

    شارك وفد جامعة الزعيم الأزهرى برئاسة الدكتوره سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة فى أعمال الدورة الخامسة والأربعين للمؤتمر العام لإتحاد الجامعات العربية الذى إستضافته جامعة سيدى محمد بن عبد الله بمدينة فاس بالمملكة المغربية يومي 20 و 21 مارس 2012م الذي جاء تحت شعار مستقبل الجامعات العربية فى ظل المتغيرات فى العالم العربى. ورحب الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية بالمشاركين داعياً إياهم إلى الإهتمام بالتعليم العالى فى الوطن العربى. وفى الختام خرج المؤتمر بالعديد من التوصيات تلخصت في الدعوة لقيام صندوق لتمويل التعليم العالى بالجامعات العربية وذلك بإستقطاب الدعم المالى من الدول والجامعات والمؤسسات والأفراد فى البلاد العربية وصرفها على البحث العلمى فى الجامعات العربية فى موضوعات ومشاريع تعزز التعاون بين الجامعات العربية وفي مجالات البحوث والمواضيع المرتبطة بإحتياجات المجتمعات العربية فى كافة المجالات كما دعا المؤتمر إلى تأطير التعاون بين الجامعات العربية فى مشرقها ومغربها وبين الجامعات العالمية فى ماليزيا وتركيا وأوربا بجانب إجراء بحوث متميزة فى الطاقات البديلة وبالأخص الطاقة الشمسية. وعلى صعيد متصل وقعت جامعة الزعيم الأزهرى مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتبادل الأكاديمي تشمل تبادل الأساتذة والطلاب والبحوث المشتركة والإشراف عليها والنشرات العلمية والمنح الدراسية بجانب تبادل الخبرات الإدارية وتلاقحها وتفاعلها لانتقاء أفضل الأنماط الإدارية لتطوير العملية التعليمية ،حرصاً من الجامعتين على توطيد أواصر الأخوة والمحبة بين الشعبين.

    مجلس الأساتذة بجامعة الزعيم الأزهرى يعقد إجتماعه الدوري ويجيز عدد من القرارات

    عقد مجلس الأساتذة بجامعة الزعيم الأزهرى إجتماعه الدوري رقم 1/2012 برئاسة بروفسير محمد سعيد الخليفه مديرالجامعة والدكتوره عواطف محمد عثمان أمين الشوؤن العلمية وقد تمت إجازة محضر الإجتماع السابق كما أجاز المجلس عدد (32 ) دبلوم عالي وعدد(164 ) ماجستير و(26) دكتوراه في مختلف التخصصات ومن ثم تم إجازة البرنامج الخاص بكلية الطب حيث وجد البرنامج إشادة تامة من قبل اعضاء المجلس،كما تم إعتماد تعديل مسمي بكالوريوس علوم الأشعة والتصوير الطبي وتم إجازة عنوان المشروع البحثي ( تطوير كفايات خريجي كلية الطب ـ جامعة الزعيم الأزهري في مجال الطب المسند بالبينات) .

    إدارة تنمية الموارد البشرية بجامعة الازهري تختتم دورة الحرس الجامعي الثانية

    إختتمت إدارة تنمية الموارد البشرية ـ قسم ترقية الاداء الاكاديمي والاداري دورة الحرس الجامعي الثانية ذلك في الفترة من25/29/ مارس 2012 بمركز اللغات وتقنية المعلومات والتي ضمت 32 دارس من أفراد الحرس الجامعي وقد جاءت مواصلة للدورة الاولى والتى استهدفت عدد 40 دارس.

    حيث إحتوت الدورات علي العديد من المحاضرات كأخلاقيات المهنة والمراقبة ومنع التجسس والارهاب إضافة للتفتيش وإطفاء الحرائق التي قدمها د. كمال بابكر المدرب السابق بالامم المتحدة وايضا محاضرات في فن التواصل التي قدمها د. شهاب الدين حسين المستشار بمجلس الوزراء بالاضافة الي محاضرات اللإستراتيجية التي قدمها د.السيدعبدالرحمن مديرإدارة الاستراتيجية والبروفسيرحسن محمد حسن بيرم مشرف منظور النظم والعمليات وفى السياق ذاته اكد د.عمر حسين مدير إدارة تنمية الموارد البشرية على الدور الهام الذى يلعبه الحرس الجامعى من حمايه للارواح وللمتلكات قائلاً بأنهم العامود الفقرى للجامعة وبدونهم لايتحقق الامن والسلامة ليمارس البقيه مهامهم داعياً لتعزيز الوعى بقضية العنف الطلابى والتعرف على النشاط السياسى وكيفية تنظيمه وإدارته لافتاً النظر لضرورة الوعى باجندة التنظيمات السياسية وسط الطلاب ومن ثم معرفة مهددات الاستقرار الجامعى موجهاً افراد الحرس بضرورة الحرص والوعى .وداعياً لتفعيل عمل المرشدين والاهتمام بالنشاط الطلابى والاعتدال فى ممارسة الفكر السياسى .

    كلية المختبرات الطبية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الدرن

    إحتفلت كلية علوم المختبرات الطبية بجامعة الزعيم الأزهري باليوم العالمي لمكافحة الدرن بالتعاون مع البرنامج القومي لمكافحة الدرن وجمعية الاحياء الدقيقة الدفعة16 وذلك بقاعة المؤتمرات الدولية ومجمع المختبرات المركزية

    إحتفلت كلية علوم المختبرات الطبية بجامعة الزعيم الأزهري باليوم العالمي لمكافحة الدرن بالتعاون مع البرنامج القومي لمكافحة الدرن وجمعية الاحياء الدقيقة الدفعة16 وذلك بقاعة المؤتمرات الدولية ومجمع المختبرات المركزية . إفتتح الإحتفال د. الوليد محمد الامين عميد كلية المختبرات الطبية مرحباً بالحضور واشاد بالجمعية وتعاونها الغير محدود مع الكلية فى كافة المناشط ودعمها للقوافل ودورها فى احياء المناشط بجانب مشاركتها فى (الاسابيع الثقافية ، محاضرات ،ندوات ،قوافل طبية ) وحملات التبرع بالدم ، وشارك في الإحتفال د. انس العباس مدير الوقاية والتوجيه ببرنامج مكافحة الدرن وقد شرف الإحتفال عميد المختبرات الطبية بجامعة الخرطوم البروفسير نصر الدين . تضمن الإحتفال فعاليات مختلفة من معارض وبرامج ثقافية وقدمت العديد من المحاضرات في كيفية الوقاية من الدرن ، مكافحته ،طرق انتقال العدوى وغيرها.

    كورس الإعلام الأول بجامعة الزعيم الأزهرى

    نظمت إدارة الإعلام والعلاقات العامة بجامعة الزعيم الأزهرى بالتعاون مع منظمة الشمس والقمر حفل إفتتاح كورس الإعلام الأول برعاية الدكتور امين حسن عمر وزير الدولة برئاسة الجمهورية والبروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة وذلك في رحاب قاعة المؤتمرات الدولية بالجامعة واشتمل حفل الافتتاح على تكريم الرمز علم الدين حامد تاكيداً لمعانى الوفاء والتقدير لمسيرة خمسين عاماً من البذل والعطاء ، و شرف الاحتفال الدكتورة سهام محمد احمد نائب مدير الجامعة ونفر كريم من الإعلاميين من مختلف الاجهزه الاعلامية .

    وزير الدولة برئاسة الجمهورية والبروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة وذلك في رحاب قاعة المؤتمرات الدولية بالجامعة واشتمل حفل الافتتاح على تكريم الرمز علم الدين حامد تاكيداً لمعانى الوفاء والتقدير لمسيرة خمسين عاماً من البذل والعطاء ، و شرف الاحتفال الدكتورة سهام محمد احمد نائب مدير الجامعة ونفر كريم من الإعلاميين من مختلف الاجهزه الاعلامية . من ناحيتها ثمنت الدكتورة سهام محمد احمد دور القائمين على امر الكورس واوضحت ان الجامعة تهدف الى خلق الشراكات الذكية والانفتاح على المجتمع ،واوضحت ان الكورس يسعى لصقل مهارات االدارسين وتمكينهم من إثراء مجال المحتوى الإعلامي. مما يتماشى ورؤية الجامعة فى تخريج كادر مبدع وخريج متمكن يعمل على تنمية المجتمع . .ومما تجدر الأشارة اليه ان هذا الكورس يتميز بان تنظيم جميع محاضرته وتنسيقها يتم من خلال نخبة من الإعلاميين المتميزين لتنمية مهارات التواصل وتوسيع قاعدة المشاركه فى مجالات الاعلام المختلفة علماً بأن الكورس يستمر فى الفترة من 1ابريل -25/يوليو 2012م ، واختتم الاحتفال بحفل غنائى بحضور ومشاركة نخبة من الفنانيين والأعلاميين .

    ورشة إستراتيجية التنمية العمرانية المستدامة ـ ولاية الخرطوم

    مواصلة للشراكات مع كافة قطاعات المجتمع نظمت كلية العلوم الحضرية بجامعة الزعيم الأزهرى ورشة العمل المشتركة بين الجامعة ووزراة التخطيط العمرانى وذلك فى يوم 9/4/2012م بقاعة المؤتمرات الدولية بمجمع بحرى .

    مواصلة للشراكات مع كافة قطاعات المجتمع نظمت كلية العلوم الحضرية بجامعة الزعيم الأزهرى ورشة العمل المشتركة بين الجامعة ووزراة التخطيط العمرانى وذلك فى يوم 9/4/2012م بقاعة المؤتمرات الدولية بمجمع بحرى . وتحدث للورشة د.الطيب حاج علي مدير المخطط الهيكلى لولاية الخرطوم وممثل وزارة التنمية العمرانية مبيناً ان تحقيق التنمية المستدامة لايتم الاعبرالشراكات مع اهل العلم والراى حيث اشار لتعاون الجامعة فى تحقيق استراتجيات وزارة التنمية العمرانية . قدمت الورشة العديد من الاوراق اولها استراتجية التنمية العمرانية (الماضى?الحاضر ? المستقبل ) قدمها د.الطيب حاج علي تلتها ورقة د.الامين العوض وأ.على محمد عباس بعنوان النمو السكانى لولاية الخرطوم واثره على التخطيط العمرانى ثم ورقة د.برهان الغزالى ( التنمية الاقليمية المتوازنة المتوقعه لولاية الخرطوم ) تلتها ورقة د.مدثر احمد ابو القاسم وأ.الفاتح عبد الرحمن بعنوان ( دور شركاء التنمية فى احداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى الولاية ثم ورقة أ.محمد ابراهيم شطه بعنوان ( دور شركاء التنمية فى تنفيذ المخطط الهيكلى ? تجربة جامعة الزعيم كلية العلوم الحضرية تلتها ورقة د. ايمان احمد محمد على وأ.خديجة السيد سعيد بعنوان (دور شركاء التنمية فى إحداث التنمية المستدامة من منظور النوع الاجتماعى) واخيراً ورقة د.اسياء ابوالقاسم ود.على مادبو بعنوان (دور شركاء التنمية فى إحداث التنمية المستدامة من منظور النوع الاجتماعى) . خرجت الورشة بعدة توصيات تقوية الشراكات واصدار القوانين وتفعيل المرصد الحضرى والاستفادة من الطلاب وتوفير المعلومات والعمل على استمرار الندوات وادماج البعد البيئ . هذا وقد تحدث للورشة البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة ود.ايمان احمد محمد عميد كلية العلوم الحضرية .

    توثيق للصلات بين الشعبين وبناء علاقات تعاون علمى وثقافى وفد من معهد البحوث والدراسات الافر

    امتداداً لعلاقات التواصل والأخاء بين الجامعة وأشقائها فى العالم العربى والاسلامى استقبلت الجامعة وفد مصرى يمثل معهد البحوث والدراسات الافريقية جامعة القاهرة برئاسة البروفسير ابراهيم جابر عميد المعهد حيث كان فى استقباله فى قاعة المؤتمرات ببحرى مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة ونائب مدير الجامعة الدكتورة سهام محمد احمد ووكيل الجامعة الدكتور حسن سعد والسادة عمداء الكليات ومدراء الاقسام والأساتذة بالجامعة ، وتأتى زيارتهم للجامعة بهدف توثيق الصلات بين الشعبين وبناء علاقات تعاون علمى وثقافى تسهم فى تقدم البلدين .

    امتداداً لعلاقات التواصل والأخاء بين الجامعة وأشقائها فى العالم العربى والاسلامى استقبلت الجامعة وفد مصرى يمثل معهد البحوث والدراسات الافريقية جامعة القاهرة برئاسة البروفسير ابراهيم جابر عميد المعهد حيث كان فى استقباله فى قاعة المؤتمرات ببحرى مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة ونائب مدير الجامعة الدكتورة سهام محمد احمد ووكيل الجامعة الدكتور حسن سعد والسادة عمداء الكليات ومدراء الاقسام والأساتذة بالجامعة ، وتأتى زيارتهم للجامعة بهدف توثيق الصلات بين الشعبين وبناء علاقات تعاون علمى وثقافى تسهم فى تقدم البلدين . من جهته رحب مدير الجامعة بالوفد الزائر وقال إن العالم كله يتجه نحو مجتمع المعرفة والمعلومات ويعمل كقرية او منظومة واحدة مما يجعلنا نطمح الى خلق علاقات متميزة وفق ادارة معرفة وبعد استراتجى متمنياً ان تعود العلاقات لاتجاهها الصحيح وان تتحقق وحدة وادى النيل موكداً على دور الجامعات ومنظمات المجتمع المدنى واتحاد الجامعات العربية فى التعاضد والتعاون لتحقيق الاستقرار قائلاً بأن العلاقات الثنائية والتعاون فى المجالات المختلفة هى صمام الأمان موكداً إستعداد الجامعة للتعاون مع المعهد فى مجال تبادل الطلاب والأساتذة بجانب مناقشة القضايا الاستراتجية والوصول الى مشاريع لها اثرها فى تقدم البلدين. بدوره اعرب البروفسير ابراهيم جابر عن سعادته بزيارة السودان وفى السياق ذاته ناقش الحضور قضية مياه النيل وكيفية تطوير العلاقات السودانية المصرية وتحقيق الأمن الاقتصادى وذلك خلال الندوة التى أقيمت بعنوان ( العلاقات السودانية المصرية ) حيث اكد الحضور على اهمية إقامة مشاريع فى مجال الزراعة وترشيد مياة النيل بجانب التنسيق والتشاور فى مجال الأمن المائى وموارد الطاقة ومشاريع المزارع السمكية والاستصلاح الزراعى وغيرها من المشاريع التنموية . وتعرف الوفد على جامعة الزعيم الأزهرى بكلياتها المختلفة واستراتجيتها وانشطتها المختلفة من خلال العرض التنويرى الذى قدمه الدكتور اشرف عز الدين مدير العلاقات الخارجية كما تم تكريم البروفسير ابراهيم جابر وتكريم البروفسير محمد سعيد مدير الجامعة من قبل الوفد المصرى .

    تهنئة

    بمناسبة تحرير هجليج وعودتها الى حضن الوطن الحبيب تهنئ اسرة جامعة الزعيم الأزهرى القوات المسلحة والقوات النظامية وكافة افراد الشعب السودانى بهذا النصر العظيم وتقف وقفة اجلال وتقدير لشهدائنا الكرام الاوفياء سائلين المولى عز وجل أن يسكنهم فسيح جناته .ووقفة شكر واكبار وتقدير للجرحى والمصابين ممن وقفوا وقفة الابطال زوداً عن حمى الوطن والعرض فلهم التحية والثناء سائلين المولى لهم بالشفاء العاجل . ولشعبنا السودانى الأصيل نعبر عن اعجابنا وتقديرنا لمواقفة الوطنية الخالدة التى سيسطرها التاريخ له بحروف من نور والتى سوف تظل زاداً وزخراً ووسام شرف نفتخر به وتتباهى به اجيالنا جيل بعد جيل ، ونسأل المولى عز وجل ان يحفظ لنا سوداننا الحبيب امناً مستقراً .

    الجامعة تشارك فى معرض النحل ومنتجاته الأول بالسودان وتفوز بالمرتبة الاولى

    شاركت جامعة الزعيم الأزهرى ممثله فى كلية الزراعة قسم وقاية النباتات فى معرض النحل ومنتجاته الأول بالسودان والذى نظمته وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعى /الادارة العامة لتنمية الانتاج الحيوانى تحت رعاية الاستاذ على عثمان محمد طه النائب الاول لرئيس الجمهورية وجاءت مشاركة الجامعة بجناح ضم كل ادوات صناعة النحالة الحديثة بالسودان

    شاركت جامعة الزعيم الأزهرى ممثله فى كلية الزراعة قسم وقاية النباتات فى معرض النحل ومنتجاته الأول بالسودان والذى نظمته وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعى /الادارة العامة لتنمية الانتاج الحيوانى تحت رعاية الاستاذ على عثمان محمد طه النائب الاول لرئيس الجمهورية وجاءت مشاركة الجامعة بجناح ضم كل ادوات صناعة النحالة الحديثة بالسودان من جانبه اعلن د.فيصل حسن ابراهيم وزير الثروة الحيوانية رعايته واهتمامه بهذا القطاع الحيوى والهام ، الى جانب إنشاء معمل مركزى لضبط الجودة موكداً على اهمية التدريب والبحث العلمى والتقانات للاستفادة من هذا المورد الاقتصادى الهام ، بدوره اوضح الدكتور ياسر احمد عبد الله نائب عميد الشئون العلمية ان الاستثمار فى اقتصاديات صناعة النحاله الحديثة بالسودان يعد استثمار ناجح لانه مجال غير مطروق برغم توفر كل متطلبات واحتياجات تربية النحل بالسودان ، مقترحاً ان تقوم الجامعة بأنشاء منحل حديث بمزرعة الجامعة ببحرى خاصة وان كل ادوات النحالة متوفرة بقسم وقاية النباتات والدراسات البيئية . الجدير بالذكر ان الجامعة قد أحرزت المرتبة الاولي ونالت جائزة افضل جناح بالمعرض الذى شارك فيه العديد من الشركات والجامعات والمراكز البحثية . 15 خ /إتحاد طلاب جامعة الزعيم الأزهري ينظم يوم جهادي تحت هتاف (هبي هبي رياح الجنة نحنا بيوتنا هناك في الجنة) واصل طلاب جامعة الزعيم الأزهري يومهم الجهادي الذي نظمه إتحاد الطلاب بالجامعة وذلك بمجمع جامعة الزعيم الأزهري ببحري يوم 8/4/2012م تحت شعار (فلسنا بطير مهيض الجناح فلن نستزل ولن نستباح) حيث أفتتح اليوم بكلمة مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة الذى تحدث عن فضل الجهاد ودعا العاملين والطلاب بالجامعة للنفرة ودعا الطالبات للاعداد لزاد المجاهد هذا وقد انضم عدد من الطلاب الى المتحرك المتوجه الى مناطق العمليات برئاسة مدير الجامعة وشاركوا فى تحرير هجليج .. وإحتسبت الجامعة الشهيد (عبد الكريم محمد إبراهيم ) الطالب بكلية الدراسات التقنية والتنموية .

    مدير الجامعة يقود كتائب المجاهدين المتجهة لمناطق العمليات

    سيرت جامعة الزعيم الازهري كتيبة من المجاهدين توجهت لمناطق العمليات بقيادة البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة وبصحبة عدد من الاساتذه والعاملين والطلاب بالجامعة للدفاع عن العقيدة والوطن.ذلك بعد الاعتداء الذي تعرض له الوطن

    سيرت جامعة الزعيم الازهري كتيبة من المجاهدين توجهت لمناطق العمليات بقيادة البروفسير محمد ž

    تحت هتاف (هبي هبي رياح الجنة نحنا بيوتنا هناك في الجنة) واصل طلاب جامعة الزعيم الأزهري يومهم الجهادي الذي نظمه إتحاد الطلاب بالجامعة وذلك بمجمع جامعة الزعيم الأزهري ببحري يوم 8/4/2012م تحت شعار (فلسنا بطير مهيض الجناح فلن نستزل ولن نستباح) حيث أفتتح اليوم بكلمة مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة وقد تحدث عن فضل الجهاد ودعا العمال والطلاب بالجامعة للنفرة ودعا الطالبات للاعداد لزاد المجاهد. وخاطب الجمع صخر محمد علي الأمين العام لجمعية الفكر الإسلامي.

    تحت هتاف (هبي هبي رياح الجنة نحنا بيوتنا هناك في الجنة) واصل طلاب جامعة الزعيم الأزهري يومهم الجهادي الذي نظمه إتحاد الطلاب بالجامعة وذلك بمجمع جامعة الزعيم الأزهري ببحري يوم 8/4/2012م تحت شعار (فلسنا بطير مهيض الجناح فلن نستزل ولن نستباح) حيث أفتتح اليوم بكلمة مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة وقد تحدث عن فضل الجهاد ودعا العمال والطلاب بالجامعة للنفرة ودعا الطالبات للاعداد لزاد المجاهد. وخاطب الجمع صخر محمد علي الأمين العام لجمعية الفكر الإسلامي. تضمن البرنامج معارض ـ وفرق إنشادية ـ وإستقبال مجاهدين ـ شعر ـ كلمات . وتم وضع ثلاث صناديق لزاد المجاهد وأخُتتم اليوم بدخول الطلاب للمعسكرات للتدريب وتوجه بعضهم لمناطق العمليات . وقد أعلن الطلاب ان يوم 24/ 4 سيكون يوم لتعظيم الرسول (ص) والإسترشاد بجهاده وإعادة سيرته.

    جامعة الزعيم الازهري صف وطنى واحد

    عشرة أيام قضاها الشعب السوداني وهو يقبض الجمر وقد تعرضت إحدي المدن المهمة( هجليج) للإحتلال فحملت جامعة الزعيم الأزهري هذا الجمر بين اصابعها فكان الكل يشعر بالحرارة و تضاربت الأنباء عن حجم القوة المعتدية ولم يزدهم ذلك الأ قوة وعزيمة وألسنتهم تردد قوله تعالي ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فأخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل).

    فكانت جنبات الجامعة تتحرك كلًً في إتجاه ? يتضح ذلك من خلال الحركة الدؤبة التي إنتظمت في كل ركن ? فجاءت الايام الجهادية تحمل العديد من الفعاليات كان أبرزها مخاطبة السيد البروفسير محمد سعيد الخليفة للعاملين والطلاب يدعوهم للنفرة والجهاد ودعوة المرأة لتجهيز زاد المجاهد . وآتي النداء اُكله حيثُ تحرك نفر من طلاب جامعة الزعيم الأزهري الي مناطق العمليات ولم تخوفهم الانباء رغم بواكر أعمارهم فكانوا بحق رجال وقلوبهم تردد قوله تعالي (إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنيين ) و تواصلت الحركة داخل الجامعة بروح وطنية عالية وخارجها كان مدير الجامعة قائد لكتائب الجهاد لتي توجهت الي مناطق العمليات وهو بذلك يضرب المثل بتقديم النفس من أجل الوطن . فتضاربت الأنباء عن حجم الخسائر التي سببها إخوة لنا كانوا قبل هنيهة هاهنا فعادوا لنا ليس بالتحايا او السلام ولمن بالموت والدمار .حتي جاءت جمعة النصر تحمل الخبر اليقين فكانت الفرحة التي إجتمع عليها كافة الشعب السوداني كذلك الحال بالزعيم الأزهري .وفي اول يوم العمل بعد النصر امتلئت جنبات الجامعة بالتهاني . وفي وقت سابق توجه البعض لمناطق العمليات للفوز بالنصر او الشهادة ففاز بها الشهيد (عبد الكريم محمد إبراهيم ) الطالب بكلية.التقنية التنموية الذي ترك مقاعد الدراسة ليلتحق بركب الشجعان ونال مقاعد الشهداء ورغم الفقد مابرحت الجامعة تقدم العديد من الدعومات للوطن فكانت أيام لاتنام فيها عيون غيور علي الوطن وقد بقي أخرون لاخوفاً ولاتهاون ولكن حتي تتعادل الكفة فالعمل في وقت الحرب يخدم الحرب فكان هذا حال جامعة الزعيم فمن بقي فيها كان له دور اخر في موقع اخر يتجلي ذلك خلال الزيارات لجرحي العمليات بإدراة الخدمات الطبية ( السلاح الطبي سابقا) فقد قام وفد من الجامعة برئاسة د. سهام محمد أحمد نائب المدير وعمداء الكليات وبعض القيادات الإدارية بزيارة الجرحي وتقديم العون المادي للجرحي وفي ذات الاتجاه قامت رابطة المرأة العاملة بالجامعة بزيارة لجرحي العمليات بالسلاح الطبي وقدمت دعم مادي ايضاً

    وزيرة التربية والتعليم ومدير الجامعة يتفاكران حول مشروع دعم اللغة العربية بأفريقيا

    ضمن إستراتيجية الجامعة الرامية الي التواصل والانفتاح الاقليمي والعالمي إلتقي السيد البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة بالاستاذه سعاد عبد الرازق وزيرة التربية والتعليم العام الإتحادية وذلك في يوم10/4/2012 وذلك للتفاكر حول مشروع دعم اللغة العربية بأفريقيا .

    حيثُ أوضح البروفسير محمد سعيد ضرورة إقامة ورشة لتحليل المشكلة والافتراضات لتقريب الفهم والشرح ولابد من تدريب المعلمين وإبتعاثهم وإتاحة فرص للدراسات العليا . وأوضحت الوزيرة أ. سعاد عبد الرازق ان الوزارة عقدت خلال شهرين خمسة إتفاقيات مع دول الجوار لخدمة اللغة العربية مبينة أن المشكلة يجب أن تصبح مشكلة دولة ولابد من الشراكات ووضع إستراتيجيات مع الجامعات وعلي ان يتم دراسة البيئات للدول الأفريقية لتطوير مناهجهم حسب حوجاتهم. وأكدت على تبنى كافة المشاريع الداعمه للغة العربية من قبل الجامعة وامن القاء على اقامة ورشة عمل مشتركة بين الجانبين فى مجال تطوير الغة العربية بهدف التواصل العالمي

    مركز تقانة المعلومات واللغات يشارك فى معرض تنمية الموارد البشرية

    شاركت الجامعة ممثله فى مركز تقانة المعلومات واللغات فى المعرض الدولى لتنمية الموارد البشرية والذى نظمته وزارة تنمية الموارد البشرية بقاعة الصداقة خلال الفترة من 22-25/2012م تحت رعاية السيد /وزير تنمية الموارد البشرية الدكتور عابدين شريف .

    وتأتى مشاركة المركز فى إطار انفتاح المركز تجاه كافة شرائح المجتمع ولعكس الوجه المشرق للجامعة كجامعة رائدة فى مجالات العلوم والمعرفة لدعم مقومات التنمية القومية بمنظور عالمى . وذكر الدكتور عبد العال عبد الودود ان المعرض يعتبر بمثابة سانحة طيبة للترويج لانشطة المركز كاحدى المراكز التدريبية الرائدة بولاية الخرطوم قائلاً ان الجناح وجد تجاوب واقبال كبير من الزائرين للمعرض ومن خلاله تم تسجيل اكثر من 100 دارس لدورات الحاسوب واللغة الانجليزية والصينية

    دورة الرخصة السودانية لقيادة الحاسوب

    اختتمت بمركز تقانة المعلومات واللغات دورة الرخصة السودانية لقيادة الحاسوب لعدد 50 متدرب من مختلف المؤسسات والمصالح الحكومية والتى نفذها قسم تقانة المعلومات بالمركز خلال الفترة من 22مارس الى 22ابريل 2012م .

    وقال الدكتور عبد العال عبد الودود محمد حمزه مدير المركز بأن هذه الدورة تأتى فى إطار الشراكة الذكية بين الجامعة ممثلة فى مركز تقانة المعلومات واللغات والمجلس الاعلى لتنمية الموارد البشرية بولاية الخرطوم . وقد نال المتدربون جرعات تدريبية مكثفة فى مجال الحاسوب مما يساعد فى تأهيل موظفى القطاع العام بهف رفع الكفاءة والفاعليه فى الخدمة المدنية فى إطار الدور الرسالى للجامعة تجاه خدمة المجتمع . وفى مجال اللغات نظم المركز خلال الشهر الحالى دورتين فى مجال اللغة الانجليزية لعدد 30 متدرب من مختلف الجهات العامة والخاصة

    دورة اعضاء هيئة التدريس

    بهدف التأهيل التربوى لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وتدريبهم على تصميم وإعداد البرامج الدراسية وتقويمها وتطويرها وإثراء أساليب ومهارات التدريس لديهم

    اقام مركز ترقية الاداء الأكاديمى بادارة تنمية الموارد البشرية بالجامعة الدورة التدريبة الاساسية العاشرة لأعضاء هيئة التدريس وذلك خلال الفترة من 8-19/4/2012م بمركز تقانة المعلومات واللغات والتى استهدفت الأساتذة الجدد من حملة الدكتوراة والماجستير بالجامعة . وتناولت الدورة عدة موضوعات حول التعليم الجامعى وطرق التدريس والتقويم والتصميم التعليمى والنظم الدراسية فى التعليم الجامعى ، بجانب تناولها لعدد من الموضوعات الهامه مثل التخطيط بالتعليم العالى واقتصادياته ،والبحث العلمى ومناهجه ،والسياسات والتشريعات بالتعليم العالى ، كما ناقشت انماط ووسائل الارشاد والتوجيه النفسى والتربوى للطالب وكيفية ضبط العملية التعليمية .واختتمت الدورة بمناقشة الاستراتجية وحفل ختامى تم فيه توزيع الشهادات للمشاركين فى الدورة.

    كورس الإعلام يقدم مبادرة لخدمة المكفوفين

    بمبادرة كريمة من د.صلاح عيسي تم تكوين لجنة من الطلاب الدارسين بكورس الاعلام الرياضى الذى تنظمه جامعة الزعيم الأزهرى بالتعاون مع منظمة الشمس والقمر تسعى الى تقديم اقتراحات لعمل مبادره يسعى الجميع من خلالها لعمل إنسانى كبير يخدم فئة المكفوفين بالسودان وذلك خلال اسبوع المرور (العربى) لتعريف الجمهور السودانى وسائقى المركبات بمراكز المكفوفيين بولاية الخرطوم .

    الجدير بالذكر ان فئة كبيرة من شريحة المكفوفيين تحرص على متابعة الدراسة بكورس الاعلام الرياضى وبينهم عدد كبير من المتميزين والمبدعيين

    مستشار الشيخة لطيفة يتفاكر لإنشاء كلية للإعلام بجامعة الزعيم الأزهريٍ

    تماشيا مع رسالة الجامعة التي تهدف الي الشراكات الذكية وخلق بيئة جامعية متفردة إستسقبلت الدكتورة سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة السيد ابو بكر أحمد محمد مستشارالشيخة لطيفة وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 1/5/2012 وذلك لتفاكر حول إنشاء كلية للإعلام حيثُ أوضحت د. سهام محمد أحمد ان الكلية المقترحة ستكون الاولي من نوعها في السودان حسب المقترح وقد إقترحت ان تقام بمنطقة سوبا مثمنة علي ضرورة التخصص الدقيق في الإعلام .

    وقد قدم السيد ابوبكر أحمد محمد دراسة للمقترح حيثُ ضم إقامة مدينة إعلامية متكاملة ونادي للصحافة مركزاً علي الإهتمام بالتخصص الدقيق وإضافة قسم للإستشارات الإعلامية وإهتمت الدراسة بتخريج طالب متميز علمياً ودينياً وثقافياً وأوضح أ . ابو بكر أحمد محمد أن المشروع سيجد الدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة .

    دورة اعضاء هيئة التدريس تناقش عدة موضوعات حول التعليم وطرق التدريس والتقويم

    بهدف التأهيل التربوى لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وتدريبهم على تصميم وإعداد البرامج الدراسية وتقويمها وتطويرها وإثراء أساليب ومهارات التدريس لديهم .اقام مركز ترقية الاداء الأكاديمى بادارة تنمية الموارد البشرية بالجامعة الدورة التدريبة الاساسية العاشرة لأعضاء هيئة التدريس

    وذلك خلال الفترة من 8-19/4/2012م بمركز تقانة المعلومات واللغات والتى استهدفت الأساتذة الجدد من حملة الدكتوراة والماجستير بالجامعة . وتناولت الدورة عدة موضوعات حول التعليم الجامعى وطرق التدريس والتقويم والتصميم التعليمى والنظم الدراسية فى التعليم الجامعى ، بجانب تناولها لعدد من الموضوعات الهامه مثل التخطيط بالتعليم العالى واقتصادياته ،والبحث العلمى ومناهجه ،والسياسات والتشريعات بالتعليم العالى ، كما ناقشت انماط ووسائل الارشاد والتوجيه النفسى والتربوى للطالب وكيفية ضبط العملية التعليمية .واختتمت الدورة بمناقشة الاستراتجية وحفل ختامى تم فيه توزيع الشهادات للمشاركين فى الدورة.

    مركز تقانة المعلومات واللغات يشارك فى معرض تنمية الموارد البشرية

    شاركت الجامعة ممثله فى مركز تقانة المعلومات واللغات فى المعرض الدولى لتنمية الموارد البشرية والذى نظمته وزارة تنمية الموارد البشرية بقاعة الصداقة خلال الفترة من 22-25/2012م تحت رعاية السيد /وزير تنمية الموارد البشرية الدكتور عابدين شريف

    وتأتى مشاركة المركز فى إطار انفتاح المركز تجاه كافة شرائح المجتمع ولعكس الوجه المشرق للجامعة كجامعة رائدة فى مجالات العلوم والمعرفة لدعم مقومات التنمية القومية بمنظور عالمى . وذكر الدكتور عبد العال عبد الودود ان المعرض يعتبر بمثابة سانحة طيبة للترويج لانشطة المركز كاحدى المراكز التدريبية الرائدة بولاية الخرطوم قائلاً ان الجناح وجد تجاوب واقبال كبير من الزائرين للمعرض ومن خلاله تم تسجيل اكثر من 100 دارس لدورات الحاسوب واللغة الانجليزية والصينية

    فى إطار الشراكة الذكية بين الجامعة والمجلس الاعلى لتنمية الموارد البشرية مركز تقانة المعل 

    اختتمت بمركز تقانة المعلومات واللغات دورة الرخصة السودانية لقيادة الحاسوب لعدد 50 متدرب من مختلف المؤسسات والمصالح الحكومية والتى نفذها قسم تقانة المعلومات بالمركز خلال الفترة من 22مارس الى 22ابريل 2012م .

    وقال الدكتور عبد العال عبد الودود محمد حمزه مدير المركز بأن هذه الدورة تأتى فى إطار الشراكة الذكية بين الجامعة ممثلة فى مركز تقانة المعلومات واللغات والمجلس الاعلى لتنمية الموارد البشرية بولاية الخرطوم . وقد نال المتدربون جرعات تدريبية مكثفة فى مجال الحاسوب مما يساعد فى تأهيل موظفى القطاع العام بهدف رفع الكفاءة والفاعليه فى الخدمة المدنية . وومن ناحية اخرى نظم المركز خلال الشهر الحالى دورتين فى مجال اللغة الانجليزية لعدد 30 متدرب من مختلف الجهات العامة والخاصة.

    وفد من جامعة الزعيم لحضور معرض الكتاب بالقاهرة

    زار وفد من جامعة الزعيم الأزهري جمهورية مصر العربية لحضور معرض الكتاب الدولي بالقاهرة الدورة(43) برئاسة الدكتور محمد ابو بكر القاضي امين امانة المكتبات وعضوية اخرين . وذلك لتغطية حوجة الجامعة من الكتب والمراجع .

    مجلس الدراسات العليا بجامعة الزعيم الأزهري يشدد على أهمية مطابقة مخرجات الرسائل العلمية التي يمنحها للمعايير العالمية

    عقد مجلس عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الزعيم الأزهري إجتماعه الدوري رقم( 2/2012) برئاسة الدكتور/ سهام محمد أحمد بخيت نائب مدير الجامعة والسيد عميد عمادة الدراسات العليا رئيس المجلس وقد استعرض الإجتماع في مستهل أجندته وقائع محضر الأجتماع السابق والتوصيات المرفوعة من مجالس أبحاث الكليات المتخصصة لمنح درجات علمية في الماجستير والدكتوراه في عدة مجالات .

  • وقد شدد المجلس بعد نقاش مستفيض على أهمية تجويد مستخلصات الرسائل الجامعية المقدمة له لنيل درجات علمية من جامعة الزعيم الأزهري على مستوى الماجستير والدكتوراة بحيث تتوافق مع المعايير العالمية للرسالة الجامعية من حيث تحقيق البحث لأهدافه وأساليب البحث العلمي المعتمدة كما شدد على أنه لن يوصي لمجلس الأساتذة بمنح إي درجة علمية ما لم تتحق الشروط المطلوب توفرها في البحث العلمي الجيد بما في ذلك ملخصات البحث باللغتين العربية والإنجليزية بحيث يتيح ملخص البحث لأي قارئ له صورة كلية عنه من حيث المفهوم والمضمون.هذا وفي ختام أعماله إعتمد مجلس الدراسات العليا نتائج إمتحانات الفصول الدراسية لطلاب الماجستير والدكتوراه بالبحث في كليات (التربية والعلوم السياسية والدراسات الأستراتيجية والهندسة علوم الحاسوب و الصحة العامة والأشعة والزراعة والطب و الشريعة والقانون والمختبرات والأقتصاد ) بمختلف تخصصاتها.والجدير بالذكر أن مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي هو أحد المجالس العلمية والوسيطة التي تطلع بالدور الأساسي لمراقبة ومراجعة كل الخطوات العلمية المطابقة للوائح الجامعية وحال إقتناعه بضبط جودة العملية الأكاديمية يوصي لمجلس الأساتذة لمنح الدرجة العلمية. يتكون من علماء من داخل وخارج الجامعة.

  • مدير الجامعة يدشن اليوم العالمي للبيئية بكلية العلوم الحضرية

    دشن صباح الأحد الموافق 17/6/2012 البروفسير/ محمد سعيد الخليفة مدير جامعة الزعيم الأزهري وعميد كلية العلوم الحضرية بمشاركة عدد من عمداء الكليات بمجمع بحري قاعة المؤتمرات الدولية الأحتفال باليوم العالمي للبيئة الذي نفذه طلاب وطالبات كلية الحضرية وبإشراف مباشر من أساتذة الكلية و بالتعاون مع المجلس الأعلي للبيئة و الترقية الحضرية ولأية الخرطوم

  • والذى جاء تحت شعار نحو اقتصاد أخضر وطاقة نظيفة حيث وقع البروفسير / محمد سعيد الخليفة مدير جامعة توقيع مزكرة تعاون بين الكلية والمجلس الأعلي للبيئة . وفي الحفل الخطابي الذي نظمته كلية العلوم الحضرية أشادت نائب مدير الجامعة بالجهد الكبير الذي بذلته الكلية في مخرجات الأحتفال باليوم العالمي للبيئة معبرتاً عن إعجابها بالتنظيم الدقيق. مشيرتاً إلى أن كلية العلوم الحضرية كانت النموذج الذي ينبغي أن تحتذيه كل كليات الجامعة. واعتبرت نائب المدير أن نشاط هذا اليوم حقق هدفاً سامياً لربطه مابين تحقيق السياسة العامة للجامعة في تحسين وإصحاح البيئة الجامعية والإرتقاء بها والتطبيق العملي لمنهج كلية العلوم الحضرية في النشاط والتفاعل مع البيئة المحيطة بالطلاب. ممايرفع الوعي البيئي للطلاب عبر المحاضرة التي قدمت خلال الاحتفال وفي ختام حديثها أوصت نائب مدير الجامعة بالمحافظة على المستوى الرفيع من إصحاح البيئة وتوطيد أواصر العلاقات مع الجهات ذات الصلة بالعلوم الحضرية في تخصصاتها المختلفة . ومن جانبها أكدت الدكتور/ إيمان محمد أحمد علي عميد كلية العلوم الحضرية أن برنامج الأحتفال باليوم العالمي للبيئة هو برنامج مكمل لمناشط المنهج التربوي بالكلية فقد درجت الكلية على الأحتفال به واعربت عن شكرها للمجلس الأعلي المساندته للكلية في مجالات عدة وايضا شكرت ا لبروفسير نوال الخضر على المحاضرة القيمة والتي تناولت التصحر في السودان المظاهرو المخاطر وآفاق الحلول. كما أوضحت الدكتوره أن الكلية رأت أن ينفذ هذا البرانامج لإلقاء مزيد من الضوء على اصحاح البيئة بالجامعة ومطالبتاً بمزيد من المساهمة في تهيئة البيئة الجامعية متقدمةً بالشكر الجزيل لكل من ساهم في هذا العمل من الأساتذة والطلاب الذين كانوا السبب الأساسي لنجاح البرنامج. كما تحدث الدكتور عمر مصطفي الأمين العام للمجلس الأعلي للبيئة و الترقية الحضرية ولأية الخرطوم عضو مجلس الكلية معرباً عن جزيل امتنانه لجامعة الزعيم الأزهري ومشيداً بكلية العلوم الحضرية وانها تتفرد بتخصصات مميزة لامثيل لها وتفرد طلابها في المساهمة في خدمة وتنمية المجتمع وقد صاحب ذلك ومعرض احتوى على العديد من المعلومات التى تهدف الى رفع الوعى البيئ وكيفية الحفاظ على البيئة

  • دورة

    في اطار رؤيه الجامعه الراميه للبرامج التعليميه التي تلبى متطلبات مجتمع المعرفه ووقف رسالتها الساعيه لأحياء قيم التميز أختتمت إدراة ألأستراتيجية دورة النجاح الأستراتجيجي بكلية شرق النيل جاء ذلك تماشياً للأتفاقيات التعاون بين الجانبين أستهدفت الدورة عدد من أعضاء هيئة التدريس وموظفي كلية شرق النيل

  • النيل حيث ا شرف الختام البروفسير أنس عبد الحفيظ مدير كلية شرق النيل والدكتوره سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة والبوفسير حسن محمد حسن بيرم مشرف منظور النظم والعمليات والبروفسير حسن كمال مشرف منظور الأنتاج المعرفي والدكتور السيد عبد الرحمن مدير إدارة الأسنراتيجية ومنح الدارسين شهادات في خاتمة الدورة التي استحسان جميع الدراسين خاصة وإن جامعة الزعيم الأزهري قد دفعت بأساتذه متميزين لتدريب المستهدفين

  • مساعد رئيس الجمهورية عبد الرحمن الصادق يدشن مشاريع الأتحاد بالجامعة

    بحضور نائب مدير الجامعة الدكتورة سهام محمد احمد ورئيس الأتحاد بالجامعة وعدد من الأساتذه والطلاب دشن مساعد رئيس الجمهورية عبد الرحمن الصادق المهدى مشاريع الأتحاد بالجامعة وافتتح عدد من المناشط مثل مخيم العيون الذى نظمه الأتحاد بالتعاون مع واقيم الأحتفال فى يوم الاحد الموافق10/6/2012م تحت شعار (وللأوطان فى دم كل حر يد سلفت ودين مستحق ) .

    وقال العقيد عبد الرحمن أن الأنجازات والمشاريع التى أقامها الاتحاد من أجلاس وتهيئة للبئية الجامعية ومناشط ثقافية وقوافل وغيرها تعتبر مشاريع ممتازة وطالب المجتمع المدنى ومنظماته بالقيام بدورهم اتجاه تنمية الجامعات مشدداً على اهمية توجيه طاقة الشباب للبناء والتعمير والاستطفاف خلف الوطن ودعا للتعاون مع الشرعية الدولية للخروج من مأزق الحرب مع الجنوب . بدورها اشادت الدكتورة سهام محمد احمد نائب مدير الجامعة بأتحاد الطلاب فى دورة عهد الشهداء 2011م-2012م وبمجهوداتهم فى خدمة الطلاب وسعيهم الدائم لتقديم افضل المشاريع بجانب دورهم فى الدفاع عن الوطن وخدمة قضاياه فى زمن السلم قبل الحرب مؤكده على دور الجامعة ورسالتها اتجاه المجتمع مضيفة ان ماتم تقديمه من قوافل مؤازرة ماهو الأ محطة من تلك المحطات التى تعمل الجامعة من خلالها لتحقيق برامج واهداف الجامعة الاستراتجية . الاستاذ صلاح محمد احمد رئيس الاتحاد العام للطلاب السودانيين قال ان من اولويات الاتحاد توفير الحماية الاقتصادية للطالب ووقف تداعيات ارتفاع الاسعار والغلاء على الجامعات والطلاب قائلاً ان سعر الوجبة فى كل الجامعات لم يتغير وان الاتحاد يقوم على ثلاث ازرع لخدمة الطلاب هى الكفاله والدعم الاجتماعى وتوفير السكن والترحيل مبشراً بعدد 500 باص تخصص لترحيل الطلاب فى الفترة القادمة ومشيداً باسهام الطلاب فى الجانب الوطنى . وفى السياق قال الاستاذ خالد عبد الله ابوسن رئيس اتحاد الطلاب بولاية الخرطوم ان اتحاد الزعيم سباق دوماً فى المجالات الخدمية وله عدة إنجازات وديدنهم دائماً الوفاء بعهودهم اتجاه الطلاب مؤكداً دعم الأتحاد الولائى لهم من جميع المناحى . من جانبه قال الاستاذ مصعب ان الاتحاد خلال 6 اشهر التى مضت قام بإنجاز العديد من المشاريع مثل مشاريع الاجلاس الجزء الأول واليوم تم تدشين الجزء الثانى ومشروع تأهيل القاعات والمناشط واسابيع الكليات التى درج الأتحاد على إقامتها سنوياً بجانب البرامج الوطنية والمخيمات والرحلات العلمية للطلاب مبشراً بالعديد من المشاريع فى الفترة القادمة . احتوى الاحتفال على تكريم اللواء كمال عبد المعروف قائد متحرك استرداد الحق بهجليج ومحمد هاشم قائد متحرك صد العدوان بالاضافة الى العديد من الفقرات مدائح واغانى وطنية وشعر وكوميديا .

    مدير الجامعة يجتمع بوفد مستشفي احمد قاسم لتدريب الاطباء بتركيا

    وفق رسالة الجامعة الرامية الي التواصل والانفتاح الاقليمي والعالمي وتأكيداً لمبدأ الرعاية والمشاركة إلتقي البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة بوفد مستشفي أحمد قاسم للقلب والاطفال ووفد المركز العالمي للتدريب وذلك لمناقشة مذكرة التفاهم السابقة لتدريب الاطباء بجمهورية تركيا حيثُ شدد البروفسير محمد سعيد خلال حديثه علي ضرورة التأهيل في مجال الطب وفي التخصصات النادرة علي وجه التحديد وإقامة كورسات للأطباء في مجال الاتصالات .

    جاءت الكوراسات المتاحة بمبادرة من منظمة أحمد سعيد النورسي للتدريب بتركيا وهي منظمة تهتم بالجانب الروحي . الدكتور عصام محمد عبد الله مدير المركز العالمي للتدريب اشاد بمشاركة البروفسير محمد سعيد في بداية التعاون مع تركيا فقد كان له الاثر الاول في نجاح المشروع وابان انهم الان بصدد تدريب 250 دارس بتركيا اذ ان الاتراك منفتحين نحو العمل المشترك مع السودان . واضح الأمين العوض الطبيب الاخصائي بمستشفي أحمد قاسم ضرورة التحديد الدقيق للتخصص حتي يتم التدريب حسب حوجة السودان من التخصصات وحسب الامراض المنتشرة . وقد أوصي الإجتماع التفاكر لتدريب الاطباء بدولة تركيا بضرورة تحديد الوفد الاول من الاطباء لتحديد المرض المعني بالتدريب والاطباء المستهدفين ثم دعةو الاتراك لزيارة السودان علي ان يتم الإجتماع للنظر في المشاكل ثم وضع خطة للوفود اثناء تواجدها بتركيا . وأبان عصام محمد عبد الله مدير المركز العالمي للتدريب ان التدريب سيكون بأكبر المستشفيات التركية وأمن علي ضرورة الاهتمام بالتخصص الدقيق وإقترح إبتعاث عدد من المرضي بأمراض مستعصية للعلاج بتركيا برسوم مخفضة اومجانية . جامعة الزعيم الأزهرى تقدم واجب العزاء فى وفاة المغفور له الأمير نايف بن عبد العزيز بالسفارة السعودية بالسودان شاركت جامعة الزعيم الأزهرى بوفد برئاسة الدكتورة سهام محمد احمد نائب مدير الجامعة و الدكتور حسن سعد وكيل الجامعة والبروفسير بابكر الشيخ عميد الدراسات العليا والدكتور اشرف عزالدين مدير العلاقات الخارجية والدكتور محمد حسن بشير مدير العلاقات العامة والذين عبروا عن تعازيهم للشعب السعودى فى وفاة الفقيد سائلين الله ان يرحمة وان يوفق ولى العهد الجديد سلمان بن عبد العزيز . فيما اكدت الدكتورة سهام مدير الجامعة بالانابه بأن حضورهم الى مبنى السفارة السعودية لتقديم واجب العزاء فى فقيد المملكة السعودية والأمة الأسلامية اجمع رحمة الله ووصفت الفقيد بأنه عرف بأنسانيته وقربه من الانسان السودانى وبفقده فقدت الأمة رجلاً صاحب مواقف انسانية خالدة . من ناحيته شكر السفير السعودى جامعة الزعيم على زيارتهم الكريمة وتقديم واجب العزاء .

    مجلس الأساتذة يجيزعدد من الدرجات العلمية للدراسات العليا والنتائج النهايئة لطلاب البكالريوس

    عقد مجلس الأساتذة إجتماعه الدورى رقم(2/2012) بقاعة المؤتمرات الدولية بالجامعة حيث تمت أجازة محضر الأجتماع السابق وعدد (32) درجة دكتوراه من مختلف التخصصات التى قدمت من المجالس الأستشارية لكلية الدراسات العليا

  • كما اجيز عدد 122 درجة ماجستير والدبلوم العالي وايضاء اجيز برنامج تقسيم مقرر الجهاز الهضمي التابع لكلية الطب . واجيزت النتائج النهائية لطلاب البكالريوس من كافة الكليات. كما تمت أجازة شعار كلية الزراعة.

  • كلية الاشعة تشارك في دورة الموجات فوق الصوتية بجامعة الجزيرة

    في إطار الشراكة الذكية بين الجامعة والمجتمع تطويراً لرؤية الجامعة لدعم مقومات النهضة الوطنية وتنمية الكوادر البشرية اقامت جامعة الزعيم الازهري ممثلة في قسم الانتاج الاحيواني ـ كلية الزراعة ـ وكلية الاشعة والتصوير الطبي وبالتعاون مع إدارة الثروة الحيوانية ـ محلية جنوب الجزيرة ـ ولاية الجزيرة دورة تدريبية في إستخدام الموجات فوق الصوتيه في كشف الحمل وأمراض الخصوبة عند الابقار في الفترة من 16ـ 20ابريل2012 بمركز التلقيح الاصطناعي ببركات تحت رعاية السيد وزير الزراعة والثروة الحيوانية لولاية الجزيرة .

    الدورة إستهدفت تدريب الكوادر البيطرية بولاية الجزيرة واساتذة وكلية الموارد الطبيعية جامعة الجزيرة قام بالتدريب بروفسير محي الدين سعدابي الاستاذ بكلية الزراعة ـ المنسق الاكاديمي للدوره ـ ودكتور أحمد عبد الرحيم المحاضر بكلية الاشعة والتصوير الطبي ـ جامعة الزعيم الازهري.

    كلية الزراعة بصدد تقديم ورشة حول المشروم وفوائده

    أوضح دكتور أشرف عزالدين الاستاذ بكلية الزراعة خلال ندوة كلية الزراعة التي أُقيمت علي هامش أسبوع كلية الزراعة أن الكلية بصدد إقامة ورشة عن إنتاج المشروم للتعريف بفوائده وإستعمالاته بمشاركة جهات ذات صلة من خارج البلاد في منتصف يوليو المقبل باذن الله. ونحاول فيما يلي تقديم بعض المعلومات عنه .

  • المشروم وفوائده الغذائية - يطلق عليه, الفطر أو عيش الغراب, كما يطلق عليه أيضا المشروم . ويرجع سبب تسميته بعيش الغراب إلى أن أشهر أنواع المشروم تشبه رغيف الخبز, وإلى أن طائر الغراب كان يتغذى عليه, لهذا أُطلق عليه عيش الغراب, وهناك بعض الأقوال التى تقول بأنه أطلق عليه هذا الإسم لأنه كان غريبا فى شكله الذى يشبه رغيف الخبز? يحتوي على أحماض أمينية بما يقارب عشرة أضعاف ما هو موجود في أي من الخضراوات الأخرى ? يعتبر مادة جيدة للمحافظة على الوزن حيث يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والنشويات لا تتعدى (2-4%).? يحتوي على مجموعة هامة من الفيتامينات وخصوصا الثايمين, الريبوفلافين , النياسين , الريدوكسين وحامض الفوليك والكولين الذي يهضم الدهون ويتحد معها ويمنعها من التراكم ? يحتوي على ماء الكيشني الذي يبقي الكوليسترول بحالة ذرات صغيرة ذائبة في مجرى الدم دون أن تترسب في الشرايين * الفوائد الصحية والطبية : 1- يستخدم كعلاج فعال للأنيميا الحادة نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات.. 2- عدم إحتوائه علي دهون, فإن فطر عيش الغراب لا يحتوى على دهون كالتى فى اللحوم .. 3- يحتوى الفطر على نسبة بروتين مرتفعة تعادل نسبة اللحوم (بديل للحوم) -احتواء عيش الغراب على مادة فعالة أوقفت نمو الأورام السرطانية وحالياً يستخدم عيش الغراب فى إنتاج 35% من الأدوية المستخدمة فى علاج الأورام السرطانيه . 4- علاج بعض الأمراض النفسيه لما يحتويه من نسبة عالية من مجموعة فيتامينات B المركبة كما أنه مفيد فى حالات الاكتئاب والصرع . ويحتوى كذلك على 24 انزيماً ، أهمها انزيمات الهضم مثل التربسين (يفرز من البنكرياس) والببسين . مما يجعله سهل الهضم ويساعد فى هضم الجسم للأغذيه المختلفه والمعقده 5 - يعمل على خفض نسبة كوليسترول الدم مما يفيد مرضى القلب ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع . ويستخدم عيش الغراب ايضا فى علاج الإنفلونزا لاحتوائه على فيتامين C وكذا يعمل على زيادة الحيوية والنشاط . ونسبة لاهمية المشروم وفوائدة العظيمة لا اهمية المشروم وفوائده الغذائية والصحية. ومما تجدر الأشارة اليه إن كلية الزراعة بجامعة الزعيم الأزهرى بصددإقامة ورشة عمل عن انتاج المشروم بمشاركة جهات ذات صلة من خارج البلاد في منتصف يوليو المقبل باذن الله.

  • زيارة ناجحة لمدير الجامعة للملكة العربية السعودية

    في زيارتهم للملكة العربية السعودية وقعا السيد رئيس الجامعة علي إبراهيم والسيد مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة عدد من الإتفاقيات مع العديد من الجهات وذلك لتنفيذ عدد من المشاريع

  • كإنشاء مراكز لتنمية المجتمع ودعم الدعوة في كافة صورها وإنشاء مسجد الجامعة ببحري والشروع في تنفيذ الإتفاق السابق مع جامعة نايف علي ان يبدأ البرنامج بتبادل الاساتذة وتنظيم ملتقي علمي مشترك بعنوان ( العلاقات العربية الافريقية وتأثيراتها علي الامن القومي ) العربي اضافة لتعاون مع جامعة الملك سعود بالرياض في مجال المكتبات والتوثيق ? والشروع في تنفيذ ماتم الإتفاق عليه مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية لتعزيز العلاقات الثقافية والعلمية .

  • عقد إتفاقيات مع عدد من الجامعات بالجمهورية العراقية

    تفعيلاً للإتفاقية التي وقعتها جامعة الزعيم الأزهري مع هيئة التعليم التقني والثقافي بالجمهورية العراقية وعملاً علي فك الحصار العلمي عن العراق . زارت الدكتورة سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة جمهورية العراق رافقها في الزيارة د. ضياء الدين محمد السيد عميد كلية العلوم الطبية والتقنية ود. عبد الرحيم فضل الله فرج الله عميد كلية الهندسة ود. محمد الكافي إبراهيم الكافي نائب مدير العلاقات الخارجية ـ كلية التربية .

    وذلك لتلاقح التجارب بين العلماء وتجويداً لمخرجات التعليم العالي تهدف الزيارة الي التعاون العلمي والثقافي في عدة مجالات مع جامعات المستنصرية والقادسية والجامعة التكنلوجيا وذلك في مجال تبادل الاساتذة والطلاب والإهتمام ببرامج التمريض والتخدير وتفعيلاً للإتفاقية السابقة مع هيئة التعليم

    مديرالجامعة يترأس وفد الجامعة لدولة الكويت

    ضمن علاقات الجامعة مع الدول الصديقة والشقيقة زار البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة والوفد المرافق لهم دولة الكويت وكان في إستقبالهم بالكويت سفير السودان بالكويت حيثُ رافق الوفد اثناء زيارته المستشار الإقتصادي بسفارة السودان بالكويت الاستاذ عمر فرج الله .

    وقد زار الوفد وزارة الاوقاف والشئون الاسلامية وابدت الوزارة إستعدادها لتقديم الدعم في مجال التعليم والصحة وبناء المساجد . وتبادل البروفسير محمد سعيد الافكار مع الشيخ فيصل المحمود المالك الصباح وبحثا سبل التعاون المشترك في النواحي العلمية وبناء النهضة والتنمية في النواحي العلمية والبحثية وناقشا موضوعات مختلفة كضرورة التكامل العربي والإقليمي والعالمي . وأكد الشيخ فيصل انه سيرعي النفرة الكبري لجلب الدعم للمشاريع التنموية والانسانية بجامعة الزعيم الازهري . ومن ناحية اخري اوضح د. يوسف مدير شركة الزعيم للإتصالات والإستثمار الذي رافق الوفد : ان خطة الزعيم الخمسية تهدف الي التعاون التجاري والاستثمار العربي اولاً ثم الي جنوب شرق اسيا وشمال افريقيا .

    توقيع مزكرة تفاهم اتفاقية مع وزارة التنمية البشرية والسياحة الاثار

    وقع وزير التنمية البشرية والسياحة الاثار يحي محمد صالح مكوار مزكرة تفاهم بين الجامعة والوزارة اعرب السيد الوزير عن سعادته بتوقيع المزكرة وأكد ان وزارته تعمل علي خلق الشراكات الذكية وان هذا التوقيع يعتبر من أكبر الانجازات من تلك الشراكات الذكية

  • واوضح سيادته انه سيواصب المسيرة التي سبقها به الاخرون في ترقية الاداء وتطويرالعاملين وهذا هو ديدن الوزارة وان هذه الدورات ستستمر بأذن الله . وابانت الدكتورة سهام محمد احمد بعد الشكر للحضور ان هذه المزكرة تعد امتداد لمبادرات تم الإتفاق عليها في وقت سابق بين الوزارة والجامعة التي قد تعهدت بتدريب حوالي (70) الف دارس من منتسبي الخدمة المدنية . وعلي صعيد متصل شارك السيد الوزير في تخريج الدفعة السادسة من مؤسسات الخدمة المدنية المختلفة بولاية الخرطوم حوالي (55) دارس (الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي ) التي انعقدت بمركز تقانة المعلومات واللغات

  • ورشة توطين وإنتاج المشروم بالسودان بكلية الزراعة

    دشنت كلية الزراعة مشروع توطين تقانة وانتاج فطر المشروم بالسودان وذلك بقاعة المؤتمرات الدولية بالتعاون مع جامعة مهاتما فولي كرشنا فيدابث الهندية بتمويل من قسم التنمية الدولية - المملكة المتحدة واشراف المجلس البريطاني بالخرطوم.

  • . كما رحب البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة بالحضور معددا فوائد فطر المشروم مبدئا سعادته بتبني الجامعة للمشروع وذلك بتوكيل كامل من قبل المجلس الاعلي للنهضة الزراعية وزكر د. عبد الجبار حسين امين عام المجلس بأن المجلس علي اتم الإستعداد لتمويل هذه علي ان تتبني الجامعة ادارته والوصول به للأهداف المنشودة للمساهمة في نهضة الدولة الزراعيةوكما وأضح سيادتة أن المشروم سوف يدرج ضمن سلعة النباتات الطبية والعطرية والتي هى واحدة من ضمن تسعة عشر سلعة بالمجلس الأعلى للنهضة الزراعية . وأن المجلسعلى اتم الاستعداد لنفعيل دور الكليات ذات الصلة ودعم كافة مشاريعها التي تدفع عجلة التنمية الاقتصادية وقد تحدث عميد الكلية عن الخطوات التي تمت للترتيب للورشة معددا فوائد المشروم وإستعمالاته في المجالات المختلفة مبينا ان كلية الزراعة ستدخل المشروم ضمن المناهج الدراسية المجازة . وعلي صعيد اخر نظمت أسرة كلية الزراعة احتفالاً كرمت فيه البروفسير كاهل الصباحي وذلك تقديراً لانجازته وأدائه المميز في مجاله افتتح الحفل بايات من الذكر الحكيم وأشاد البروفسير محمد سعيدالخليفة مدير الجامعة بأسرة كلية الزراعة مشيراً لمبادرتهم في الاعمال المتميزة مثل هذا التكريم لرجل بقامة بروف كاهل الذى اثني عليه الجميع بمجهوداتة وتفانيه فى العمل الدؤب المنقطع النظير ومتابعته للطلاب والاساتذة خلال تواجده بالكلية. وتمنى ان تحذو الكليات حذو كلية الزراعة فى الترابط والعمل بروح الفربق ووعد بالدعم الازم للكلية. ومن جانبه أوضح الدكتور تاج الدين علي عبد الرحمن عميد كلية الزراعة أن هذا التكريم صادف اهله وأن بروف كاهل يستحق أكثر من هذا لما قام به من أنجازت تمثلت فى أنشاء المكتبة الاكترونية والمشتل وصالة التصنيع ومتابعتة لمشاريع التخرج للطلاب والبحوث العلمية والاستشارات الاكاديمية والامتحانات.كما اعرب المحتفى به عن سعادته بحفاوة الاحتفال وشكر الحضور واكد للجميع أنه سوف يكون عند حسن ظنهم ومما تجدر الاشارة اليه ان البروفسير كاهل قد كان عميد اسبق لكلية الزراعة

  • مدير الجامعة يدعو للتعاضد والتكافل وازكاء قيم الايثار خلال إحتفال النقابة بتوزيع كرتونة الصائم للعاملين بالجامعة

    دشنت نقابة عمال جامعة الزعيم الأزهرى بالتعاون مع جمعية القران الكريم برنامج شهر رمضان المعظم بتوزيع كرتونة الصائم للعاملين بالجامعة وإقامة محاضرة فقه الصائم والتى قدمها الشيخ سيد الفكى

  • حيث شهدت المحاضرة تجاوب كبير واستفسارات عده حول فقه الصائم وتعرف الحضور من خلال المحاضرة على فضل الصيام واهمية اغتنام الوقت فى الطاعات والاقتداء بالرسول صلى عليه وسلم فى اخلاقة و عن فضل ليلة القدر واستحضار الموت والاستعداد له . بدورها وعدت النقابة العاملين بتقديم المزيد من الدعم خلال ايام الشهر المبارك ، بالاضافة الى توفير جميع مستلزمات شهر رمضان باقساط مريحة وذلك عبر متجر النقابة بصورة تتناسب مع دخل العاملين . واكدت النقابة ان الطرد الذى قدم من مواردها الذاتية ومن الدعم الذى يأتى من صندوق التكافل شاكره لأدارة الجامعة حرصها على توفير بدل لبس للعاملين ومبشرة بالعديد من المشروعات فى الفترة القادمة . ;lكما هنئا السيدان رئيس مجلس الجامعة الخليفة على ابراهيم مالك و مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الشعب السوداني والمؤظفين بالجامعة بشهر رمضان المعظم اعادة الله علينا باليمن والبركات وعدا بتقديم المزيد من الدعم والمساندة للعاملين ودعا البروفسير الجميع للتعاضد والتكافل وازكاء قيم الايثار والرحمة والاحساس بالآخر فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة موجهاً باستقلال قاعات الجامعة لحلقات التلاوة والذكر خلال الشهر الكريم ومبشراً العاملين بأقامة مسجد كبير قبل رمضان القادم . من ناحيته ذكر د. الامين ان جمعية القران الكريم قامت بتوزيع المصحف المفسر لأقامة مجموعات للتلاوة والذكر داخل مجمعات الجامعة المختلفة وان الجمعية ستقيم دروس وحلقات فى مساجد مختلفة خلال شهر رمضان بجانب إقامة ندوة واحتفال بليلة القدر وافطارات بجميع المجمعات .

  • الجامعة تكرم الاعلامين خلال ختام فعاليات الكورس الاعلامي الأول

    كرمت جامعة الزعيم الأزهرى الأستاذين على الريح وعيسى السراج وفاء لعطائهم الثر وإنجازاتهم العظيمة فى مجال الاعلام الرياضى وذلك خلال ختام كورس الاعلام الرياضى الذى نظمته منظمة الشمس والقمر بالتعاون مع جامعة الزعيم الأزهرى خلال الفترة من 1/4/2012 --19/7/2012..بمشاركة عدد من اعلاميين الرياضيين من جميع الصحف والأجهزة الاعلامية واقيم الاحتفال فى يوم الخميس 19/7/2012م بقاعة المؤتمرات بميانى الجامعة ببحرى

  • حيث حضى الاحتفال بحظور ومشاركة واسعة من الاعلاميين ومنظمة انا السودان والدارسين بالكورس . وعبر الأستاذين على الريح الصديق وعيسى السراج عن سعادتهم بتكريم جامعة الزعيم لهم مشيدين بانجازات الجامعة وعطائها المستمر فى خدمة المجتمع . بدورها اكدت د.سهام محمد احمد ان الجامعة تضع خدمة المجتمع هدف استراتجى تسعى لتحقيقه دوماً باعتبارها تحمل اسم الزعيم الرمز لذا نجدها مرتبطة باغلب المؤسسات ، مشيده بالمجهود العظيم الذى بذله الاستاذ عصام الدين الدرديرى المشرف الأكاديمى فى انجاح هذه الدورة وتأمين كل معينات التدريب مؤكده على اهمية التدريب والتكامل بين المؤسسات التعليمية والتفيذية .

  • مشاركة اساتذه كلية الزراعة في الدورة التدريبية الخاصة بدور الإرصاد الزراعى فى الخدمات والتدريس

    شارك أساتذة كلية الزراعة فى الدورة التدريبية الخاصة بدور الإرصاد الزراعى فى الخدمات والتدريس والمقامة بالهئية القومية للإرصاد الجوية وقام بتدريس المادة البروفسير العالم kees Stigter وهو رئيس الجمعية العالمية للارصاد. وخبير ارصاد زراعى. وقد شارك فى فعاليات الافتتاح والختام كل من السيد وكيل الجامعة وعميد الكلية

    الجائزة الأولي لقسم وقاية النباتات في معرض النحل ومنتجاته

    فاز قسم وقاية النبات والدراسات البيئية بالجائزة الاولى فى معرض النحل ومنتجاته الأول فى السودان والمقام بوزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعى

    زيارة أسرة كلية العلوم الحضريه لموقع الكلية الجديد

    قامت أسرة كلية العلوم الحضرية بزيارة الي موقع الكلية الجديد بمدينة كافوري، وتفقدت عميدة الكلية برفقة الأساتذة و العاملين سير العمل بالمبانىووقفوا علي ما تم عمله في الفتره السابقة

  • ووقفوا علي ما تم عمله في الفتره السابقة. حيث ثمنت أسرة الكلية العمل الذي تم. و تمنو إنتهاء المباني في الوقت المحدد له (نهاية العام الحالي).

  • الجامعة تستقبل وفد منظمة نداء السودان برئاسة المشير سوار الدهب

    بحث الإجتماع التفاكري الذي عقدتة الجامعه مع منظمة نداء السودان الخيرية مقترح لقري نموذجية و مشاريع تستهدف مناطق الحروب والكوارث بولايات النيل الأزرق و جنوب كردفان وولايات دارفور وكيفية إساقطاب الدعم لتنفيذها وذلك بحضور كل من مدير الجامعة البروفيسور محمد سعيد ونائب مدير الجامعة دكتورة سهام محمد أحمد ووكيل الجامعة د.مدثر أحمد أبو القاسم و بروفيسور حسن محمد بيرم بقاعة المؤتمرات بمبانى الجامعة ببحري

  • من ناحيته أوضح مدير الجامعة أن نشاط المنظمة يأتي في إطار عمل الجامعة و إستراتيجيتها الرامية لتنمية المجتمع وذكر ان الجامعة قامت بالعديد من المشروعات الإسترتيجية الناجحة بإستخدام الإطار المنطقي للمشروعات مث مشروع دعم اللغة العربية ومشروع المجلس البريطاني بدورة أعرب المشير سوار الدهب عن سعادتة بالتعاون مع الجامعة بإعتبارها جامعة عريقة ولها خبرات يمكن الإستفاده منها في تقليل تكلفة المشاريع المقترحة الجدير بالزكر ان ممثل المنظمة قام بعرض نماذج لمشروعات تم تنفيذها بولايات دارفور المختلفة بتمويل من جامعة الدول العربية وهيئة آل مكتوم والصندوق السعودي للتنمية واثبتت نجاحها في تنمية تلك المناطق

  • دورة كيفية وضع المنهج

    دشن مركز ترقية الأداء الاكاديمي بإدارة تنمية الموارد البشرية بجامعة الزعيم الأزهري دورة كيفية وضع المنهج وتقويم الطلاب وذلك يوم الاثنين الموافق 30/7/2012م بقاعة المؤتمرات الدولية

    الدولية حيث خاطب الجلسة الافتتاحية البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة مثمناً دور إدارة تنمية الموارد البشرية في الدورات التدريبة التي ترفع من كفاءة العاملين بالجامعة وتعمل علي ترقية وتطوير الأداء الاكاديمي وحث الجميع علي المؤاظبة في حضور كافة المحاضرات حتي تعم الفائدة . ومن المحاضرات التي قدمت كيفية وضع المناهج ،تقويم الطلاب ، وغيرها.

    اتفاقية جديدة لتعاون علمي وثقافى مع جامعة بوصاصو بالصومال

    سيراً فى خطي الجامعة الواثقة نحو التقدم وفتح افاق ومجالات جديدة تسهم في ازدهار الجامعة ودفعها للرئادة والعالمية ، وقعت الزعيم الأزهرى ويمثلها البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة وجامعة بوصاصو بالصومال ومثلها الدكتور محمد على فرح رئيس الجامعة إتفاقية تعاون علمي وثقافي تعود بالفائدة المشتركة للجانبين

    كان ذلك فى يوم الخميس الموافق 30/8/2012م بمبانى الجامعة ببحرى ،هذا ويشمل الاتفاق تبادل المنح والزيارات الطويلة والقصيرة بهدف التدريب والاطلاع والقاء المحاضرات والمشاركة فى المؤتمرات والندوات وورش العمل والاسابيع العلمية والاجتماعية ، وبجانب ذلك يتبادل الطرفان المطبوعات والكتب العلمية وكذلك المساهمة فى النشر العلمى .

    جامعة الزعيم الأزهري تضيف مقرر الطب المسند بالبيانات الى منهج كلية الطب

    لأول مرة على مستوى السودان جامعة الزعيم الأزهري تضيف مقرر الطب المسند بالبيانات الى منهج كلية الطب وسط حشد حضره لفيف من علماء الطب بالسودان ، اقامت كلية الطب بجامعة الزعيم الأزهري ورشة تحضرية لتدريس الطب المسند للبيانات صباح امس بالمجمع الرئيسي للجامعة افتتح الورشة البروفسير/ محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة وعميد كلية الطب د.على عثمان

  • اشاد بالدور الرائد تجاه عملية تطوير الطب وثمن على المجهود المقدر من العلماءفي الحقل الطبي واكد على ان الجامعة ستطبق الحداثة وستطبق الطب المسند بالبيانات الى منهج كلية الطب وكذلك التطور يشمل الجوانب المختلفة من البعد الفني والممارسة العلمية والإدارية . ودعا بالضرورة للاعداد الجيد لخريج الطب. تناولت الورشة في محاضراتها عدة موضوعات حيث بدات بمقدمة عن الطب المسند ومحاضرات عن الحالات المرضية وطرق ومحاضرة عن البيانات المبنية على البراهين نظري وعملي وكذلك البحث عن المادة العلمية وطرقها وستستمر الورشة الى اليوم التالي يتناول فيها عدة محاضرات وتحتوي على عديد من المطلوبات . من جانب آخر افاد د.على عثمان عميد كلية الطب بان هذا المقرر الأول من نوعه على مستوى القطر وأن جامعة الزعيم هي الأولى التي تقوم بطبيقه في المنهج وسيدأ تدريسه يوم 7-18 إكتوبر في هذا العام ويجب على الاطباء والدارسون أن يذودوا بالمعلومات الأساسية لتصميم البحوث ومهارات الكمبيوتر.

  • عمل دوؤب لكلية الفندقة والسياحة بصالة التصنيع فى مجال الألبان واللحوم

    ضمن أهداف كلية الفندقة والسياحة الرامية لخدمة المجتمع وفى إطار التعاون المستمر بينها و بين مدرسة العلوم الصحية بجامعة الاحفاد للبنات ، نظمت الكلية دورة تدريبة استهدفت الخريجات من قسم تكنلوجيا الالبان واللحوم بالاحفاد وذلك بهدف التأهيل والتدريب العملى ، حيث استمرت الدورة لمدة اربع ايام خلال الفترة من 13-16 اغسطس 2012م بصالة التصنيع بمبانى الجامعة ببحرى

    نال الطلاب خلالها بجانب التدريب العملى بعض المحاضرات النظرية فى صناعة الالبات المتخمرة والمركزة قدمها بروفسير كمال عوض عبد الرازق ، تحدث خلالها عن كيفية صناعة اللبن المبستر والطريقة الصحيحة لغلى اللبن وتعقيمه بالمنزل بالاضافة لصناعة الروب والمش واللبنه والجميد والالبان المكثفة والمجففة ، بجانب صناعة المثلجات والايسكريم ، اما فى مجال صناعة اللحوم فقد شهدت الدورة تصنيع لعدة وجبات مثل البيرجر والسجق والكفته والباسطرمه وجكن ناجتس والفرانكفورتا والمورتدلا . وذكر البروفسير كمال ان هذه الدورة هى رقم (3) فى نفس المجال وسبقتها دورات احرز فيها الطالبات مراتب عليا ونالوا المرتبة الاولى والثانية والثالثه فى البحوث المقدمة لجامعة الاحفاد والتى اشرفت عليها كلية الفندقة والسياحة .

    كلية الزراعة تكرم البروفسير كاهل الصباحي

    نظمت أسرة كلية الزراعة احتفالاً كرمت فيه البروفسير كاهل الصباحي وذلك تقديراً لانجازته وأدائه المميز في مجاله افتتح الحفل بايات من الذكر الحكيم وأشاد البروفسير محمد سعيدالخليفة مدير الجامعة بأسرة كلية الزراعة مشيراً لمبادرتهم في الاعمال المتميزة مثل هذا التكريم لرجل بقامة بروف كاهل الذى اثني عليه الجميع بمجهوداتة وتفانيه فى العمل الدؤب المنقطع النظير ومتابعته للطلاب والاساتذة خلال تواجده بالكلية.

  • وتمنى ان تحذو الكليات حذو كلية الزراعة فى الترابط والعمل بروح الفربق ووعد بالدعم الازم للكلية. ومن جانبه أوضح الدكتور تاج الدين علي عبد الرحمن عميد كلية الزراعة أن هذا التكريم صادف اهله وأن بروف كاهل يستحق أكثر من هذا لما قام به من أنجازت تمثلت فى أنشاء المكتبة الاكترونية والمشتل وصالة التصنيع ومتابعتة لمشاريع التخرج للطلاب والبحوث العلمية والاستشارات الاكاديمية والامتحانات.كما اعرب المحتفى به عن سعادته بحفاوة الاحتفال وشكر الحضور واكد للجميع أنه سوف يكون عند حسن ظنهم ومما تجدر الاشارة اليه ان البروفسير كاهل قد كان عميد اسبق لكلية الزراعة

  • وفد جمعية سلامات الخيرية البريطانية يزور جامعة الزعيم الازهرى

    التقي البروفسيرمحمد سعيد الخليفة مدير الجامعة بوفد جمعية سلامات الخيرية البريطانية الزائر للبلاد برئاسة الدكتور /عبد الجليل عبد الرحمن استشاري امراض الكلى والطب الباطني وذلك بقاعة المؤتمرات الدولية بحضور الدكتوره سهام محمد أحمد نائب مدير والسادة عمداء الكليات و عدد من مؤظفي الكليات الطبية والصحية

  • جاء هدف زيارة الوفد لخلق شراكات ذكية مع المؤسسات الطبية والتعليمة والصحية ولتطوير الخدمات الطبية والصحية والتشخصية والاسهام في علاج بعض الامراض المستعصية حيث رحب البروفسيرمحمد سعيد الخليفة مدير الجامعة بالوفد وثمن دور الجمعية في خلق الشركات الذكية مع المؤسسات ذات الصلة والتي تتماشي مع رؤية واستراتيجية الجامعة وآمن على ضرورة نقل الخبرات والتجارب العلمية للكليات الطبية والصحية والتعاون العلمي كما أبان ان الجامعة سوف تعمل باذن الله مع الجمعية من اجل انجاح كافة مشاريعها التي تقوم بها حتي تعم الفائدة لخدمة المجتمع . واوضح الدكتور عبد الجليل عبد الرحمن رئيس الجمعية ان الجمعية جمعية طوعية تقوم بالتواصل مع المؤسسات الطبية والصحية والتعليمية بهدف تقديم الخدمات الطبية وربط الأطباء والعاملين بالامم المتحده بالجامعة والاستفادة من خبراتهم ونقلها لطلاب الجامعة والاساتذة بتقديم المحاضرات والسمنارت والورش العلمية وتدريب الطلاب و الاساتذه في تلك المجالات وغيرها.

  • ورشة التعليم عن بعد

    التعليم عن بعد يوفر فرص متعددة لحملة الشهادة السودانية في ورشته بجامعة الزعيم الأزهرى تطويراً لمجال التعليم عن بعد بالسودان وبحث سبل تطويره وترقيته نظمت كلية الدراسات التقنية بجامعة الزعيم الأزهرى ورشة بعنوان (نحو استراتجية لتطوير التعليم عن بعد ) بحضور عدد من العلماء والاساتذة من مختلف الجامعات السودانية .

  • كان ذلك فى يوم الثلاثاء الموافق 4/9/2012م بمبانى الجامعة ببحرى . ،تناولت الورشة اربعة اوراق عمل حول فلسفة التعليم عن بعد والرؤية الإستراتجية لتطوير المجال بجانب تناولها لتجربة جامعة الزعيم الأزهرى وجامعة السودان المفتوحة واستصحاب اهم المعوقات التى صاحبت التجربتين وكيفية إيجاد الحلول للمشاكل والمعوقعات التى تواجههما . من ناحيتها اوضحت د.سهام محمد احمد نائب مدير الجامعة أن الورشة تأتى ضمن إستراتجية الجامعة الهادفة لبرامج تعليمية تلبى متطلبات المعرفة وتعتبر احد الآليات التى تغطى وتوفر التعليم لحملة الشهادة السودانية الذين لايجدون مقاعد فى التعليم النظامى ، بجانب المواكبة وإضافة المزيد من التخصصات والعلوم اوتغيير المسار العلمى لمن يرغبون فى طرق مجالات مهنية جديدة . بدوره اكد د. السيد محمد عبد الرحمن عميد كلية الدراسات التقنية أن الورشة تهدف لصنع شراكات تعاون وتكامل بين الجامعات السودانية ووضع خطط لتطوير كلية الدراسات التقنية بالجامعة . وبين البروفسير عثمان عوض السيد من جامعة السودان المفتوحه أن نظام التعليم عن بعد يستدعى التطور المستمر والمتجدد وأن هذا هو السر فى تطور هذا المجال مؤكداً ان العام 2020م لن يكون هنالك جامعات تقليدية بهذا الشكل ، وان كل الجامعات العالمية العريقة فتحت مسارات لهذا المجال لأن اهميته تكمن فى توفير التدريب والتعليم لمرحلة التأهيل المهنى . خرجت الورشة بعدة توصيات اهمها إنشاء مجلس موحد للتعليم عن بعد للجامعات السودانية ووضع مقرر مواكب ومتطور ، بجانب الاهتمام بالتدريب المتكامل المتعدد الوسائط وعقد المؤتمرات العلمية بغرض التطوير.

  • وفداً طلابياً من دولة كورياالجنوبية يزورون جامعة الزعيم الأزهري

    وسط جو إحتفالياً كبير إستقبلت جامعة الزعيم الأزهري طلاب من مختلف الجامعات من دولة كوريا الجنوبية وذلك في إطار التبادل العلمي والثقافي .

  • ففي مركز تقنية المعلومات أقيم معرض يعكس الثقافة السودانية وإنجازات الجامعة وتم زيارة لبعض كليات الجامعة وشمل العديد من البرامج المتنوعة لتعريف بالتراث والفلكلور وكان في إستقبالهم د. سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة أشادت بدور الرائد لدولة كوريا تجاة تعاونها مع السودان وخاصة جامعة الزعيم الأزهري وقالت ان هنالك علاقة تؤامه مع جامعة (سبون) الكورية وبقية الجامعات الاخري .واشاد بالزيارة وإنها ستؤدي الى تلاقح الخبرات الثقافية والأكادمية وتمنت للوفد إقامة سعيده في السودان في السودان . رئيس الوفد الكوري (هان دوهي) أشاد بالحفاوة والكرم السوداني وقال أن هذه الزيارة فرصة للتعارف بين البلدين وأكد بأن الصداقة ستكون دائمة بين شباب وطلاب البلدين ومن جانب آخر رحب رئيس إتحاد طلاب مصعب عثمان وطالب من الوفد نقل الثقافة السودانية الى كل دول اسيا وتكون الزيارة دافع لترابط الشبابي والطلابي أن نكون هنالك مشاريع تنموية . وفي ختام الزيارة قام د.عبد العال عبد الودود مدير مركز تقنية المعلومات بوداع الوفد.

  • كليه الزراعه بجامعه الزعيم تعزز قدرات الطلاب اكاديما

    في اطار تنميه الطلاب بكل ابعاد التنميه نظمت كليه الزراعه بجامعه الزعيم الازهري ورشه بالقاعه الدوليه بالجامعه بعنوان تعزيز القدرات العلميه للطالب من خلال تقييم تجربة الاشراف الاكاديمى بحضور عدد كبير من الإساتذة والعلماء .

  • ابان د.تاج الدين على عبد الرحمن عميد الكلية بأن هذه الورشة تنشيطية لهيئة التدريس للوقوف على مقدرات الطالب لتعزيز الوضع الأكاديمى بكل ابعاده بغرض ترقيتها واكد بأن الأمتحانات ستوضع بطريقة نموذجية عبر لجنة مختصة تراعى كل القياسات الأكاديمية وطالب الجهات المختصة توفير الأمكانيات ، ودعا الأساتذة للتحمل والصبر للخروج بأفضل النتائج . البروفسير على السيد مدير الجامعة الاسبق مدير كلية علوم الطيران كان حاضراً ومشارك بفاعلية .

  • وفد الجمعية الطبية الهندسية العرقية يزور الجامعة

    استقبلت الدكتوره سهام محمد أحمد نائب مدير الحامعة بقاعة المؤتمرات الدوليةبجامعة الزعيم الازهري وفداً من الجمعية الطبية الهندسية من جمهورية العراق برئاسة الدكتور سلام الدلمي أمين عام الجمعية, والتقى الوفد السادة عمداء الكليات الطبية والصحية وغيرها

  • الدكتور سهام محمد أحمد قدمت للوفد شرحاً موجزاً حول نشأة وتطور الجامعةوالمهام التي تقوم بتنفيذها من خلال الكليات والوحدات والمراكز التابعه لها والتي تعتبر الأذرع الفاعلة للجامعة ، وأكدت على أهمية دور الادارة العليا في تنسيق الجهود العلمية للجامعات العربية وغيرها والجمعيات ذات الصلة ، والتنسيق لعقد المؤتمرات والندوات العلمية المشتركة بين الجامعات وتوقيع الاتفاقيات التي تخدم الطرفين لضمان الجودة والاعتماد للعملية التعليمية وأضحت أن زيارة الوفد العراقي جاءت لعدد المؤسسات التعليمية بهدف خلق شراكات ذكية مع تلك المؤسسات و لضمان مخرجات تعليمية ذات مستوى جيد وللتفاكر حول امكانية الدعم للكليات الطبية بمعدات طبية ، واشارت الى الأهمية التي أولتها الجمعية مؤخراً للبحث العلمي بتضافر جهود الجامعات العربية والمؤسسات والمنظمات العربية والدولية. وقال: الدكتور سلام رئيس الوفد أن الجمعية الطبية الهندسية من الجمعيات العلمية الرائدة ، وانها تحرص على القيام بواجباتها بانتظام واستطاعت عقد عدة مؤتمرات وندوات علمية متخصصة ، واستطاعت الحصول على التوسع في بقاع دولية رفيعة المستوى ، مما يؤكد حرص أمينها العام وزملائه الاعضاء على تطويرها . كما اشار الدكتور الى أهمية ضبط العلمية التعليمية من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتماد التي حرصت االجمعية على تفعيل دورها من خلال الانفتاح العالمي وفي نهاية الزيارة قدم الدكتور الوفد الشكر للجامعة لزيارتها لمقر الجمعية بالعراق ووعد يتقديم وسائل ومعينات تعليمية للجامعة وتأسيس معامل فى بعض الكليات الطبية .

  • جامعة الزعيم الازهرى تشارك فى منتدى الصين نينغشيا

    تجسيداً للتواصل مع جميع المؤسسات والهيئات العربية والدولية قام ,وفد برئاسة البروفسير محمد سعيد الخليفة بزيارة الى جامعة نينغشيا بجمهورية الصينة حيث التقى الوفد بعدد من رؤساء الجامعات الصينية كما شارك في منتدى الصين نينغشيا الذى تناولت فيها العديد من القضايا التى تهتم الاستثمار في تلك البلاد وافريقا والتبادل التجارى وكذلك لجذب العقول البارزة الصينية والأجنبية لعام 2012م .

  • وعلى صعيد متصل وقع السيد/ مدير جامعة الزعيم الأزهري بروفسير محمد سعيد الخلفية مزكرات تفاهم مع عدد من الجامعات المختلفة تهدف لشراكات اقليمية بغرض زيادة التعاون والتبادل بين تلك الجامعة في مجالات البحوث المشتركة تبادل الأستاتذة والطلاب من أجل تحقيق تنمية مستدامة وأقامة المؤتمرات وبناء القدرات في تلك الجامعات ورش العمل والسمنارات كما رافق الوفد السيدة وزير التربية والتعليم الأستاذ سعاد عبد الرازق بزيارة معهد المسلمين للغات بمدينة ننغيشا حيث أشادت السيدة الوزيرة بالدور الذي تقوم به الجامعة بدعم المعهد باساتذة في مجالات اللغة العربية والمنح الطلابية وأشارت الى إمكانية العمل المشترك في مجال تصوير مناهج للغة العربية مستعرضة لخبرة الوزارة في تطوير مناهج للغة العربية في كل من أثيوبيا،أريتريا،تشاد،جيبوتي.

  • جامعة الزعيم الازهري تسقبل السيد رئيس خيمة التواصل العالمية

    بحضور السيد المشير سوار الذهب التقي البروفسير محمد سعيد الخليفة بالسيد رئيس خيمة التواصل العالمية والوفد المرافق له من دولة الامارت العربية وذلك بقاعة المؤتمرات الدولية

  • بحضور الدكتوره سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة والدكتور مدثر ابو القاسم وكيل الجامعة وعمداء الكليات المختلفة ومدراء الادارت بالجامعة حيث جاءت الزيارة فى إطار انفتاح الجامعة الدولي والاقليمي أوضح السيد مدير الجامعة أن الغرض من تلك الزيارة الترتيب لعقد ملتقي الجامعات العربية والمزمع عقده باذن الله فى الربع الأول من العام القادم بابوظبي وكذلك مبادرة وانشاء خيمة التواصل لخلق الشراكات الذكية مع مختلف المجتمعات (الفكرية ، الدعوية ، الثقافية ، العلمية وغيرها ) والتى سوف تبداء عقب عيد الاضحي المبارك كما ابان ان الجامعات السودانية تعمل جاهدة لرفع المستويات التعليمية لطلابها وتخرج كوادر مؤهله للاحاق ركب التقدم والتطور وان الجامعة على اتم الاستعداد لانطلاقة الترتيبات للملتقي للجامعات المشاركة ووضع تصور برعاية المشير سوار الدهب كما اعرب عن شكره وتقديره للانهيان لجهودهم المقدرة فى النهوض بالامة العربية كما أوضح ان هذه الفكرة تحتاج لجهود مضنية ويجب ان توضع موضع الجد حتي يخرج الملتقي بصورة طيبة ويخدم متطلباتها المعرفية والعلمية من خلال الاوراق والبحوث العلمية التى سوف تقدم باذن الله. كما ثمن المشير جهود الجامعة فى خططها بالانفتاح الاقليمي وتبنيها لقضايا مختلف تخدم المجتمع ورحب بفكرة قيام الملتقي لعكس الحريات وتطوير المناهج وفتح آفاق التعاون العربي من جانبه اعرب الدكتور عبد الله علي عبد الله رئيس خيمة التواصل العالمية عن سعادتة بحفاوة الاستقبال بالجامعة وامن على تفعيل التواصل لخلق جيل المحبه والعطاء وتوحيد الامة الاسلامية واضح أن الخيم فى كافة بقاع العالم بها مجالس تتبنى برامج ثقافية ، تعليمية ، دينية ، ودعوية ، وسياسية وغيرها وهي تقوم فى خدمة الامة العربية لتوسيع المدارك وخلق التواصل الاجتماعي واضح سيادتة أن فكرة اقامة ملتقي الجامعات العربية هو احدى ثمرات التواصل عبر الخيمة . كما امن الحضور على قيام الملتقي والذى يخدم كثير من القضايا التعليمية من بحوث علمية وتبادل خبرات وورش عمل وندوات واوراق علمية .

  • مدير الجامعة يلتقي عمداء الكليات للتفاكر حول مشاركة الجامعة في ملتقي الجامعات العربية بابوظبي

    استكمالاً للاجتماع الذى عقد بحضور المشير سوار الدهب والسادة اعضاء الوفد المرافق للدكتور عبدالله علي عبد الله رئيس خيمة التواصل العالمية والذى نوقش فيه آلية التفاكر حول اقامة ملتقي الجامعات العربية ،

  • التقى البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة بعدد من عمداء الكليات المختلفة ومدراء بعض الادارات والوحدات بالجامعة وذلك بقاعة الاجتماعات بالإدارة في اجتماع موسع تم فيه بحث وضع البنات الأولى لأقامة ملتقي الجامعات العربية المزمع عقدة فى العام 2013 م باذن الله بابوظبي واوضح سيادته ان الملتقي يوفر فرص تدريب الطلبة العرب في الجامعات المختلفة ، وامكانية استقبال الطلبة العرب الراغبين بإكمال دراستهم الجامعية على كافة المستويات (البكاليريوس،العُليا )في عدد من التخصصات العلمية ، بالسودان وتبادل الخبرات مع اعضاء هئية التدريس. وتعتبر جامعة الزعيم نوة لانطلاقة الملتقي وانها علي اتم الاستعداد لاكمال كافة الترتيبات انطلاقاً من مبدأ استراتيجتها الرامية لخدمة المجتمع وانفتاحها الاقليمي والدولى تعتبر الجامعة من الجامعات ذات المكانة المرموقة لدى دولة الامارات العربية كما أكد البروفسير على تكوين لجنة لمتابعة الاوراق العلمية والمعارض وكيفية مشاركة الجامعة فى الملتقي. ، امن اللقاء على تكوين الجنة برئاسة الدكتوره سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة والتى سوف تباشر اعماله عقب عيد الاضحى المبارك باذن الله.

  • مجلس الأساتذة بجامعة الزعيم الأزهرى يعقد إجتماعه الدوري ويجيز عدد من القرارات

    عقد مجلس الأساتذة بجامعة الزعيم الأزهرى إجتماعه الدوري رقم 3/2012 برئاسة بروفسير محمد سعيد الخليفه مدير الجامعة والدكتور حسن سعد حلمي أمين الشوؤن العلمية وقد تمت إجازة محضر الإجتماع السابق كما أجاز المجلس عدد(164 ) ماجستير و(29) دكتوراه في مختلف التخصصات

  • التخصصات وأيضا اجيزت نتائج طلاب البكالريوس المختلفة ومن ثم تم إجازة برنامج ماجستير( امراض القلب - العنايه المكثفه - موجات صوتيه للقلب ) طب الاسرة الخاص بكلية الطب ، كما تم إجازة برنامج الدبلوم العالي في التمريض

  • محاضرة بكلية العلوم الحضرية بعنوان معالجة النفايات بولاية الخرطوم

    بالتعاون مع وزارة البيئة والتنمية العمرانية والغابات قام قسم علوم البيئة بالمشاركة في رحلة علمية لمواقع إدارة النفايات بامدرمان وذلك بغرض تدريب الطلاب عملياً على كيفية التعامل مع النفايات بمختلف أنواعها حيث شارك طلاب علوم البيئة من مختلف الفرق مع العلم أن هذا البرنامج بدعم من منظمة جايكا اليابانية

    وعلى صعيد متصل قُدمت محاضرة بكلية العلوم الحضرية ألقاها الخبير الياباني عن مخطط معالجة النفايات بولاية الخرطوم تناولت الآثار السالبة للنفايات والمخاطر التى تنجم عن النفايات المختلفة ( الطبية ، البلاستكية ، الورقية وغيرها) وأن الولاية بصدد معالجة تلك المشاكل ووضع حلول ناجعه لحلها والعمل على تدويرها بالتعاون مع جهات الاختصاص كما قام السيد عميد الكلية بالإنابة د.نزار أحمد عبدالله بالمشاركة والاشراف.

    الشوؤن العلمية تنظم ورشة لتحقيق أعلى معدلات النجاح للطلاب

    أقامت أمانة الشؤون العلمية بجامعة الزعيم الإزهري ورشة لتقويم الطلاب بحضور إعضاء هيئة التدريس وذلك بقاعة المؤتمرات الدولية بالجامعة ، حيث قدمت ورقة عمل قدمها البروفسير حسن سلمان آدم من جامعة الجزيرة أحتوت على عصارة تجاربه في مجال التدريس والتقويم وطرق الإشراف الأكاديمي وتقويم الطلاب

  • اثناء الفصل الدراسي وقال إن الأشراف الاكاديمي يشمل الإرشاد والإشراف والتوجيه وإن مفهوم الإشراف هو من صميم عمل الإساتذة وليس عبْ إضافي كما يعتقده البعض .وتناول موضوعات مسؤلية المشرف وتصميم الإستمارة الأكاديمية ومقابلات المشرف مع الطلاب بكل الأبعاد الإجتماعية والنفسية والثقافية من جانب آخر صرحت د. سهام محمد أحمد بأن الجامعة بصدد فتح 14 مكتب لغرض الإشراف الأكاديمي ووجهت بتعميق الثقة بين الطلاب والأساتذة وحل المشكلات الإجتماعية والأقتصادية والنفسية بحثيات تربوية مثالية ، وثمنت مجهودات وملاحظات أعضاء هيئة التدريس.د.حسن سعد حلمي أمين الشئون العلمية قال أن الغرض من الورشة هو تحقيق أعلى معدلات النجاح لطلاب الجامعة والمساعدة على الاندماج في البيئة الأكاديمية والتواصل مع الطلاب تربوياً لتحقيق إستراتجية الجامعة الداعية الى الترابط والتواصل وتجويد الأداء.

  • الملتقى الحضرى العالمى السادس

    نظم برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT) والحكومة الايطالية الملتقى الحضرى العالمى السادس بنابولى

  • حيث نجد الآن اكثر من نصف سكان العالم يعيشون فى المدن وهذا يعنى ان نخطط لمدننا بصورة أفضل ونقوم بتحسين تقديم الخدمات الاساسية والمسكن وتوفير الطاقة بشكل اقوي من أى وقت مضى للمحافظة على البيئة وخفض التلوث. الملتقى الحضرى العالمى تم تأسيسه بواسطة الامم المتحدة للتفاكر والتباحث حول المشاكل المهمة التى تواجه العالم وهى معدلات التحضر المتسارعة واثرها على المجتمع المدنى. شارك فى هذا الملتقى 152 دولة مثلوا القطاعات المختلفة والتى ضمت عدد كبيرمن الدول و برلمانيين و منظمات المجتمع المدنى وكاديميين من الجامعات والمراكز البحثية وكذلك القطاع الخاص ومؤسسات مالية و المنظمات الدولية ووكالات الامم المتحدة. شاركت جامعة الزعيم الازهرى فى هذا الملتقى بوفد مكون من:ـ

  • كلية العلوم الحضرية تدعم وزارة البيئة والتنمية العمرانية

    على هامش الملتقى الحضرى العالمى السادس بنابولى – أيطاليا والذى يهدف إلى تحسين وتقديم الخدمات الاساسية والمسكن وتوفير الطاقة بشكل اقوي من أى وقت مضى للمحافظة على البيئة وخفض التلوث والترقية الحضرية لسكان المدن .

    التقىالسيد/ وزير الدولة بوزارة البيئة والتنمية العمرانية بالسادة عميد كلية العلوم الحضرية و رئيس قسم علوم السكان حيث تمت مناقشة إمكانية التعاون بين الوزارة والجامعة ومساهمة الجامعة فى تقديم المساعدة الفنية للادارات والوحدات المختلفة للوزارة، وقد تم الاتفاق على عقد اجتماع بعد رجوع الوفد للسودان.كما نقاش فعاليات الملتقى بصورة عامة والفرص التى اتاحها الملتقى للمشاركين من الاستفادة بخبرات الدول الاخرى فى مجال التحضر والمستوطنات البشرية. كذلك تم النقاش حول المساعدة والدعم الفني الذى يمكن ان تقدمه كلية العلوم الحضرية للوزارة فيما يختص بالتدريب وتنمية القدرات ودعم البنية المؤسسية وانشاء وتشغيل المراصد الحضرية ومن جانبه رحب السيد/ الوزير بالتعاون مع جامعة الزعيم الازهرى ممثلة فى كلية العلوم الحضرية ووعد بالاستفادة من كل الخبرات الموجودة فى الكلية، كما تم الاتفاق على تنظيم ورشة عمل حول قضايا البيئة والتنمية العمرانية بالتركيز على التشريعات والاستعداد لمواجهة التحضر والنمو السريع والهجرة، على ان تتولى الكلية الجوانب التنظيمية والعلمية للورشة وستقوم الكلية بتقديم مختصر لمقترح قيام هذه الورشة والذى اقترح مبدئيا على قيامها خلال شهر ديسمبر 2012م.

    الجامعة تشارك فى قمة مؤتمر التعليم العالي بالجامعات الماليزية

    شاركت جامعة الزعيم الازهري ممثلة فى رئيسها البروفسير محمد سعيد الخليفة مؤتمر قمة رؤساء الجامعات الماليزية والعربية والذي عقدب بكولا لمبور بماليزيا في الفترة من 3-6 /أكتوبر/2012م بحضور عدد من رؤساء الجامعات العربية والماليزية وبحضور الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية أ.د سلطان أبو عرابي

    من جانبه اعرب البروفسير الخليفة عن فخره واعتزازه بمشاركة الجامعة في هذا الملتقى العلمي الهام حيث تمت مناقشة العديد من القضايا التي تهتم بتطوير التعليم العالي والجامعات في المنطقة العربية , وكذلك بحث سبل التعاون العلمي بين الجامعات العربية والجامعات في ماليزيا ,ووأيضاً تم طرح خطط إستراتيجية من أجل تطوير الجودة الأكاديمية . وعلى هامش الملتقي وقع البروفسير اتفاقية شراكة بين جامعةالزعيم الازهري والجامعة الإسلامية الماليزية ،حيث تم التوافق على تقديم برامج دراسية لنيل درجة البكالريوس فى مجالات العلوم الإدارية والهندسة والتعاون في مجال البحث العلمي وأوصى المؤتمر بضرورة الاستفادة من الخبراء والأكاديميين الماليزيين فى التدريس والإشراف المتبادل على الرسائل الجامعية للماجستير والدكتوراه، وانشاء قاعدة بيانات مشتركة تضم اسماء أعضاء هيئات التدريس وتخصصاتهم واهتماماتهم العلمية والأكاديمية ليتسنى سهولة التواصل والتعاون بينهم. .,وبدعوة كريمة من إتحاد الجامعات العربية شارك البروفسير فى ملتقي الجامعات العربية بالاردن لوضع رؤية واستراتيجية موحدة للبحث العلمي فى الدول العربية حيث قدم ورقة ضافية حول أهمية وضع إستراتيجية موحده فى مجال البحث العلمي وكيفية الاصطفاف حولها وتعزيزها فى ظل العولمة وجدلية الهوية وأزمة الانتماء والازدواجية وبحث وسبل النهوض بالدول العربية بوضع استراتيجيات موحدة تخدم التنشئة والتشكيل الفكري والتعليم وتنمية التفكير والإبداع فى مجال البحث العلمي وقد وجدت الورقة أشادة تامة من قبل الحضور ..

    زيارة لطلاب قسم علوم البئية بالجامعة الى محرقة امدرمان الحديثة

    بالتعاون مع وزارة البيئة والتنمية العمرانية والغابات قام قسم علوم البيئة بالمشاركة في رحلة علمية لمواقع إدارة النفايات بامدرمان

    وذلك بغرض تدريب الطلاب عملياً على كيفية التعامل مع النفايات بمختلف انواعها حيث شارك طلاب علوم البيئة من الفرق 19/18/17- مع العلم أن هذا البرنامج يدعم من منظمة جايكا اليابانية . وقد سبق البرنامج محاضرة بكلية العلوم الحضرية القاها الخبير الياباني عن مخطط معالجة النفايات بولاية الخرطوم بمشاركة من عميد العلم الحضرية بالإنابة د.نزار أحمد عبدالله .

    مدير الجامعة يعد بمشروعات طموحة وبشائر عدة فى المرحلة المقبلة

    بشر مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة العاملين بالعديد من المشروعات القيمة خلال المرحلة المقبلة من استكمال لمشاريع بنى تحتية او مشاريع خاصة بالدراسات العليا اوبالتدريب

  • مما يستدعى المزيد من تضافر الجهود لانجاز هذه المشاريع وفتح مسارات عمل وشراكات جديدة تعود بالفائدة على الجامعة وعلى جميع العاملين بها ، جاء ذلك خلال الاحتفال الذى نظمته إدارة الأعلام والعلاقات العامة بمناسبة عيد الاضحى المبارك ، حيث هنأ العاملين بالعيد مؤكداً على معانى التكافك والرحمة وعلى قيم الفداء المستلهمة من مناسبة عيد الاضحى قائلاً ان سيدنا اسماعيل عليه السلام برغم حبه الشديد لابنه لبئ النداء واطاع الامر عندما امر بالذبح وتؤكل على الله ففداه الله بكبش الفداء مبيناً ان قيمة التؤكل لاتتنافى مع قيمة السعى والمثابرة فى العمل وان هاجر سعت بين الصفا والمروة سبع مرات حتى نبع الماء مما يؤكد على قيمة الاجتهاد فى العمل . بدوره دعا السيد فاروق عمر السيد عضو مجلس الجامعة جميع العاملين للاستثمار وفتح مجالات عمل جديدة لزيادة الدخل وللحد من هجرة الاساتذة والعلماء وذلك عبر نافذتى بنك النيلين ومصرف المزارع التجارى وتسهيل الاجراءات لمن يرغب . فيما اكد رئيس النقابة ان ابواب النقابة مفتوحة للجميع خاصة فى مجال التمويل الاصغر كاشفاً عن اتجاه لتقديم مشروعات للدعم الاجتماعى .

  • اتفاقية جديدة في مجال التدريب واعداد المناهج بين جامعه الزعيم الازهري والمعهد الالمانى الماليزي

    في اطار زياره الوفد الماليزي للبلاد وقعت جامعه الزعيم الأزهرى اتفاقيه تعاون مشترك مع المعهد الالماني الماليزي في مجال التدريب وتبادل الاساتذه واعداد المناهج .

  • حيث اشاد مدير الجامعه البروفسير محمد سعيد الخليفه بدور المعهد وامكانيه التعاون معه في مجال تحديث مناهج كليه الهندسه وادخال منهجيه التعليم بواسطه حل المشكلات والمشاريع البحثيه بينما اكد عميد كليه الهندسه على اهميه التفاكر والتعاون وايجاد السبل لتطوير القطاع الصناعي الخاص في السودان وذكر الاستاذ اشرف عز الدين مدير إدارة العلاقات الخارجية ان المعهد الماليزي يتميز بالخبره العمليه في المؤسسات والهيئات الصناعيه الماليزيه وباعتماده على منهجيات تدريسية حديثه تتيح للطالب التعلم من خلال حل المشكلات والتعامل مع الاساتذه والمؤسسات الصناعيه وعلى اجرا المشاريع التعليميه والبحثيه .مشيرا الى ان المعهد يعمل في مجال الهندسه الميكانكيه والصناعيه وتقانه المعلومات وتطوير المناهج وطرق التدريس .

  • لقاء تفاكرى بين الجامعة وشركة الراجح لتنفيذ مشاريع استراتجية

    ناقش الاجتماع التفاكرى الذى عقد بين جامعة الزعيم الأزهرى وشركة الراجح لتقنية المبانى المحدودة كيفية تنفيذ مشاريع مستقبلية داخل المدينة الجامعية بسوبا

  • بجانب إنشاء معهد لتدريب طلاب كلية الهندسة ومشاريع دعم اجتماعى لسكن الإساتذة والطلاب وذلك بالشراكة مع كلية الهندسة بالجامعة . حيث رحب مدير الجامعة ببناء شراكة استراتجية مع الشركة موكداً حرصة على دعم المشاريع الناجحة وإدخال التقنيات الحديثة للسودان والاسهام فى التنمية . من ناحيته اكد مدير شركة الراجح لتقنية المبانى حرصه على بناء شراكة استراتجية مع الجامعة لتنفيذ المشروع داخل السودان ، مبيناً ان للشركة شريك ماليزى هى شركة DNS الهندسية ، وهى بصدد إنشاء اول مصنع فى السودان لبناء مبانى الاستيل بتقنية نيوزلندية بانتاجية عالية تصل الى 500 متر فى اليوم بنظام CEAD CAD CAM ، موكداً على فوائد التقنية من حيث قلة التكاليف والسرعة فى تنفيذ المشروعات مبيناً ان المصنع صديق للبيئة و ان للشركة تجربة سابقة اثبتت نجاحها داخل السودان حيث تم إنشاء مبانى داخل منطقة الشجرة بالخرطوم وذلك فى العام 2000م مبيناً ان هذه التقنية يتم استخدامها عالمياً .

  • بروفسير حسن محمد حسن بيرم يمثل الجامعة في الندوة الإقليمية لانشاء شبكة خبراء التخطيط الاسترتيجي بالاردن

    شاركت الجامعة ممثلة في مدير إدارة الإستراتيجية بروفسير حسن محمد حسن بيرم في الندوة الإقليمية لإنشاء شبكة خبراء التخطيط الإستراتيجي في التعليم العالي

  • العالي التي نظمها إتحاد جامعات العالم الإسلامي بالتعاون مع جامعة اليرموك وجامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن خلال الفتره من 30 اكتوبر الي 1 نوفمبر 2012 . قدم ب.بيرم ورقة حول تجربة الجامعة في التخطيط الإستراتيجي وترأس إحدي الجلسات العلمية خلال الندوة ، هذا وقد أختيرت الجامعة لتنظيم و إستضافة ورشة عمل لوضع إطار لتصنيف جامعات العالم الإسلامي في جميع محاور التخطيط الإستراتيجي

  • للإطلاع علي الكتاب اضغط هنا


    كلية الزراعة تشارك فى فى معرض الزهور وتنال المرتبة الاولى

    نالت كلية الزراعة بجامعة الزعيم الأزهرى المرتبة الأولى عقب مشاركتها فى معرض زهور الخريف الذى اقيم بقاعة الصداقة فى الخرطوم فى الفترة من 12-20اكتوبر

    حيث درجت الكلية على المشاركة الدورية فى المناشط والمعارض التى تقام سنوياً لعكس الوجه المشرق للكلية والجامعة والتعريف بانجازاتها واسهاماتها العلمية والعملية فى مجال تنمية قطاع الزراعة فى السودان .

    رئيس شعبة المناهج الارتري يزور جامعة الزعيم الأزهرى

    زار جامعة الزعيم الأزهري وفداً ارترياً برئاسة الأستاذ محمد الحاج موسى رئيس شعبة المناهج بوزارة التعليم العام الارتري حيث رحب البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة بالوفد وبرفقتة عمداءالكليات وقد تم تعريفهم بالجامعة .

    وابان رئس الوفد بان زيارتهم الى السودان تجي في إطار العلاقات المتميزة بين الدولتين وأكد بان اللغة العربية هي اللغة الثانية بارتريا وتدرس في مرحلة الاساس حتى الثانوية للطلاب الارتريين بقرار وزاري وتجي هذه الزيارة لغرض تطوير اللغة اللغة العربية وتوفير الكتب والوسائل لتدريسها بارتريا وتطوير العمل التربوي وتبادل الخبراتٍ واكد ان ارتريا تحتاج للغة العربية لاغراض متعدده ومنها الجانب الاقتصادي . من جانب آخر تم عرض تعريفي لكلية التربية وقسم اللغة العربية اوضح فيه عميد كلية التربية د. عثمان عبدالله على استعداد الكلية لاعداد معلمين وتأهيل الكوادر في المجالات التربوية خاصة في مجال اللغة العربية.

    طلاب العلوم الطبية التقنية فى زيارة لدار الضوء حجوج للمسنين

    احتفاءاً وتعظيماً ووفاءاً للاباء اختتم طلاب الدفعة 18 قسم التمريض بكلية العلوم الطبية التقنية تدريبهم العملى بيوم ترفيهى خيرى اقيم بدار الضوء حجوج للمسنين ببحرى تحت شعار ( عين رعتك فى المهد احق بيك فى الكبر )

    بهدف تقديم الدعم المادى والمعنوى للمسنين المتواجدين داخل الدار حيث اوضح د.ضياء الدين عميد الكلية ان هذا النشاط يأتى ضمن برامج الكلية الهادفة لخدمة المجتمع وتدريب طلاب قسم التمريض على تقديم الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية اللازمة للمسنين وتشجيعهم على التواصل مع المجتمع . مشرفة الدفعة الاستاذة روضة عبد الغنى قالت ان المسنين من عمر 65 سنة فما فوق يحتاجون لرعاية خاصة من جميع النواحى وذلك للتغييرات الفسيولوجية فى هذه المرحلة من العمر وامراض الكبر مثل الضغط والسكرى وامراض الشرايين مما يستدعى رعاية واهتمام خاص وبينت ان المقرر يحتوى على جانبيين نظرى وعملى ، الجانب العملى استمر لمدة اسبوعين قضاها الطلاب وسط المسنين بالدار وقدموا لهم خلالها الرعاية اللازمة موكدة سعادة الطلاب برعايتهم للمسنين وخلق الجوء الاسرى لهولاء الاباء . من ناحيتها عبرت د.انتصار الفاتح على عدوى الاخصائية النفسية بالدار عن سعادتهم باستقبال الطلاب واكدت تفاعل المسنين مع الطلاب وسعادتهم بوجودهم وقالت ان الدارتأسست فى العام 1928م وهى تتبع لوزارة التوجية والرعاية الاجتماعية وان الدور الذى تقوم به الدار هو رعاية المسنين الذين يأتون للدار عبر المستشفيات او عبر شرطة أمن المجتمع وتقديم الرعاية لهم الى حين العثور على اسرهم وان عدد المسنين المتواجدين الان فى الدار 45 منهم ذوى احتياجات خاصة واصحاب امراض نفسية وان عددهم كان 110 تناقص بعد لم شمل عدد كبير منهم مع اسرهم .

    جامعة الزعيم تودع القافلة الطبية المتجه الى عزة

    تحت شعار(معا من اجل غزه ) نظمت جامعة الزعيم الأزهري احتفالاً كبيراً لوداع القافلة الطبية المتجه إلي قطاع غزة برئاسة بروفيسور محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة .

  • وشرف الاحتفال كل من بروفيسور مأمون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم والمشير عبد الرحمن سوار الذهب رئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الاسلامية ود.غازى صلاح الدين ومحمد احمد حاج ماجد وعدد من المسئولين والتنفيذيين وأوضح بروفيسور محمد الخليفة مدير الجامعة أن القافلة تعتبر امتدادا للقوافل السابقة التي بدأت منذ العام 2008م بدعم من وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر ومنظمة أنصار الخيرية وعدد من منظمات المجتمع المدني . وقال إن القافلة تتكون من 15 طبيبا من مختلف التخصصات الطبية لتقييم الأوضاع الصحية ، كما أنها تجيء في إطار دعم ومناصرة شعب غزة، مؤكدا استمرار الدعم ومشيدا بالجهد الشعبي الكبير في جمع التبرعات وطالب الجميع بمزيد من الدعم لاهل غزة وبالثبات والايمان بالقضية. بدوره اشاد بروفيسر مامون حميده وزير الصحة بتدافع منظمات المجتمع المدني والاطباء السودانيين للمشاركة في القافلة وقال أن الباب مفتوح للمساهمات ,وأشار الي تغير الخارطة السياسية للدول العربية بعد الربيع العربي الذي أجتاح عدد من الدول مما يبشر بالنصر القريب بجانبه دعا د.غازي صلاح الدين لنصرة حقيقية لمساعدة أخواننا المرابطيين في غزة وقال إن اسرئيل تفتقد للمشروعية وهي مستزرعة وتحاول أن تجد لها مشروعية بعد أكثر من 60 عاما منذ أحتلالها للقدس , لذا فأنها تخرق القانون الدولي كل يوم بضربها للمدنيين وللنساء والاطفال ,مطالبا الدول العربية لترك المواقف السلبية ودعم القضية الفلسطينية وقال أن هذة القافلة هي بمثابة الحد الادني من المساهمة في الجهاد ومن ناحية اخرى أشاد المشير عبد الرحمن سوار الدهب بجامعة الزعيم الازهري ودورها فى دعم القضية الفلسطينية محياً فيها روح الجهاد . شهد الاحتفال حضور واسع من جميع العاملين بالجامعة من عمداء ومدراء ادارات وموظفين وطلاب وتخلل الاحتفال خطب وكلمات واناشيد حماسية تدعو للجهاد ولدعم عزة .

  • جامعة الزعيم الأزهرى تشارك فى المؤتمر السادس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بالعالم الإسلامي

    على شرف اجتماع وزراء التعليم العالى بالدول الاسلامية المنعقد بقاعة الصداقة في الفترة من (20 ـ 21 نوفمبر 2012م) تحت شعار (دور التعليم العالي في تطوير العلوم والتكنولوجيا من أجل مستقبل زاهر).

    شاركت جامعة الزعيم الأزهرى بوفد يتكون من مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة ونائب مدير الجامعة د.سهام محمد احمد ومدير العلاقات الخارجية د.اشرف عز الدين ومدير مكتب إدارة الأستراتيجية بروفسير حسن محمد حسن بيرم ، وناقش المؤتمر عدد من المهتمين والمختصين . تقرير المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-، حول جهود الإيسيسكو في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا في الفترة ما بين دورتَيْ المؤتمر الخامسة والسادسة. ،بجانب مشروع إنشاء (الشبكة الإسلامية للبحث والتعليم)، وتقريرين حول (مؤشرات الأداء الرئيسة لجامعات العالم الإسلامي)، وحول مدى التقدم في إنجاز المشروع العلمي المتميز: (أطلس الاِبتكار في العالم الإسلامي). هذا وقد تم اختيار جامعة الزعيم الأزهرى وجامعة امدرمان الأسلامية لوضع مسؤِدة مقترح لمعايير تصنيف الجامعات فى الدول الأسلامية يتم عرضها خلال اجتماع المنظمة القادم فى المملكة العربية السعودية عام 2013م . الجدير بالذكر ان الجامعة شاركت بمعرض متكامل للتعريف بالجامعة وكلياتها وخارطتها الاستراتجية ومشروعاتها المستقبلية ، وخلاله تم عرض فيلم وثائقى عن الجامعة حيث وجد المعرض استحسان الوفود الزائرة من جمهورية العراق ومن ايران واندونيسيا وغيرها من الدول المشاركة فى المؤتمر ،ولعب طلاب السياحة دور مشرف فى ارشاد الزوار والاجابة على تساؤلاتهم .

    دورة التخطيط الإستراتيجي

    أُختتمت بمركز تقانة المعلومات واللغات دورة التخطيط الإستراتيجي التى نظمها مركز ترقية الأداء الأكاديمي والإداري بالتعاون مع إدارة تنمية الموارد البشرية بالجامعة وذلك يوم الثلاثاء 15/1/2013م ،

  • وتعتبر الدورة الحالية إمتداداً لدورات سابقة هدفت إلي تطبيق النظم الإستراتيجية في تطوير العمليات الإدارية والنظم الأكاديمية بجانب تمليك الدارسيين المهارات الأساسية في التخطيط الإستراتيجي ، وتناولت الدورة عدة محاور منها أهمية التخطيط الإستراتيجي في الحياة العلمية والعملية وإستراتيجية الجامعة من خلال الرؤية والرسالة والأهداف وبطاقة الأداء المتوازن التي تعتبر الرابط الأساسي بين الخطط والبرامج والتنفيذ ،بجانب ذلك تعرف الدارسيين على كيفية تحليل البيئة الداخلية والخارجية لمعرفة الفرص والمخاطر والمهددات التى يجب تحويلها إلي فرص بصورة علمية .

  • جامعة الزعيم إحدى الجامعات ( 4) المختارة

    بحضور اطباء وعلماء الطب وعمداء كليات الطب من مختلف الجامعات والمجلس الطبي أقامت جامعة الزعيم الأزهري ورشة عن المهنية الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة الإتحادية لتقييم منهج التعليم الطبي والجدير بالذكر أن الجامعة تم إختيارها من ضمن4 جامعات وهي جامعة ام درمان الإسلامية والخرطوم والنيلين

    وبعد أن اتم الموافقة على إضافة مادة الطبية كمادة اخلاقية ولخدمة المجتمع وتم إضافة ساعتين لتكون (4) ساعات معتمدة وقدم أ.د الزين كرار ورقة عن تقويم التعليم الطبي وخرجت الورشة بعدة توصيات منها: إضافة كورس المهنية الطبية وزيادة ساعات إضافية والعمل المستمر في عملية تقويم المناهج وإعداد خطة عمل لتدريب الكوادر الطبية والتواصل المستمر مع الجامعات المختارة لتطوير منهج المهنية الطبية.

    النقابة إنجازات وخدمات

    في مطلع شهر يناير قامت نقابة العاملين بجامعة الزعيم الأزهرى بتقديم خدمات إجتماعية منها توفير معدات كهربائية من ثلاجات وتلفزيونات وغسالات ومعدات المطبخ بالاقساط المريحة بالتنسيق مع شركة علاء الدين آبراسى التى تتعاون مع الجامعة .

    ومن جانب آخر تم الإتفاق مع بنك المزارع التجارى لتمويل مشروعات العاملين بالجامعة وجارى تمويل الدفعة الاولى وبلغ عددهم 149 عامل ، ومن جانب آخر أفاد أ.انور عبد الله رئيس لجنة الاستثمار بالنقابة ومسؤول الخدمات بالجامعة بأن النقابة قدمت الكثير من الخدمات للعاملين فى الفترة الأخيرة منها توفير خراف الأضاحى التى تم توفيرها بالاقساط المريحة ودعم قافلة غزة بإستقطاع مرتب يوم من كل العاملين وكذلك قافلة تلودى بمرتب يومين والنقابة تقدم دعم شهرى على حسب إمكانيات الأعضاء وأكد بأن المواد التموينية تقدم عبر المجمع الإستهلاكى وقال إن هناك دعماً للترحيل ومن جانب آخر قال إن هناك حافزاً صدقه مدير الجامعة لكل العاملين (مبلغ 50جنيهاً ) يضاف إلي المرتب وأكد بأن النقابة ماضية في خدمة منسوبيها في كل المجالات الإجتماعية والصحية والإقتصادية والنظر في المشكلات الإدارية وحلها عبر القنوات الرسمية . بدوره أبان الأمين العام للنقابة أ.عبد القادر محمد عبد القادر بأن نقابة الجامعة شهدت تطوراً ملحوظاً في مطلع هذا العام ، وقال إن النقابة تهني كل العاملين والموظفين الذين تم ترقيتهم وتتمنى لهم أداءً وظيفياً يتميز بالمسؤلية وتتمنى لهم مزيداً من التطور ومزيد من الإجتهاد لرفعة السودان .

    مدير الجامعة :يدعم العاملين بحافز 50 جنيهاً

    بناء على مناشدة نقابة العاملين صادق مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة على مبلغ 50 جنيهاً دعماً للعاملين ومراعاة لظروف الغلاء يصرف مع راتب شهر يناير
    مؤكداً سعيه إلي تحقيق نجاح إدارى وتحسين بيئة العمل ويشمل هذا القرار الموظفين والعاملين بالجامعة .
     

    النقابة والملائكة البشرية تنصبان خيمة طبية

    نظمت الهيئة النقابية لعمال جامعة الزعيم الأزهري مخيم طبي بالتعاون مع منظمة الملائكة البشرية بمجمع الكليات ببحري ويشمل على توزيع الأدوية مجاناً وكشف نظر بالأجهزة المتطورة يقوم بها اخصائيو العيون والبصريات

    وكذلك قدم إستمارة عمليات مجانية وقال الأمين العام للنقابة عبد القادر محمد عبد القادر أن النقابة تسعى جاهدة لتقديم أفضل الخدمات الإجتماعية والطبية وأكد بان المعدات الكهربائية والمنزلية تقدمها النقابة بالأقساط المريحة وكذلك مشروع التمويل الأصغر لقد تم المصادقة عليها ويجري توزيعها للعمال مطلع شهر فبراير.

    كلية الزراعة:تساهم فى تدريب المعاقين على زراعة فطر المشروم

    استمرت كلية الزراعة بجامعة الزعيم الازهرى فى مشروع تدريب المزارعين والمستثمرين والمراْة العاملة و ذلك من خلال دورتهم التدريبية السادسة لتقانة وإنتاج فطر المشروم بالسودان

  • استهدفت مجموعة المعوقين فى اطار تاْهيلهم لتفاعل مع المجتمع حيث أكد مشرفي الدورة بان البرنامج سيشمل قطاع واسع من الراغبين للتدريب من مختلف شرائح المجتمع وقال ان المعاقين تلقوا التدريب على زراعة المشروم بالطرق العلمية والتقانة الحديثة وطرق وقاية وحفظ المشرومٍ وكذلك طريقة التوزيع فى الاسواق العالمية والمحلية بمواصفات الجودة العالية النقاء وقال ان المعاقين شاركوا بفاعلية تامة.

  • مركز الدراسات السودانية والدولية و مركز الابواب للتنمية البشرية ينظمان ندوة عن ابي طليح

    نظم مركز الدراسات السودانية والدولية بالجامعة بالتعاون مع مركز الابواب للتنمية البشرية ندوة بمناسبة زكرى تحرير الخرطوم وعيد الاستقلال حول معركة ابو طليح والتى تقع بالقرب من منطقة المتمة والتى استشهد فيها انصار الثورة المهدية وذلك بقاعة المؤتمرات الدولية بالجامعة

  • حيث حضره لفيف من العلماء والمهتمين بالتاريخ قدم فيها الدكتور الصادق المهدى محاضرة وذكر فيها بان هنالك 10 أسباب لإعادة قراءة التاريخ السوداني و غربلتة من دسائس المغرضين الذين يعملون على تشويه صورة ابطال الثورة المهدية وقال لا يمكن وصف الزبير باشا بانخاس وهو من الابطال وقال ان غزوة سنار كانت باسم الخلافة العثمانية لذا كانت سبب القضوع لها . وعلى صعيد متصل كرم البروفسير محمد سعيد الخلية مدير الجامعة البروفسير عبد المحمود ابو شامة المؤرخ لتاريخ السودان ومعركة ابو طليح واكد الخليفة بان الجامعة تعمل على التواصل مع المجتمع فى كل مجالات الحياه واكد با ن كل المقترحات سوف تعرض بطريقة علميه والجامعة ستدعم كل التوصيات الداعية لارساء القيم الوطنية وقد تناولت الندوة عدة اوراق علمية قدم اللواء عمر احمد مدير المتحف الحربى ورقة عن معركة ابو طليح فى بعدها العسكرىوقدم البروفسير محمود ابو شامه سرد تاريخى عن معركة ابو طليح وبها الاستراتيجى وخرج الملتقى بعدة توصيات منها اعادة قراءة تاريخ السودان والتاكيد على وحدة السودان وحفظ تراثه

  • زيارة السيد/ وزير الدولة بوزارة البيئة والغابات والتنمية العمرانية

    زار السيد/ وزير الدولة بوزارة البيئة والغابات والتنمية العمرانية د. مختار عبد الكريم والسيد/ الأمين العام للمجلس القومى للتنمية العمرانية المهندس/ سبيل عبد الرسول إسحاق . كلية العلوم الحضرية بجامعة الزعيم الازهري فى السابع من مارس الجارى

  • وقد كان فى استقبالهما السيد/ مدير الجامعة البروفيسر/ محمد سعيد الخليفة والسيد/ عميد الكلية د. ايمان احمد محمد ونائب العميد ورئيس قسم علوم السكان وعدد من اعضاء هيئة التدريس بالكلية مرحبين بسيادته. وفى الاجتماع الذى عقد مع سيادته اعطى السيد/ مدير الجامعة نبذة مختصرة عن الجامعة وفلسفتها فى العمل والتى تنطلق من مبدأ الشراكة والتعاون مع المؤسسات الاخرى وتقديم الدعم الفنى والاستشارى فى المجالات المختلفة. كذلك تم تقديم نبذة عن الكلية بأقسامها المختلفة والتى تعتبر متكاملة لتحقيق اهدافها والشراكات المختلفة مع بعض الوزارات والمؤسسات. تم النقاش حول امكانية التعاون بين الوزارة والجامعة في تفعيل وتشغيل المرصد الحضري الوطنى والذى يعتبر آلية لجمع البيانات وتوفير المعلومات والمؤشرات التى تساعد فى صياغة سياسات ووضع استراتيجيات التنمية الحضرية فى السودان، وكذلك الاستفادة من الكلية فى تنظيم الدورات التدريبية لتدريب كادر الوزارة فى المجالات المختلفة. كما تم النقاش ايضاً حول الاستفادة من طلاب الكلية من خلال مشاركتهم فى مشاريع المحافظة علي البيئة وعمليات التشجير وخفض التلوث والترقية الحضرية لسكان المدن. كما تم الحديث حول كيفية مشاركة السودان في الملتقي الحضري العالمى السابع الذى سينظم بكولومبيا فى العام 2014م والتحضير المبكر من كافة الجهات والمؤسسات ذات الصلة لمشاركة فعالة للسودان. أوضح السيد/ الوزير فى حديثه اهتمامه بالشراكات حيث ان هنالك تحدى يتمثل فى ضعف التنسيق بين المؤسسات وجارى العمل لمواجهة هذا التحدى وسنعتبر الكلية جزءاً من الآلية الوطنية لوضع استراتيجية قومية للتنمية الحضرية فى السودان وعليها بلورة رؤية علمية وإعطاء الرأى الفنى فى هذا الخصوص. وقد اكد السيد/ مدير الجامعة حرصة على التعاون مع الوزارة لانجاح كافة مشاريعها والاستفادة من الخبرات المتعددة فى الكلية فى المجالات المختلفة شاكراً السيد/ الوزير زيارته للجامعة واهتمامه بالكلية.

  • ندوة دور المعلم فى الحياة الاجتماعية

    شدد وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم أ.معتصم عبد الرحيم على ضرورة الاهتمام بترقية وتطوير قطاع التعليم وأهمية تدريب المعلمين واستقطاب الطلاب المميزين لكليات التربية لما للمعلم من دور رائد فى قيادة الأمة والمجتمع موكداً على أهمية أن يكون لكليات التربية مدارس تابعة لها فنياً وإدارياً

  • بغرض التدريب والتطوير وإجراء البحوث والانشطة المتعلقة بخدمة المجتمع ،جاء ذلك خلال ندوة دور المعلم فى الحياة الاجتماعية والتى نظمتها كلية التربية بجامعة الزعيم الأزهرى وناقشت دور المعلم فى نهضة المجتمع والمعوقات التى تقف امام قيام المعلم بدوره بصورة سليمة . البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة آمن على أهمية تنمية الموارد البشرية والاستثمار البشرى الذى يعد سر نهضة الامم والشعوب ونادى بالترخيص لممارسة المهنة وزيادة النسب للقبول فى كليات التربية ، مضيفاً أن المعلم أهم عنصر فى العملية التعليمية والتحدى الاكبر أن نجعل الكليات جاذبة وأن نواصل تقديم المبادرات لتغيير الواقع والاستثمار فى قطاع التعليم الذى يعد صناعة المستقبل . وفى السياق أكد د.عثمان عبد الله عمر الزبير على دور الكلية فى معالجة القضايا التربوية فى السودان كما أكد أنه تمت الموافقة على الحاق مدرسة امدرمان الأهلية الثانوية بنين للكلية بالاضافة إلى خمس مدارس اخرى تتبع لها فنياً وإدارياً بغرض التدريب والتأهيل وزيادة الكفاءة . خرجت الندوة بعدة توصيات منها أهمية دراسة المخرجات وتقويم ومراجعة المناهج التعليمية بصورة مستمرة لتواكب التطور المستمر بجانب إعداد المعلم الجيد وتهيئة البيئة الدراسية والتركيز على الجانب المهنى والاحترافى .

  • آلية لتنفيذ مخرجات الورش والمنتديات التى تناقش القضايا الاستراتجية

    التقى البروفسير محمد سعيد الخليفة بوفد الأكاديمية العسكرية العليا والذى يتكون من اللواء حسن صالح عمر مدير الأكاديمية واللواء ابوعبيدة محمد الحسن مدير كلية الدفاع ، وناقش الاجتماع الذى عقد بمبانى الجامعة ببحرى بحضور عدد عمداء الكليات ومدراء الادارات سبل التعاون العلمى المشترك فى مجالات البحث العلمى وتطوير المناهج

  • وتبادل الأساتذة والطلاب والمنح الدراسية . وآمن المجتمعون على اهمية إقامة ورش ومنتديات مشتركة تقام داخل وخارج الخرطوم لمناقشة القضايا الإستراتجية الوطنية ، وعلى ضرورة تطوير آليات لتنفيذ مخرجات وتوصيات تلك الورش والمنتديات ، بجانب ذلك ناقش الاجتماع كيفية تنفيذ كورسات ودورات متخصصة فى مجال التخطيط الإستراتجى ومهارات التفاوض وإعداد القادة وكورسات لتأهيل مراسلين وصحفيين للعمل فى مناطق النزاع والحروب . وفى سياق ذى صلة أستقبلت جامعة الزعيم الأزهرى وفد تشادى برئاسة الأمين العام لوزارة التعليم العالى بتشاد ، وكان فى إستقبالهم بمبانى الجامعة ببحرى د.سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة وآمين الشؤون العلمية د.حسن سعد حلمى وبروفسير حسن محمد حسن بيرم مدير إدارة الإستراتجية ،وناقش الإجتماع كيفية التعاون فى المجالات المختلفة خاصة الكليات الطبية والفيزياء والرياضيات ومجالات النشر العلمى والمنح الدراسية والتبادل الطلابى ، وإبتعاث أساتذة لتعليم اللغة العربية ومدربين لتدريب مدربين للغة العربية للناطقين بها وللناطقين بغيرها .

  • مركز متخصص لتنظيم مهنة الطب البديل ومحاربة الدجل والشعوذة

    نظمت جامعة الزعيم الأزهرى بالتعاون مع جمعية الطب البديل ندوة عن الطب البديل بمجمع الجامعة ببحرى تناولت موضوع الأرث الاسلامى فى المجال الطبى وأكد الحاضرين على ضرورة تنظيم العيادات الممارسة لمهنة الطب البديل وذلك عبر إنشاء المركز الطبى المتكامل الذى يقوم على تطوير الإنتاج المعرفى للطب البديل

  • ويؤطر لطرق العلاج بالطب البديل فى الإطار العلمى المسند بالبراهين ،ويمنح المركز المقترح شهادات معتمدة ودورات متخصصة للراغبين فى مزاولة المهنة بالاتفاق مع الجهات الحكومية والرقابية المختصة ،واوضح البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة أن فكرة إنشاء المركز الهدف منها هو توفير خدمة متميزة تحت أشراف طبى متمكن وتطوير بيئة الممارسة وربطها مباشرة بالطب الحديث واوضح أن للمركز عدة مجالات واقسام مثل العلاج بالحجامة وقسم العلاج بالاعشاب الطبيعية والعسل وقسم للرقية والعلاج بالقران بجانب عيادات متخصصة للتنظيم وقسم الإنتاج العلمى والنشر .وبين أنه توجد اسانيد صحيحة من القرآن والسنة تشكل قاعدة ثابتة يبنى عليها هذا العلم وتتطلب البحث العلمى والتجارب المعملية لتصبح طرق علاج معتمدة عالمياً ، مضيفاً أن هناك دواعى كثيرة لأقامة هذا المركز منها انفصام مرجعيات هذا العلم عن مرجعيات الطب الحديث وترك ممارسته للمعالجين التقليديين واختلاطه ببعض الدجل والشعوذة ، بجانب إثراء البحث العلمى وإنتاج المعرفة فى مجال الطب البديل .

  • مخيمات لعلاج الشفة الارنبية

    ألتقى وفد جامعة الزعيم الأزهرى برئاسة البروفسير محمد سعيد الخليفة بوفد من امريكا الشمالية والجمعية الطبية الإسلامية للإتفاق على سبل التعاون المشترك فى المجالات الطبية المختلفة وفى مجال التدريب وذلك يوم الاربعاء 6/3/2013م

    وأوضح البروفسير محمد سعيد الخليفة أن الغرض من زيارة الوفد إقامة مخيمات لعلاج الشفة الارنبية للاطفال وإجراء حوالى 30-40عملية يومياً بالتنسيق مع الجمعية الطبية الإسلامية ومستشفى الاسنان موكداً أن الوفد يضم تخصصات مختلفة ، لمباشرة العمل العلاجى والتدريبى بالسودان .

    دار للنشر ووحدة للملكية الفكرية بجامعة الزعيم الأزهرى

    أوضح د.أبوبكر حسن الباشا مدير إدارة النشر العلمى بجامعة الزعيم الأزهرى أن الجامعة بصدد إقامة دار للنشر لإستيعاب النشر العلمى للأساتذة والباحثين من داخل وخارج الجامعة ، بجانب إقامة وحدة للملكية الفكرية للحفاظ على حقوقهم فى إنتاجهم العلمى والمعرفى وفى هذا الصدد قررت اللجنة إقامة ندوة عن الملكية الفكرية .

    جاء ذلك خلال الاجتماع التأسيسى الأول لمجلس النشر العلمى والذى عقد برئاسة البروفسير محمد سعيد الخليفة مدير الجامعة وبحضور د.سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة وعدد من الخبراء والمختصين من داخل وخارج الجامعة ،واجاز الاجتماع النظام الأساسى من حيث الأهداف والهيكل الإدارى المقترح والمجالس الإدارية ،كما اجاز الاجتماع اربعة مجلات علمية هى مجلة العلوم الزراعية ومجلة العلوم الإنسانية ومجلة للعلوم التطبيقية بجانب الحفاظ على المجلة المركزية للجامعة .ولجنة مختصة برئاسة د.ادم محمد أحمد عبد الله مدير مركز الدراسات السودانية والدولية بالجامعة لمتابعة ترتيبات إنشاء الدار .

    منتدى مركز الدراسات :هجرة العقول المبدعة ألحقت خسائر متعددة بالدولة والجامعات السودانية

    أكدت د.سهام محمد احمد نائب مدير الجامعة أن هجرة العقول المبدعة قد ألحقت خسائر متعددة بالدولة والجامعات التي أنفقت مبالغ طائلة على إعدادها.

  • وأضافت لدى مخاطبتها منتدى مركز الدراسات السودانية والدولية بالجامعة الشهري والذي جاء تحت عنوان ( أثر هجرة الكفاءات السودانية

  • دورة الدبلوماسية بجامعة الزعيم الأزهري

    أختتمت بالجامعة الدورة التدربية الأولى للمراسم والبرتوكول والتي نظمتها كلية الفندقة والسياحة بالتعاون مع مركز ترقية الأداء الأكاديمي والإداري وقد شملت عدة محاور منها مبادي وقواعد البروتكول والإتكيت والمجاملة وكذلك فن وإدارة الضيافة والمراسم والإستقبال والتشريفات من منظور إسلامي

    قدمها خبراء من السلك الدبلوماسي وبحضور الدكتورة سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة ود.حسن حلمى أمين الشؤون العلمية ونخبة من قيادات العمل الإدارى داخل وخارج الجامعة ، ودعا السفير السودانى د.عبد اللطيف عبد الحميد إلى الإهتمام بالانسان بوصفه أهم عنصر فى عملية التنمية السياحية بالسودان ، مشيداً بالجامعة لتفردها بانشائها لأول كلية للفندقة والسياحة بالجامعات الحكومية السودانية وقال أن السودان يمكن أن ينافس فى السياحة العالمية اذا تم إستغلال الإمكانيات الموجودة الإستغلال الأمثل مضيفاً أن السياحة والفندقة صناعة وعلينا أن نتعلم الطريقة العلمية الصحيحة لتطوير قطاع السياحة. شهدت الدورة نقاشات متعددة واوصت بأهمية تطوير الدبلوماسية الشعبية أكد ذلك د.جعفر محمد مصطفى عميد كلية الفندقة والسياحة . وقدم د.عزالدين حامد أوراق عن تجربة حياته وتم تكريم عدد من السفراء والأساتذه المشاركين فى الدورة وهم السفير د.عبداللطيف عبدالحميد ،السفير أ.احمد يوسف ، السفير عز الدين حامد ، والأستاذ سلمان عبد التواب ، د.بكري الأزهري ، د.جعفر محمد مصطفى ، ود.أحمد علي عوض. ولقد لقيت الدورة إستحسان من قبل الحضور النوعي من مختلف إدارات الجامعة ومن مؤسسات خارج الجامعة مثل المركز السوداني التركي ودار الشرطة والخطوط السودانية ، وزارة السياحة والآثار ووزارة التربية والتعليم العام ولاية الخرطوم.

    الأمين العام لأتحاد الجامعات العربية :البحث العلمى سر نهضة تقدم الأمم والشعوب

    زار الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية أ. سلطان أبوعرابي العدوان جامعة الزعيم الأزهري حيث كان باستقباله بقاعة المؤتمرات بمجمع الجامعة ببحري نائب مدير الجامعة د.سهام محمد أحمد وأمين الشؤون العلمية د. حسن سعد حلمى وعدد من عمداء الكليات ومدراء الإدارات بالجامعة .

  • واوضح الأمين العام للإتحاد أن زيارته للجامعات السودانية بهدف التعاون العلمي المشترك بين الجامعات العربية والإرتقاء بالبحث العلمي الذي يعتبر احدى مقاييس نهضة الأمم وذكر ان للإتحاد صندوق لتمؤيل البحث داعياً الدول والحكومات بالاهتمام بالبحث العلمى وزيادة نسبة الإنفاق المخصصة للبحث ، هذا وقد بين أن للأتحاد تسع مؤسسات رئيسية واحدى وعشرون جمعية موزعة على الوطن العربى مثل جمعية كليات الآداب والمجلس الأعلى للدراسات العليا ومقره مصر ، والمجلس الأعلى للأنشطة الطلابية ويعنى بالانشطة اللامنهجية للطلاب ، والمجلس الأعلى لتدريب الطلاب ويعنى بالتدريب والاطلاع على ثقافة البلدان الاخرى ، بجانب مركز للرسائل الجامعية بالاردن ويحتوى على مكتبة ضخمة بها كل الرسائل المرسلة من الجامعات العربية الاخرى بجانب ذلك للإتحاد مشاريع مستقبلية للتعاون العربى الاوربى والعربى الافريقى ، داعياً الجامعة للمشاركة الفاعلة فى أنشطة الأتحاد المختلفة . الجدير بالذكر أن الجامعة شاركت فى عدة أنشطة لإتحاد الجامعات العربية مثل مشاركة عمادة البحث العلمى فى ورشة إعداد لائحة تقديم وتقويم المشاريع البحثية بالاردن والتى كانت إمتداد لورشة سابقة شارك فيها مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة ناقشت قضية إستراتجية البحث العلمى لتحديد اولويات مشاريع البحث العلمى التى يجب تمؤيلها ، بجانب مشاركة كلية الإقتصاد فى فعاليات وأنشطة جمعية كليات إدارة الاعمال والعلوم الاقتصادية فى نوفمبر الماضى .

  • وفد من جامعة نايف يزور الجامعة

    التقي السيد مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة بمكتبه وفد جامعة الأمير نايف العربية للعلوم الآمنية بالمملكة العربية السعودية برئاسة الدكتور مالك بدري والبروفسير عزالدين عمر موسى وبحضور نائب مدير الجامعة و السيد عميد الدراسات العليا و أمين الشؤون العلمية ومدير مركز الدراسات السودانية

  • حيث أعرب السيد مدير الجامعة عن سعادتة بالتعاون المستمر فى مجالات علمية مختلفة مع جامعة نايف وتؤطيد العلاقة بينهم كما قدم شرحاً مفصل عن إستراتيجية ورؤية الجامعة وإمكانياتها الإدارية والعلمية.وبدوره شكر االبروف عز الدين الجامعة على حفاوة الاستقبال وأكد على التعاون فى تبادل الخبرات وتفعيل مذكرات التفاهم بينهم . واختتم الوفد زيارته بجولة داخل مجمع بحرى ومركز اللغات وتقانة المعلومات للوقوفوف على التطورات التى وصلت اليها الجامعة.

  • ورشة تطوير وتحديث منهج كلية الصحة

    أقامت كلية الصحة العامة بجامعة الزعيم الأزهري ورشة لتحديث وتطوير المناهج وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/2/2013م بمشاركة خمس خبراء ومحكمين من خارج الجامعة وعدد من عمداء الكليات والأساتذة ، وخاطب الورشة د.حسن سعد حلمي أمين الشؤون العلمية

  • وآمن على أهمية تطوير المناهج العلمية بما يتماشى والتطورات العلمية المستمرة ، إلى جانب وضع خطط دراسية مناسبة لتنفيذها مما يتماشى وإستراتيجية الجامعة الداعية إلى المواكبة والعالمية والإنفتاح العالمي ، ومن جاتب آخر قال د. آدم عبدالله مطرعميد كلية الصحة أن الورشة الحالية إمتداد لورش سابقة عقدت بالعام 2009م الغرض منها تجويد المقررات الدراسية لمواجهة التطور ومشاريع التنمية الصناعية التى احدثت امراض حديثة تتطلب مزيد من البحوث والدراسات في مجال الطب الوقائي . من هذا المنطلق تتجه الكلية لدعم البحوث ذات الصلة . وخرجت بعدة توصيات ابرزها زيادة الاعوام الدراسية إلى خمس اعوام بدلاً عن اربع ، بجانب ترتيب المقررات ويراعى المقررات المطلوبة مسبقاً ، وأن تكون مطلوبات الجامعة خاصة اللغة العربية والدراسات الإسلامية ذات صله بالتخصصات المعنية .

  • زيارة وفد الجامعة لجامعة السودان المفتوحة

    قام وفد من جامعة الزعيم الازهري بزيارة لجامعة السودان المفتوحة والتي تأتي ضمن مد جسور التواصل والتعاون بين الجامعتين و تهدف إلي التعرف إلي آخر التطورات في مجال التعليم المفتوح ، ضمَّ الوفد عدد من أساتذة الجامعة وعمداء الكليات ، حيث استقبل الوفد البروفسيور محمد أبو امام مدير الجامعة بالانابة قدم البروفسيور محمد إمام نبذة تعريفية عن الجامعة.

    واختتم حديثه بالشكر لجامعة الزعيم الازهري ولأساتذتها لانهم بادروا بالتعرف على تجربة جامعة السودان المفتوحة ، وظلوا يتواصلون مع الجامعة باستمرار ايماناً منهم بأن الجامعة ليست منافسة وإنما هي مكمله لرسالة التعليم العالي في السودان ، علي صعيد المتصل رحب وكيل الجامعة دكتور موسى فضل الله بالوفد ذاكراً أن أساتذة جامعة الزعيم الازهري قد ساهموا كثيراً في إنجاح برامج جامعة السودان المفتوحة وتمني أن يستمر التعاون . من جانبه تحدث البروفسيورحسن بيرم عن سعادة وفد جامعة الزعيم الازهري بهذه الزيارة معبراً عن دهشتهم بامكانيات الجامعة المفتوحة خاصة في جانب الوسائط التعليميه موضحاً أن جامعة الزعيم الازهري قد بدأت تعمل في كُتبها بطريقة التصميم التعليمى التي إتبعتها جامعة السودان المفتوحة ووضح إنهم يسعون فى رفع جامعة السودان المفتوحة الي الامام في طريق حوسبة المناهج الدراسية ولذلك كان لابد لهم أن يطلِّعوا على تجربة الجامعة المفتوحة في هذا المجال وفي الختام تقدم بالشكر لجامعة السودان المفتوحة وأساتذتها على هذا الاستقبال. وفي الختام أكد البروفسيور محمد ابو امام على استعداده التام على التعاون مع جامعة الزعيم الازهري وتقديم كل مايحتاجون إليه في جانب العملية التعليمية .

    كلية الزراعة:تساهم فى تدريب المعاقين على زراعة فطر المشروم

    استمرت كلية الزراعة بجامعة الزعيم الازهرى فى مشروع تدريب المزارعين والمستثمرين والمراْة العاملة و ذلك من خلال دورتهم التدريبية السادسة لتقانة وإنتاج فطر المشروم بالسودان

  • استهدفت مجموعة المعوقين فى اطار تاْهيلهم لتفاعل مع المجتمع حيث أكد مشرفي الدورة بان البرنامج سيشمل قطاع واسع من الراغبين للتدريب من مختلف شرائح المجتمع وقال ان المعاقين تلقوا التدريب على زراعة المشروم بالطرق العلمية والتقانة الحديثة وطرق وقاية وحفظ المشرومٍ وكذلك طريقة التوزيع فى الاسواق العالمية والمحلية بمواصفات الجودة العالية النقاء وقال ان المعاقين شاركوا بفاعلية تامة.

  • جامعة الزعيم تضيف مادة المهن الطبية

    بحضور اطباء وعلماء الطب وعمداء كليات الطب من مختلف الجامعات والمجلس الطبي ، أقامت جامعة الزعيم الأزهري ورشة عن المهنية الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة الإتحادية لتقييم منهج التعليم الطبي

  • والجدير بالذكر أن الجامعة تم إختيارها من ضمن جامعات وهي جامعة ام درمان الإسلامية والخرطوم والنيلين ، وبعد أن تمت الموافقة على إضافة مادة المهنية الطبية كمادة اخلاقية ولخدمة المجتمع وتم إضافة ساعتين لتكون (4) ساعات معتمدة وقدم أ.د الزين كرار ورقة عن تقويم التعليم الطبي ، وخرجت الورشة بعدة توصيات منها: إضافة كورس المهنية الطبية وزيادة ساعات إضافية والعمل المستمر في عملية تقويم المناهج وإعداد خطة عمل لتدريب الكوادر الطبية والتواصل المستمر مع الجامعات المختارة لتطوير منهج المهنية الطبية.

  • دولة جيبوتي تشيد بجامعة الزعيم الأزهري

    قام مستشار أول سفارة جمهورية جيبوتي أ على عيلابي أوبسيه بزيارة إلى جامعة الزعيم الأزهري والتقي مدير الجامعة أ. د محمد سعيد الخليفة بمكتبه ، حاملا التهاني بعيد الإسقلال ومثمناً الدور الكبير الذي يقوم به السودان في مسيرة التعليم وتطوره وإستيعابه لعدد كبير من الطلاب الجيبوتيين المنتشرين في معظم الجامعات السودانية

  • وأكد بأن الشعب الجيبوتي وحكومته تقدر للسودان وتشكره لإتاحته فرص التعليم اللامحدود في تخصصاته العلمية للطلاب الجيبوتيين وقال إن طلاب دولته يفضلون الدراسة في السودان لأنهم يجدون فرص علمية على حسب تخصصاتهم في كل المجالات خاصة العلمية مثل الطب والهندسة مقارنة بالدول الآخرى التي تتيح تخصصات محدودة وقال بان هناك تعاون مشترك في المجال الشرطي والدفاع تم بموجبه تخرج عدد كبيرمن الضباط مشيداً بذلك وقال بانها مفخرة لدولة جيبوتي وقال بان جامعة الزعيم الأزهري من أميز الجامعات السودانية وقال إن زيارته تهدف إلى تطوير العلاقة والتواصل وتقديم تهاني وشكر دولة جيبوتي. من جانبه ثمن أ . د الخليفة الزيارة الودية الأخوية مابين السودان وجيبوتي وأكد بان الجامعة تعمل بحجم وجسارة الزعيم الراحل إسماعيل الأزهري الذي كان عضواً فاعلاً في دول عدم الإنحياز والذي عمل من أجل إستقلال السودان من هذا المنطلق تاتي رسالة الجامعة بسياسة الإنفتاح العالمي لهذا نجدأن الجامعة إكتسبت علاقات واسعة في معظم دول آسيا واؤربا واْفريقيا وأكد بان المرحلة المقبلة ستشهد عمل الجامعة في الدول الأفريقية وخاصة دول الجوار ذاكراً اْن دولة جيبوتي من ضمن الدول التي سنقدم لها برامج علمية وقال إن هناك خطة لنشر اللغة العربية وأكد باْن الجامعة تسعى لتقديم العون للدارسين الأجانب برسوم دراسية مناسبة واْوضح باْن جانب إسكان الطلاب الأْجانب مقدور عليه بالتنسيق مع منظمة الطلاب الوافدين سيتم التنسيق معها وأكد على تبادل الخبرات في مجال اللغة وابتعاث الأستاذة وتاْهيل الطلاب .

  • جامعة المهاتما فللى الهندية تستضيف وفد الجامعة

    ترأس مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة وفد الجامعة الزائر لجامعة المهاتما فللى الزراعية بالهند لحضور ختام مشروع تؤطين تقانة وزراعة فطر المشروم والذى استمر لمدة ثلاث سنوات بتمؤيل من قسم التنمية الدولية بالمملكة المتحدة وإشراف المجلس الثقافي البريطاني في الخرطوم

  • ، وخلال الزيارة تم التوقيع على عدد من إتفاقيات التعاون مع عدد من الجامعات الهندية مثل جامعة حمدراد وجامعة قروسنق اندرا براديس وجامعة جواهر لال نهروا للتعاون في مجالات العلوم الزراعية والعلوم الطبية بالتركيز على الطب العربي النبوي (الطب البديل ) والإتفاق على برامج مشتركة بمجالات التدريب المختلفة مثل التقانة الحيوية والوقاية البيولوجية وتقنية المعلومات والطب البديل وشمل الإتفاق تبادل الاساتذة والمنح الدراسية . هذا وقد وجه السيد مدير الجامعة دعوة لروساء الجامعات الهندية لزيارة جامعة الزعيم والتعرف على مقدراتها . وقد اثنى السيد سفير السودان على مجهودات الجامعة بالاستفادة من المقدرات الهندية الأكاديمية والعلمية وحسن الإعداد والتنظيم للزيارة .

  • نغيشيا والقادسية فى ضيافة الزعيم الأزهرى

    وقعت جامعة الزعيم الأزهرى وجامعة نغيشيا بالصين إتفاقية تعاون مشترك وذلك إثر زيارة وفد جامعة نغيشيا للجلمعة ، وتم التوقيع على الاتفاقية بحضور مدير الجامعة البروفسير محمد سعيد الخليفة ونائب مدير الجامعة د.سهام محمد أحمد وأمين الشؤون العلمية د.حسن سعد حلمى وعدد من عمداء الكليات وأساتذة اللغة العربية بالجامعة ،

  • وشملت الإتفاقية التعاون فى مجال تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وابتعاث اسأتذة سودانيين لتأهيل حملة الماجستير والدكتوراة فى جامعة نغيشيا ،بجانب ذلك تم الاتفاق على بكلاريوس للغة العربية للناطقين بغيرها على أن يدرس الطالب سنتين بالصين وسنتين بالسودان ، وذكر البروفسير محمد سعيد الخليفة أن الجامعة سبق أن تعاونت مع جامعة نغيشيا والاتفاقية الحالية تفعيل للتعاون السابق وان الجامعة قامت بزيارة بكين وجامعة نغيشيا ومثلت الجامعات السودانية عقب مشاركتها فى ملتقى الجامعات الصينية السودانية مضيفاً أن بكين بها عدد من الجاليات المسلمة وهى بصدد إقامة مدينة عالمية اسلامية لتكون عاصمة للحضارة الاسلامية فى الشرق الاوسط والاتفاقية الحالية تأتى تتويج لجهود سفارتى السودان والصين فى دعم التعاون المشترك بين الجامعتين . وفى سياق ذى صلة ناقش الاجتماع التفاكرى الذى جمع وفد الجامعة بوفد جامعة القادسية بالعراق بقاعة ابراهيم مالك ناقش كيفية تفعيل إتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين الجانبيين فى مجال البحث العلمى وتبادل الأساتذة والطلاب وغيرها من مجالات التعاون العلمى . وثمنت د.سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة دور العلماء فى مجابهة الفتن التى تواجه المجتمعات والبحث عن حلول لمعالجة كافة المشاكل والعقبات التى تواجه المجتمعات العربية وأكدت على دور الجامعة ورسالتها فى الانفتاح اقليمياً وعالمياً . من ناحيته أكد رئيس جامعة القادسية على دور الأساتذة فى تفعيل التعاون العلمى المشترك عبر التواصل الدائم وقال أن الجامعة تطمح لبناء مشاريع مشتركة ومبادرات لمؤتمرات علمية وعدد من البحوث المشتركة لمعالجة المشكلات التى تواجه البلدان العربية بجانب البعثات الدراسية فى الماجستير والدكتوراة والتعاون فى مجال الترقيات العلمية والاستفادة من الأساتذة السودانيين فى تحكيم البحوث التى تنشر فى المجلات العلمية .

  • في ورشة التعليم الطبى : دور الاشراف الأكاديمي فى رفع مستوى الطلاب أكاديمياً

    ناقشت الورشة التي أقامها مركز تطوير التعليم الطبي والصحي كلية الطب بالجامعة كيفية تطوير الإشراف الأكاديمى بصورة فاعلة ودور الأستاذ فى الأشراف والمتابعة ومساعدة الطلاب ، وذلك بقاعة المؤتمرات الدولية بحضور د.سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة وأمين الشؤون العلمية د.حسن سعد وعدد من عمداء الكليات الطبية وعدد من اساتذة الجامعة والجامعات النظيرة

  • ، أدار الورشة كل من د.الطيب عبد الرحمن و د.احسان محمد عثمان التى احتوت على حساب الساعات المعتمدة قدمها بروفسير ساتى محمد الزين ساتى ، وناقشت القوانين واللوائح الخاصة بالطلاب من قبل د.فتحية صادق سليم ، كما شارك الطلاب مشاركة فاعلة بتقديم عرض عن علاقة الطلاب بالمكتب الأكاديمى ، وقدموا تحليل إحصائى عن مدى معرفة الطلاب بالقوانين واللوائح قدمته الطالبة نادية عثمان العوض ، وقدم د.مكرم ايليا تنوير عن المكتب الأكاديمى وادائه ،وقد اشتملت الورشة على تدريب عملى لحساب المعدلات الفصلية والتراكمية . من ناحيتها ثمنت د.سهام محمد أحمد نائب مدير الجامعة جهود المركز المتواصلة لتجويد الأداء الأكاديمي والإداري وأوصت بإدخال حساب المعدل التراكمى ضمن مقررات الفصل الدراسي الأول ، فيما طالبت د.عائشة إبراهيم أحمد نائب عميد كلية الطب بوضع آليات واضحة للتنفيذ والبحث عن حلول ناجعة للمشاكل التي تواجه الاشراف الأكاديمي بالجامعة . بدوره اوضح د.جمال الدين حسين الشلالى مدير المركز أن هذه الورشة بداية لسلسلة من الورش تنفذ خلال الفترة القادمة وبين أن المركز تم اختياره احد المركزين المعترف بهم من مجلس التخصصات الطبية ، خرجت الورشة بعدة توصيات أهمها العمل على تفعيل حساب المعدل واللوائح ضمن المقررات الاولى للطلاب واستخدام التقنيات الحديثة فى الاشراف الاكاديمى ومتابعة الطلاب بجانب إعتماد وتنشيط نظام الجوائز للمتفوقين بهدف حث الطلاب على مزيد من الاجتهاد والتنافس وتحسين الاداء الأكاديمي ، مع خلق علاقات حسنه بين الطالب والمكتب الأكاديمي وتنوير الطلاب بالكلية والمقررات خلال أول اسبوع من دخولهم للجامعة .

  • امانة المكتبات: تدرب على معيار مارك 21 فى نظم المكتبات

    اقامت الجمعية السودانية للمكتبات بالتعاون مع امانة المكتبات بجامعة الزعيم الازهرى دورة تدريبة فى الفهرسة المقروءة عالميا بمعيار مارك 21 للاستخدام فى تبادل البيانات بالانظمة الالية للمكتبات والمعلومات

    .خاطب المتدربين امين المكتبات د. خالد عبيد العوض ورئيس الجمعية د . نادية مصطفى امين التدريب بالجميعة ا.عبد الله عوض الكريم اوضح بان هذة الدورة تستهدف منسوبى مؤسسات التى تعمل فى مجال المكتبات والمعلومات وقال ان الهدف من الدورة تاهيل الكادرعلى النظم الحديثة فى عملية تقنية وحوسبة المعلومات على القياسات المتعارف عليها عالميا ومن جانب اخر اكد د . خالد العبيد بان جامعة الزعيم تعمل جاهدة للتطوير والحداثة فى كل المجالات المنهجية والمكتبية وقال ان الجامعة مفتوحة لخدمة المجتمع وترحب بالجمعية السودانية للمكتبات لمشاركتها لاعداد هذه الدورة .

    رابطة كلية الصحة تحتفل باليوم العالمى لمكافحة الدرن

    احتفلت رابطة طلاب كلية الصحة العامة بجامعة الزعيم الازهرى باليوم العالمى لمكافحة الدرن وتم افتتاح معرض ارشادى وثقافى للوقاية من المرض باشراف من د. حازم عطية زين العابدين مدير إدارة الطب الوقائى بمحلية بحرى واعضاء المكتب التنفيذى للرابطة وعدد كبير من طلاب الجامعة

    وافاد رئيس الرابطة محمد دفع اللة ابراهيم بان الرابطة والكلية تحتفل كل عام بهدف التذكير بمخاطر المرض فى هدم الشباب وتقديم الارشاد الصحى والتوعية العامة وقال ان المعرض يتناول ويوضح جوانب من طرق العلاج والوقاية والبيئة الصحية الجيدة ، كما اوضح د. حازم بان السودان من الدول التى توجد بها الدرن و يعد فى المرتبة الثالثة بعد باكستان فى اقليم الشرق المتوسط وقال ان الاصابات تقدر بحوالى 119 حالة فى كل مائة الف نسمة على ضوء احصائية منظمة الصحة العالمية وشمل الاحتفال محاضرة قدمها د.حازم ولقاءات مع الزائرين من محلية بحرى وبقية الكليات . طلاب كلية الصحة شاركوا فى المعرض بتقديم شرح لزملائهم عن الدرن وهنالك اقسام تقدم الحقائق الاساسية عن المرض وقسم لانواع الدرن وقسم لكيفية الوقاية والسكن الصحى والاشخاص الاكثر عرضة للمرض وهنالك منشورات تم توزيعها للطلاب توضح الاستراتيجية المتبعة للعلاج من الدرن او(السل) كما هو متعارف بخطورتة على المجتمعات والشعوب ولكن بفضل التطور الطبى والصحى صار امر محاصره والقضاء علية افضل.

    الطلاب : واليوم العالمى لاصحاح البيئة

    بهمة ونشاط قام إتحاد طلاب جامعة الزعيم الأزهرى دورة فجر العزة بالتعاون مع حركة الشباب العربى للمناخ إحتفالاً باليوم العالمى لاصحاح البيئة بمشاركة فاعلة من طلاب كلية الزراعة وقد صاحب الاحتفال تدشين مشروع تشجير ونظافة ميادين وساحات الكليات

    ، مندوب حركة الشباب اكد اهمية الزراعة والتشجير لتنقية البيئة من التلوث وقال ان حركة الشباب تقوم دوما بتقديم خدمات للمجتمع والتطوع فى مجال العمليات البيئية والمناخية المختلفة وناشد الشباب والطلاب للمساهمة فى انقاذ الارض من التلوث واشاد بدور كلية الزراعة فى تقديم العون العلمى والتعاون الامحدود ومن ناحية اخرى دعا عميد كلية الزراعة د. تاج الدين عبد الرحمن الطلاب والشباب ببذل المزيد من النجاحات فى الدراسة ومشاركة المجتمع فى كل انشتطة بهدف التدريب واخذ الخبرات للاستفادة منها فى المستقبل واكد بان قسم وقاية النبات والدراسات البيئية سيقدم العون العلمى والعملى ويشارك فى تطوير برامج البيئة من خلال معالجة النفايات .

    تقييم اداء الجودة والاعتماد الاكاديمى بجامعة الزعيم

    فى إطار ترقية وتطوير الاداء الاكاديمى وتنمية الكوادر ولضمان الموقع الريادى للجامعة إنعقد الاجتماع الأول لمركز الجودة والاعتماد الاكاديمى لعام 2013م حضره منسقوا الجودة بالكليات والوحدات

  • حيث تم عرض ملخص ماتم إنجازه فى الاعوام السابقة ، وترأس الاجتماع د.كمال الدين على محمد مدير المركز ، واوضح دور منسق الجودة بالكليات وقال ستشهد الايام القادمة زيارات ولقاءات تفاكرية لكل الكليات والوحدات المختلفة . قال الدكتور محمد نور ممثل كلية الطب على مسؤول الجودة بالكليات يجب عليه أن يقوم بالتوعية والارشاد لأهمية الجودة وتوضيح أهميتها . ومن جانب آخر قال بروفسير حسن محمد حسن بيرم أنه قد تم فى الفترة السابقة وضع إستراتجية إعادة التوزان لمدة عامين ويحتوى على تحليل الاوضاع فى ذلك الوقت ،وتم عمل دورات تدريبية واعتماد لجان الجودة والاستراتجية ، وابان أن تصنيف الجامعات من حيث الجودة عالمياً يتم بعمل دراسة تحليلية عن المواقع الالكترونية للجامعات وينظر فى حيثيات الجودة ،واختتم الاجتماع بضرورة توفير المعينات والوسائل اللازمة لتقوية وفاعلية مهام منسقى الجودة بالكليات .

  • أمين الشؤون العلمية يشارك في مؤتمر المنظمة العربية بالاسكندرية

    شارك د.حسن سعد حلمي أمين الشؤون العلمية بجامعة الزعيم الأزهرى في المؤتمر 33 للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل بالدول العربية والذى أقيم بالاسكندرية بعنوان (القبول والتسجيل في بيئة التكنلوجيا وأثرها على جودة التعليم ) وسط مشاركة واسعة للجامعات السودانية والعربية

  • ، وتعتبر هذه المشاركة أول مشاركة للجامعة بعد انضمام الجامعة للمنظمة مؤخراً وناقش المؤتمر عدة محاور اهمها أثر تفعيل البرامج التدريبية المتخصصة للعاملين في عمادات القبول والتسجيل على تحسين الآداء وكيفية الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والخدمات الالكترونية في تطوير أعمال القبول والتسجيل داخل الجامعات بالدول العربية بجانب أثر تكنولوجيا المعلومات على اتخاذ القرارات في عمادات القبول والتسجيل ، وتناول المؤتمر التجارب المختلفة للجامعات فى التعامل مع قضايا القبول والتسجيل ، خرج المؤتمر بعدة توصيات أهمها ضرورة إنشاء قاعدة بيانات متضمنة كافة الأنظمة والقوانين في الجامعات المتعلقة بعملية القبول والتسجيل لتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات بين الجامعات المختلفة والاهتمام بتفعيل المفاهيم التسويقية الجديدة والإستفادة منها لتحسين الصورة الذهنية لدى المتعاملين مع هذه الجامعات وتفعيل وتحديث دور الارشاد الأكاديمي لرفع مستوى الطلاب أكاديمياً .

  • نقابة العاملين بالجامعة تدشن مشروعات التمويل الأصغر بالشراكة مع بنك المزارع

    أكد د.نادر عيسي مدير إدارة التمويل الأصغر بمصرف المزارع التجاري أن مشروع تمويل العاملين بجامعة الزعيم الأزهري يأتي كأحد أهداف المصرف لتخفيف الفقر وزيادة دخل العاملين مشيرا إلي أن المشروع سيكون بداية لمشروعات قادمة يقدمها البنك للجامعة.

  • جاء ذلك خلال حفل تدشين مشروع التمويل الأصغر الذي أقامته الهيئة النقابية للعاملين بجامعة الزعيم الأزهري ومن جانبه أكد الدكتور مدثر ابو القاسم وكيل الجامعة ان بنك المزارع التجاري مول مشروعات الجامعة بمبلغ مليار و350 مليون جنية لعدد 207 عامل بالجامعة بالتمويل الأصغر والبنية التحتية للجامعة بمبلغ 9 مليار جنية في منطقة كافوري ببحري لإنشاء كليات وقاعات ستفتح خلال الفترة القادمة . وقال ان هناك إتفاق تم بتحويل مستشفي النيل الأبيض لتكون مستشفي للجامعة مبشراً بالعديد من الخدمات التي تصب في مصلحة العاملين بالجامعة. من جهته قال الأستاذ عبد القادر محمد عبد القادر الأمين العام لنقابة العاملين بالجامعة ان المشروع بدأ الإعداد له منذ فترة ليكون سندا لمجابهة احتياجات العاملين . ودعا العاملين بالجامعة بان يحددوا مشروعاتهم وان هناك مشاريع أخرى لإلحاق كل العاملين بالجامعة. وثمن د. ياسر نابري أمين عام النقابة العامة لعمال التعليم العالي جهود جامعة الزعيم الأزهري ومصرف المزارع في انجاز المشروع مشيرا إلي أن هناك مشاريع أخري تم طرحها كمشروع تمويل لإنشاء مركز للعلاقات البينية ومخطط سكني وتمليك سيارات للعاملين بالجامعة والتعليم العالي سيتم تنفيذها خلال الأيام المقبلة. وأضاف أن الهدف من مشروع تمويل العاملني بالجامعة زيادة الدخل ومكافحة الفقر وزيادة الإنتاج والإنتاجية مشيدا بتعاون البنك والجامعة. وكشف د. إسماعيل شبو مدير إدارة التمويل العقاري بمصرف المزارع عن شراكة بين البنك والجامعة في مجال التمويل العقاري مبينا أن هناك تمويل في حدود 9 مليار جنيه لبناء منشآت وقاعات للجامعة بمدينة كافوري ببحري مشيرا إلي أن البنك بدأ سلسلة من التمويل العقاري علي مستوي الجامعة والأفراد لإتاحة الفرصة للعاملين من الاستفادة من هذه الخدمة تحقيقا لأهداف الجامعة والعاملين بها . هذا وتخلل حفل التدشين إنشاد ديني وتقديم شهادات تقديرية من النقابة العامة بالجامعة لمدير مصرف المزارع ومدير التمويل العقاري ومدير التمويل الاصغر بالبنك ونقابة عمال الجامعة والتعليم العالي ووكيل الجامعة ومعتمد بحري .وفي الختام تم تقديم نماذج من مشاريع التمويل الأصغر التي للعاملين بالجامعة.

  • مشاركة الجامعة في مؤتمر العنف ضد المرأة

    شاركت الجامعة ممثلة في الدكتورة أميرة على احمد همت رئيس قسم العلوم السياسية بكلية العلوم السياسية والدراسات الإستراتيجية في مؤتمر العنف ضد المرأة والذي نظمته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لجنة وضعية المرأة بالأمم المتحدة في رحاب قاعة الصداقة حيث قدمت الدكتورة ورقة تحدثت فيها عن العنف ضد المرأة مع التركيز على قضية العنف في أماكن العمل

    ، كما تناولت الورقة تاريخ العنف ومفهومه ، واستخدمت في الورقة المنهج التاريخي لسرد الإحداث التاريخية في القضية محيطها الإقليمي.ومما تجدر الإشارة إليه أن الورقة وجدت ترحيباً كبير من جانب الحضور وقد خرج المؤتمر بعدة توصيات منها على المرأة المواصلة فيما بدأت من عمل لتحقيق مطالبها بالتعاون والتنسيق بين واجهات المرأة في المجالات المختلفة ، إن لم تهتم المرأة بحقوقها و إثبات ذاتها بالعمل الجاد المثمر ، وتغيير السلوك بين مجتمعاتنا من السلوك الاستهلاكي للسلوك الإنتاجي. المحافظة على هذه المكتسبات التي حصلت عليها أمهاتنا والعمل على زيادتها ، يجب على كل المجتمعات والمسؤليين محاولة فهم حاجة المرأة للعمل والعيش بصورة كريمه تليق بإنسانيتها لما لذلك من مردود سلبي أو إيجابي على المجتمع.

    مجلس الأساتذة بالجامعة يجيز 142 درجة علمية في الدراسات العليا

    عقد مجلس الأساتذة بجامعة الزعيم الأزهري اجتماعه الدوري رقم 1/2013 وذلك بقاعة المؤتمرات الدولية بالجامعة برئاسة بروفسير محمد سعيد الخلفية مدير الجمعة ود. سهام محمد احمد بخيت نائب مدير الجامعة والدكتور حسن سعد حلمي أمين الشؤون العلمية

  • العلمية وقد تضمن جدول أعماله إجازة محضر الاجتماع السابق وإجازة نتائج طلاب البكالوريوس بمختلف الكليات وأيضا إجازة عدد حوالي 108 درجة علمية من الدبلوم العالي و الماجستير وحوالي 34 درجة دكتوراه من كليات مختلفة.

  • إنطلاق أولمبياد جامعة الزعيم الأزهري

    تحت شعار نشاط إنتماء تميز قامت عمادة شئون الطلاب بجامعة الزعيم الأزهري بتنظيم الدورة الألمبية الثانية لطلاب الجامعة لغرض تعزيز الأنتماء للجامعة أوضح ذلك د. أسامه نبيل عميد شئون الطلاب

  • وقال الهدف منهذه الدورة لأكتشاف مهارات الطلاب في المجال الرياضي وقال إن العمادة قد أعلنت التسجيل لهذه الدورة منذ مطلع مارس وقد تدافع عدد كبير من الطلاب للمشاركة في كل المناشط والتي تشمل كرة القدم والطائرة للطلاب والطالبات والسياحة وتنس الطاولة والشطرنج وكرة السلة والعاب القوى وقال أن العمادة قد دشنت الألمبيا منذ الرابع من أبريل 2013م بتسليم معدات رياضية بمشاركة إتحاد طلاب جامعة الزعيم دورة فجر العزة وقال أن هذه الدورة وجدت دعم ومشاركة من معتمدي بحري وام درمان والصندوق القومي لرعاية الطلاب وأكد بان هناك نشاط رياضي بالنسبة للطالبات سيتم في مجمع الداخليات وثمن مجهود كلية التربية الرياضية بجامعة السودان لإستضافتها منشط السباحة . وناشد الطلاب للاستفادة من هذه الدورة باظهار المواهب واكد ان استراتجية الجامعة في رؤيتها ورسالتها تنادي إلى التمييز والإهتمام بالطلاب في الجوانب العقلية والبدنية لتكتمل الصحة المطلوبة للعقل السليم في الجسم السليم.

  • الملتقى التاسع عشر لتبادل عروض تدريب طلاب الجامعات العربية

    شارك د.أسامة نبيل محمد احمد عميد شؤون الطلاب بجامعة الزعيم الأزهري في الملتقى التاسع عشر لتبادل عروض تدريب طلاب الجامعات العربية المقام في جامعة الزرقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية في الفترة30/4/2013م - 2/5/2013م للمجلس العربي

  • لتدريب طلاب الجامعات العربية احد مجالس اتحاد الجامعات العربية وسط مشاركة واسعة للجامعات السودانية والعربية ، وتعتبر هذه المشاركة من المشاركة الفاعلة من نوعها وذلك لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بشؤون الطلاب وتدريبهم أكاديميا وعمليا ومهاريا . كما تم مناقشة التجارب السابقة المتعلقة بتدريب الطلاب وفرص التبادل السابقة. خرج الملتقى بعدة توصيات أهمها التأكيد على الالتزام بتنفيذ فرص تدريب الطلاب، الاهتمام بالتدريب المهاري للطلاب.

  • معايير جديدة من اجل المنافسة الشريفة بين الجامعات فى ورشة اتحاد جامعات العالم الاسلامى بجامعة الزعيم الازهري

    قال البروفيسور خميس كجو كندة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ان السودان تقدم علي كثير من الدول في مجال انشاء الجامعات والتي قصد منها الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي بمثابة المسئولية التي تحكمنا بها القوانيين الاسلامية خاصة وان التعليم العالي مناط به انزال هذه القيم على أرض الواقع .

  • جاء ذلك لدي مخاطبته ورشة تطبيق مؤشرات الاداء الجامعي التي نظمها اتحاد جامعات العالم الاسلامي بالتعاون مع جامعتى الزعيم الازهري وجامعة امدرمان الاسلامية تحت رعاية الاستاذ علي عثمان محمد طه النائب الاول لرئيس الجمهورية تحت عنوان ( افمن يمشي مكبا علي وجهه اهدي ام من يمشي علي سويا علي صراط مستقيم ) قال انه لابد من الاحتكام الي معايير وقيم يحترمها الجميع وعدم اخضاع معايير افراد علي الجامعات حتي تكون المعايير عادلة ويحتكم اليها الجميع . مطالبا باهمية البحوث والاهتمام بالاخلاق وسط مجتمع الجامعات باعتبارها منارة العلم وتهتم بقضايا المجتمع . وقال كنده ان السودان يسعي الى النظر في معطيات المعايير وسط الجامعات الاسلامية والاستفاده منها وتطويرها والتوسع فيها . ومن جانبه قال البروفسير محمد سعيد خليفة مدير جامعة الزعيم الازهري ان هذه الورشة تهدف الي النظر في قضايا التصنيف والتميز في الجامعات بالاضافة الي التميز في الانتاج المعرفي والخريج الرسالي لتحقيق الريادة علي مستوي العالم بالاضافة الي الانتاج والتطبيق المعرفي المطلوب للنهضة الشاملة . من جانبه قال الدكتور حسن عباس حسن مدير جامعة امدرمان الاسلامية ان المؤتمر ياتي لتحقيق المقاصد الاسلامية بالاضافة الي الاسهام في تحقيق الرياده العلمية والتقنيه للدوله والمجتمع والعمل علي تحقيق مرجعية معرفية لخدمة قضايا العالم الاسلامي . وناقش المجتمعون من الخبراء والعلماء كيفية وضع معايير لقياس الجودة والاداء بجامعات العالم الاسلامى مؤكدين على أن الهدف من الورشة هو الارتقاء بمستوى الجامعات الاسلامية ووضع معايير تخدم المجتمع وتؤكد على المسؤلية الاجتماعية ، منتقدين التصنيفات العالمية التى يضعها علماء الغرب لتعمدهم وضع جامعات الدول الاسلامية فى ذيل ترتيب الجامعات .